قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى، اليوم الاثنين، إن إعلان الاحتلال الإسرائيلي عن بدء سحب قواتها من قطاع غزة يظهر مؤشرات على تحول إسرائيل التدريجي إلى مرحلة أقل حدة في حربها، وفقا لشبكة CNN.

 

وقال الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من اليوم الاثنين، إنه بدأ في تقليص عدد جنوده على الأرض في غزة، بينما يستعد لقتال طويل الأمد طوال عام 2024.

وتضغط الولايات المتحدة على المسؤولين الإسرائيليين لبدء مرحلة أقل حدة من القتال مع استمرار الجيش الإسرائيلي في استهداف حماس.

وقال المسؤول الأمريكي، إن هذه الخطوة تعكس النجاح الذي حققته قوات الجيش الإسرائيلي في شمال غزة في تفكيك القدرات العسكرية لـ حماس.

 

ومع ذلك، حذر المسؤول من أن القتال لا يزال مستمرا في شمال غزة، وأنه لا يبدو أنه يعكس أي تغييرات في جنوب غزة.

وينظر المسؤولون الأمريكيون إلى الأسابيع القليلة المقبلة باعتبارها فترة حرجة من شأنها أن توقف استعداد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للانتقال إلى مرحلة أقل حدة في ملاحقة حماس في غزة.

وفي وقت لاحق من هذا الأسبوع، يسافر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط لمواصلة المناقشات مع المسؤولين الإسرائيليين حول المرحلة التالية من الحرب في غزة، والتي أوضح المسؤولون الأمريكيون أنهم يتوقعون أن تبدأ قريبًا.

وتأتي زيارة بلينكن إلى الشرق الأوسط وإسرائيل ضمن الزيارات التي تقوم بها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل شبه أسبوعي إلى تل أبيب لعقد اجتماعات مباشرة وشخصية مع حكومة الحرب الإسرائيلية.

جلسة "مغلقة" لـ بلينكن في المكسيك مع رئيسها لبحث حلول لتدفق اللاجئين إلى الولايات المتحدة بلينكن ومستشار الأمن القومي الأمريكي يجتمعان مع وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة الاحتلال الاسرائيلي إسرائيل الجيش الإسرائيلي شمال غزة حماس انتوني بلينكن جو بايدن

إقرأ أيضاً:

مسؤول أميركي يكشف احتمالات الرد الإسرائيلي ومخاوف من حرب واسعة

حذر مسؤول أميركي كبير -اليوم السبت- من "انزلاق المنطقة نحو الهاوية"، مؤكدا أنه لا ضمانات بأن إسرائيل لن تستهدف منشآت إيران النووية في ردها المحتمل على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران ضدها الثلاثاء الماضي.

 

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول أميركي كبير قوله إن الوضع حاليا في المنطقة على حافة الهاوية رغم نجاح واشنطن في منع تحول الصراع إلى حرب أوسع، معبرا عن أمله في رؤية "بعض الحكمة"، لكنه أكد أنه "لا ضمانات على أن إسرائيل لن تستهدف منشآت إيران النووية".

 

وبشأن الموعد المحتمل للرد الإسرائيلي على إيران، قال المسؤول إنه "إذا كان هناك رد إسرائيلي فأتوقع أن يكون قبل السابع أكتوبر/تشرين من الأول أو بعده"، لكنه استدرك بالقول إنه يصعب حقا معرفة إذا ما كانت إسرائيل ستستغل ذكرى هجوم السابع أكتوبر/تشرين من الأول للرد على إيران.

 

بدوره، قال مسؤول رفيع بالخارجية الأميركية لـ"سي إن إن" إن إسرائيل لم تقدم ضمانات بأن استهداف منشآت إيران النووية ليس مطروحا ضمن خياراتها في الرد المحتمل على طهران.

 

"تفعل الكثير"

 

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن -أمس الجمعة- أن إدارته "تفعل الكثير" من أجل منع نشوب حرب في المنطقة، وأن أفضل ما يمكن القيام به حاليا هو محاولة حشد بقية العالم والحلفاء لإخماد هذه الأزمة، وفق تعبيره.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توعد إيران بالرد على هجومها الصاروخي على بلاده، مؤكدا أن طهران "ارتكبت خطأ كبيرا وستدفع ثمنه".

 

في المقابل، قالت إيران إن هجومها الصاروخي جاء بعد شهرين تقريبا من ضبط النفس بهدف توفير الإمكانية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، محذرة إسرائيل من مغبة الرد وتوعدتها بـ"رد قاس".

 

ونفذ الحرس الثوري الإيراني في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري هجوما صاروخيا غير مسبوق على إسرائيل بإطلاق أكثر من 200 صاروخ باليستي على مواقع عسكرية وحيوية في الداخل الإسرائيلي.

 

وجاء الهجوم ردا على اغتيال إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران نهاية يوليو/تموز الماضي والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله والقائد في الحرس الثوري عباس نيلفروشان بالضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/أيلول الماضي، وفق بيان للحرس الثوري الإيراني.


مقالات مشابهة

  • اللواء طيار أحمد المنصوري: الضربة الجوية الأولى حققت 95% من أهدافها
  • “نحن على حافة الهاوية”.. مسؤول أمريكي يتحدث عن هدف وتوقيت الرد الإسرائيلي على إيران
  • مسؤول أمريكي كبير يتوجه إلى إسرائيل
  • مسؤول أمريكي يحذر: الرد الإسرائيلي على إيران يقترب.. العالم على حافة الهاوية
  • مسؤول أميركي يكشف احتمالات الرد الإسرائيلي ومخاوف من حرب واسعة
  • ضربات غير مسبوقة باليمن.. موقع أمريكي يكشف الخيار الإسرائيلي للرد على هجوم إيران!!
  • بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟
  • مسؤول أمريكي: الرد على الهجوم الإيراني على إسرائيل سيكون في اليمن!!
  • مسؤول أمريكي: إسرائيل لم تحسم كيفية الرد على هجوم إيران
  • الحوثيون تقول إنها هاجمت تل أبيب بطائرات مسيّرة