يهتم المجلس القومي للطفولة والأمومة بقضايا الأطفال في مصر، خاصة أن الأطفال يمثلون  40% من المجتمع المصري مما يحتم ضرورة بناء نظام عدالة صديق للطفل واستخدام أحدث المعايير والآليات الدولية  لتمكين الأجيال القادمة وخلق مجتمع آمن وصديق للطفل قادر على الإنتاج والنفع وكان لصدى البلد هذا الحوار مع المهندسة نيفين عثمان الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة .

..


ماذا يقدم المجلس القومي للطفولة والأمومة للأطفال؟

دور  المجلس القومي للطفولة هو الاعتناء بحقوق الطفل في كل جمهورية مصر العربية، والتنسيق بين كافة الجهات الوزارات والهيئات والمجتمع المدني نحو الارتقاء وتأمين حقوق الطفل كما ورد في الدستور المصري، ولدينا تحد كبير وسط الرقمنة والعولمة ودورنا رفع الوعي من خلال البرامج نمكن الطفل ونعرفه حقوقه وواجباته.


من خلال رئاستك للمجلس القومي للطفولة ما أهم المشكلات التي تواجه الطفل المصري؟

من أهم المخاطر التي تواجه الطفل المصري الموجودة في العالم الرقمي والتنمر.


كيف كان للمبادرة الرئاسية "دوي"  دور كبير في النهوض بأوضاع الطفولة في مصر؟

المبادرة الرئاسية لتمكين الطفل "دوى" تحت رعاية السيدة انتصار السيسي حرم رئيس الجمهورية  نعطي بها فرص للأطفال من خلال طرف الخيط و دوائر حكي نعرف طريقة تفكيرهم ونقوم بعمل حوار الأجيال من خلال تبادل الأدوار بين الأب والأم والأطفال ونجدد الحوار بينهم الذي فقد نتيجة الانشغال بالعمل والحالة الاقتصادية لأن الحوار هام لتنشئة صحية للأطفال وهناك جزء للرقمنة ونعلمهم كيفية حماية أنفسهم وما الذي يعيدون نشره على وسائل التواصل الاجتماعي ولدينا جزء عن أسس التربية الإيجابية وكيفية التربية وسماع الأطفال وأن نعطيهم فرصة للوصول لحلول لكل المشاكل التي يواجهونها.

ما رأيك في أن تكون العدالة التصالحية بديل للعدالة الجنائية؟

سعيدة جدا بأن نحرص على العدالة التصالحية والتي ستقلل المشاكل والقضايا وتقلل وصول الطفل للمؤسسات العقابية.


ما أهم البرامج الأخرى التي ينفذها المجلس لصالح الطفل ؟

اتخذت مصر تدابير خاصة بحماية الأطفال عبر آليات تضمن حقوق الطفل من خلال مشاريع عدة تنفذها الدولة كالمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بالتعاون مع عدد من الجهات للارتقاء بجودة الأسرة المصرية وتحسين الخصائص السكانية وضمان حق الأطفال في الرعاية الصحية والاجتماعية وتم إطلاق عدد من الحملات التوعوية والمبادرات في إطار هذا المشروع فضلا عن عدد من التدخلات التعلمية التي تحد من التسرب من التعليم وعمل الأطفال. 

ما أهم التوصيات الموجودة في تقرير المراجعة  الاستراتيجية نحو نظام عدالة صديق للأطفال؟

الحكومة أطلقت الكتاب الدوري رقم  ٧  من النيابة العامة الذي يؤسس لآلية التنسيق بين جميع الجهات الحكومية المعنية لحماية الطفل من الخطر بكافة أنواعه وحماية المصلحة الفضلى للطفل وتحديد أدوار كل شريك.

القضية الفلسطينية تشغل العالم كله حدثينا عن تفاصيل مبادرة "من طفل لطفل" لدعم أطفال فلسطين التي أطلقها المجلس؟

الأطفال المصريون يعرفون ما يحدث فى المنطقة ويدعمون الأطفال الفلسطينيين الذين يتعرضون لظروف شديدة القسوة تمنعهم من التمتع بطفولتهم وحياتهم، لذلك أطلق المجلس القومي للطفولة والأمومة مبادرة من طفل لطفل  سيتم تنفيذها إلى كل المدارس على مستوى الجمهورية لجمع التبرعات من أجل تجهيز المساعدات الإنسانية، ولفتت  إلى أن هذه المبادرة أُطلقت رسميا في فعالية "حلمنا حقنا.. صوت الطفل"، وهي الفعالية التي أقيمت بالتزامن مع اليوم العالمي للطفل والذي يوافق 20 نوفمبر .

حدثينا عن دور خط نجدة الطفل في إنقاذ الأطفال؟

رقم ١٦٠٠٠ خط مجاني حكومي يعمل على مدار ٢٤ ساعة على مدى سبعة أيام ، والخط يعمل على حماية وإنقاذ أي طفل سواء مصري أو غير مصري مقيم على الأراضي المصرية من التعرض لأي عنف .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القومى للطفولة الاطفال نيفين عثمان التنمر دوي فلسطين القومی للطفولة والأمومة المجلس القومی للطفولة من خلال

إقرأ أيضاً:

ليست الرياضة فقط.. 5 حلول فعالة لمشكلة السمنة لدى الأطفال

عادات غذائية خاطئة يقابلها دعمٌ من الوالدين فلا ينتبها إلى اكتساب طفلهما مزيدا من الوزن نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام، بل على العكس قد ينظر بعضهم إلى السمنة باعتبارها دليلا على التمتع بصحة جيدة، وعندما تبدأ معاناة الطفل من الوزن الزائد فلا يستطيع اللعب والتحرك بخفة مثل أقرانه، ينتبه الأهل أخيرا إلى المشكلة التي يمكن حلها باتباع بعض النصائح.

أسباب السمنة لدى الأطفال

وراء الإصابة بالسمنة لدى الأطفال أسباب متنوعة؛ فمن الممكن أن تحدث نتيجة الكسل وقلة الحركة التي يمكن أن يكون للوالدين دور فيها من خلال إتاحة الألعاب الإلكترونية التي يستغني بها الطفل عن اللعب مع أقرانه وما تتضمنه من نشاط بدني يمنع حدوث المشكلة.

بحسب الدكتور أحمد عبدالمنعم استشاري التغذية العلاجية الذي أوضح في حديثه لـ«الوطن» أن العامل الوراثي يحدد الكيفية التي يحرق فيها الجسم السعرات الحرارية للحصول على الطاقة، لذلك في بعض الحالات يكتسب الأطفال في مرحلة التعليم الابتدائية الكثير من الوزن نتيجة خلل في جين «الليبتين» المسؤول عن التعامل مع الدهون وطريقة الأكل، وبعد تحديد السبب في الإصابة بالسمنة، تأتي المهمة التالية وهي العلاج.

 

علاج السمنة لدى الأطفال

الألعاب الجماعية التي يبذل فيها الأطفال مجهودا كبيرا في الركض وتنفيذ مختلف الحركات، قد تكون حلا فعالا للمشكلة لكنها ليست الطريقة الوحيدة ولا المثالية خاصةً بالنسبة لمن يعانون من مشاكل صحية متعلقة بالجهاز التنفسي، لذلك ينصح «عبدالمنعم» باتباع النصائح التالية في علاج السمنة لدى الأطفال:

1. تغيير النظام الغذائي للطفل

ليس من السهل تعويد الطفل على عادات غذائية صحية ولكن ينبغي التحلي بالصبر معه واتباع بعض السلوكيات لتحفيزه على تناول الطعام الصحي الغني بالألياف النباتية والبروتينات.

2. تجنب الأكل أمام التلفاز

عندما ينشغل عقل الطفل بما يشاهده أمامه على التلفاز أو شاشة الهاتف، يصبح غير قادر على الإحساس بالشبع مثلما يكون واعيا فيتناول الطعام بكمية أكبر من التي يحتاجها، وفي هذه الحالة ينبغي تجنب الاعتماد على وسائل التسلية الإلكترونية عند الأكل.

3. الابتعاد عن الانتقاد

السخرية من وزن الطفل والرقابة الصارمة على ما يتناوله من طعام، يؤدي إلى نتيجة عكسية؛ إذ عادةً ما يميل الطفل إلى العناد للدفاع عن ذاته بالطريقة المقتنع بها، كما أن شعور الطفل بعدم تقبل أسرته له بسبب وزنه يؤدي إلى مشاكل نفسية خطيرة نتيجة افتقاده إلى الأمان الذي يحتاجه في تلك المرحلة من عمره.

4. تنظيم تناول الحلويات

من الصعب إقناع الطفل بضرورة الابتعاد التام عن الحلويات والوجبات الجاهزة، لذلك يُفضل السماح بتناول الأطعمة التي تسبب زيادةً في الوزن بنسب معينة وعلى فتراتٍ متباعدة مع الأخذ في الاعتبار ألا يشعر الطفل أنه يعاقب بالحرمان من الطعام الذي يحبه وإنما ينبغي توعيته بخطورة السمنة على صحته وأهمية الأكل الصحي.

5. عادات حرق السعرات الحرارية

إهمال شرب كميات كافية من المياه والنوم لثماني ساعات يؤدي إلى تثبيط عملية حرق السعرات الحرارية، وبالتالي تراكم الدهون بالجسم، لذلك ينبغي اتباع بعض العادات البسيطة التي تساعد على حل المشكلة ومن ضمنها عدم النوم بعد الأكل مباشرةً.

مقالات مشابهة

  • أخطاء فادحة تدمر شخصية الأطفال
  • وفد فلسطيني يشيد بالجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني
  • الطفولة والأمومة تطلق دليل الإجراءات القياسية التشغيلية الموحدة لمكافحة عمل الأطفال
  • القومي للطفولة يطلق دليل الإجراءات القياسية التشغيلية الموحدة لمكافحة عمل الأطفال
  • بالرقم القومي.. خطوات الاستعلام عن نتيجة تنسيق رياض الأطفال
  • ليست الرياضة فقط.. 5 حلول فعالة لمشكلة السمنة لدى الأطفال
  • إبداع وسرد القصصي.. مخيم صيفي للأطفال بالمتحف الوطني
  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تؤكد أهمية حماية الأطفال خلال العطلة الصيفية
  • المهارات الحياتية: في الحياة الطبيعية وأثناء الحروب، وأهميتها للأطفال
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة