تعرف المنطقة المحيطة بميناء طنجة المتوسط بإقليم الفحص أنجرة، خلال هذه الأيام، حملات تمشيطية واسعة النطاق تقوم بها السلطات العمومية للتصدي لظاهرة الهجرة السرية إلى الجنوب الإسباني.

وعلم “اليوم 24” من مصادر عليمة أنه يوميا يتم توقيف حوالي 90 مرشحا للهجرة السرية إلى الضفة الأخرى، معظمهم من القاصرين، الذين وبعد التأكد من هوياتهم يتم اصطحابهم فيما بعد إلى مدنهم الأصلية عبر حافلات مخصصة لهذا الغرض.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه العمليات التمشيطية المعنية تتم على مدار السنة، بحيث بلغ عدد الموقوفين خلال السنة المنصرمة 2023 إلى ما مجموعه 4244 مرشحا مغربيا، مما يبرز حجم الظاهرة وتداعياتها الأمنية والاجتماعية المطروحة.

وتتزامن هذه الحملات المكثفة مع احتفالات أعياد نهاية السنة، التي تعرف عموما تزايدا نسبيا في محاولة الهجرة السرية، مما يدفع بالسلطات العمومية إلى وضع بروتوكولات أمنية ميدانية مسبقة لمواجه الأمر والتصدي إلى كل هذه المحاولات.

وجدير بالذكر أن السلطات العمومية تقوم بمجهودات فائقة للحد من هذه الظاهرة، علما أن هذه الحملات التمشيطية المكثفة، تأتي بالموازاة مع الدوريات الأمنية التي تنظم داخل المناطق المجاورة للبحر والغابات والمنافذ المؤدية إلى سبتة المحتلة.

وذلك في ظل تواجد حراسة برية وبحرية مشددة لمراقبة الساحل، وإجراءات أمنية دقيقة على طول الطريق الوطنية رقم 16 وبداخل المركب المينائي طنجة المتوسط. هذه التدابير الأمنية يتم التنسيق التام بشأنها مع جميع القوات العمومية داخل الجهة.

كلمات دلالية إقليم الفحص أنجرة التدابير الأمنية العمليات التمشيطية بميناء طنجة المتوسط جميع القوات العمومية ظاهرة الهجرة السرية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التدابير الأمنية بميناء طنجة المتوسط

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يشارك في افتتاح مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي

شارك أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية.

 وعقد المؤتمر اليوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2024 بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، حيث شارك في المؤتمر السيد عبد الحميد الدبيبة رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية المكلف لدولة ليبيا والسيدة أيمي بوب منسق شبكة الأمم المتحدة للهجرة والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة.
وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن أبو الغيط ألقى كلمة أكد فيها على أهمية هذا المؤتمر الذي يُعقد بعد ستة أعوام من اعتماد الاتفاق العالمي للهجرة في مراكش عام 2018، كما أنه يُعقد حضورياً للمرة الأولى، وأوضح أن أبو الغيط أشار في كلمته إلى أن الهجرة من وإلى المنطقة العربية تمثل قسماً هاماً من الهجرة العالمية وتسهم في تشكيل الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة، حيث تستضيف منطقتنا 41.4 مليون مهاجر ولاجئ وتعد منشأ لنحو 32.8 مليون مهاجر ولاجئ.
وأوضح المتحدث الرسمي أن الأمين العام تطرق إلى عوامل تغير المناخ، والذي أصبح دافعاً قوياً للتنقل البشري، حيث تُعد المنطقة العربية من المناطق المتأثرة بشكل مباشر بالتهديدات الكبيرة للتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية، وهو ما انعكس في الاتفاق العالمي للهجرة، والذي دعا إلى فهم أعمق لتغير المناخ كإحدى المحركات الهامة للهجرة وإلى تطوير استراتيجيات التكيف والمرونة، مع مراعاة الآثار المحتملة على الهجرة والنزوح.
وأضاف المتحدث أن أبو الغيط أشار إلى أن المنطقة العربية تعرضت لحروب وصراعات أدت إلى ارتفاع أرقام الهجرة والنزوح على نحو مقلق.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة
  • أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة للهجرة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة IOM
  • القاهرة تستضيف المؤتمر الاستعراضي الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي للهجرة
  • الجامعة العربية: ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للهجرة واللجوء في المنطقة
  • مواطن إسباني مبحوث عنه دولياً يسقط في قبضة الأمن المغربي
  • أبو الغيط يشارك في افتتاح مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي
  • أبو الغيط: الحروب كانت دافعاً للهجرة على مر التاريخ الإنساني و أدت إلى ارتفاعها
  • توقيف مواطنة أجنبية حاولت تهريب مخدرات من طنجة إلى لندن
  • الأجهزة الأمنية تتوصل إلى ناشر الصور السرية لنساء تلا
  • بناه أحد الصحابة في السنة الـ 16 للهجرة النبوية: جامع حسْلْ .. منارة تاريخية توشك يد الإهمال على هدمها