بوابة الوفد:
2024-10-07@03:24:27 GMT

اللا شىء

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

كل شىء موجود، إلا أننا لا نرى إلا ما يمكن أن تتصوره عقولنا، من ثم لا يوجد تصور «اللا شىء» لأنه غير محدد الشكل أو الهيئة. ولذلك يعد «اللا شىء» كلامًا فلسفياً أو خيالاً لا أكثر. رغم ذلك أشار إليه نجيب محفوظ فى رواية «ثرثرة فوق النيل» عندما نادى على اللا شىء وطلب منه أن يفعل شيئاً، وأخبره بأننا طحنا منه أى أصبحنا لا شىء، فهذه العبارة شديدة العبقرية، قال الكاتب فى منتصف القرن الماضى منتقداً فكرة التنظيم السياسى الواحد، لم يحدث له شىء من اللا شىء، هكذا واجب المثقفين فى مختلف المجالات، سواء كان أدباً أو فناً، فالمثقف الواعى لا يجلس كالتمثال لا يتحرك مهما اشتدت الريح عليه، ولكن مثقفى هذا الزمن هم الذين رسخوا لدى فرعون أنه الإله، حتى آمن هو بذلك، وإن واجهتهم بعيوبهم ينظرون إلى السقف، حتى تحولوا إلى مجرد هاموش لا تأثير لهم، رغم أنهم يتكلمون كلاماً كثيراً من غير مضمون، ينتقدون غيرهم من المثقفين لأنهم احتلوا مكانهم فى المجتمع، يحاولون أن يتكلموا عن الناس دون أن تكون لهم صلة بهم.

كيف لضائع أن يرشد ضالاً على طريق الصواب. أيها المدعون اتركوا الناس فى حالهم لعلهم يجدون طريقهم بأنفسهم، كفانا صداعًا منكم، وعودوا إلى حالة الخمول، لطف الله بكم جزاء ما لم تقدموا.

لم نقصد أحداً!!    

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسين حلمي

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: أمريكا خسرت مكانتها العالمية بسبب الدعم اللا محدود لإسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال بشير عبد الفتاح، الباحث السياسي، إن الحرب بين دولة الاحتلال وإيران طوال الفترة السابقة كانت بالوكالة من خلال الحروب بين تل أبيب وأذرع إيران سواء حزب الله أو الحوثيين أو الحشد الشعبي.

وأضاف "عبد الفتاح"، خلال حواره مع الإعلامي هيثم بسام، ببرنامج "حقك مع المشاكس"، المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، أن المواجهة بين تل أبيب وطهران ستكون قوية جدًا، خاصة وأن إيران تمتلك القدرة على إيذاء وإيلام إسرائيل بشكل كبير للغاية، ولذلك لم تمنح الولايات المتحدة دولة الاحتلال الضوء الأخضر لضرب إيران خلال الفترة الحالية.

وأوضح أن دولة الاحتلال خسرت الولايات المتحدة مكانتها العالمية، خاصة وأن إسرائيل تقوم بالكثير من الجرائم ضد القانون الدولي تحت حماية الولايات المتحدة التي تعتبر القطب الأوحد في العالم بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: أمريكا خسرت مكانتها العالمية بسبب الدعم اللا محدود لإسرائيل