إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أفادت وسائل إعلام يابانية أن شخصين لقيا حتفهما بعد الزلزال الذي بلغت قوته 7,5 درجات وضرب مقاطعة إيشيكاوا في الجانب المطل على بحر اليابان في جزيرة هونشو الإثنين عند الساعة 16,10 (07,10 ت غ)، وفق هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

الأمر الذي استدعى من القنوات التلفزيونية قطع بثها الاعتيادي لبث برامج خاصة.

وفي أحدها، حث رئيس الوزراء فوميو كيشيدا سكان المناطق الخطيرة على "إخلائها في أسرع وقت ممكن" والتوجه إلى تلك المرتفعة.

وأردف أحد مقدمي البرامج على قناة "إن إتش كيه" قائلا "ندرك أن منازلكم وممتلكاتكم مهمة بالنسبة لكم، لكن حياتكم أهم من أي شيء آخر! سارعوا إلى أعلى منطقة ممكنة".

ومن جانبه، أعلن وزير الدفاع مينورو كيهارا أن ألف جندي يستعدون للتوجه إلى المنطقة، بينما تم وضع 8500 غيرهم في حالة تأهب. وأُرسلت نحو عشرين طائرة عسكرية لتقييم الأضرار.

"كان الأمر مخيفا جدا"

وقد شعر السكان بالزلزال حتى طوكيو على بعد أكثر من 300 كيلومتر من نوتو. إذ قال رجل مسن لقناة "إن إتش كيه" "لم أشهد على مثل ذلك من قبل، كان الأمر مخيفا جدا. خرجت على الفور (من المنزل) لكن الأرض كانت تهتز".

هذا، وحذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من احتمال حدوث أمواج تسونامي يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار، لكنها عادت لتخفض هذا التوقع إلى ثلاثة أمتار.

لكن السيناريو الأسوأ لم يتحقق، إذ أفادت الوكالة أن أمواجا يصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في شبه جزيرة نوتو. كما أورد مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادئ أن خطر حدوث تسونامي "خفّ إلى حد كبير".

اقرأ أيضاالتجربة اليابانية في مكافحة الزلازل... كيف السبيل لإنقاذ الأرواح والتعايش مع الكوارث

 "نحن في وضع مروع.. تعالوا وساعدونا"

وظهرت الأضرار الناجمة مباشرة عن الزلازل بشكل كبير في المنازل القديمة المبنية عموما من الخشب.

وأفاد الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي أنه تبلّغ بـ"ست حالات" أشخاص عالقين تحت ركام مبان منهارة في مقاطعة إيشيكاوا. كما أظهرت صور بثها التلفزيون الياباني اندلاع حريق في واجيما تسبب بتضرر عدة مبان.

ونُشر مقطع فيديو على منصة إكس يظهر منازل خشبية قديمة منهارة، ويسمع فيه شخص يطلب المساعدة ويقول "هذه منطقة ماتسونامي في نوتو. نحن في وضع مروع. من فضلكم تعالوا وساعدونا. مدينتي في وضع مروع".

هذا، وأعلنت حالة "طوارئ" في مدن بأقصى الشرق الروسي، بينها فلاديفوستوك، بسبب خطر محتمل لحدوث تسونامي من دون القيام بعمليات إخلاء حتى الآن.

انقطاع في الكهرباء ووضع المحطات النووية طبيعي

وشهد حوالي 33500 منزل انقطاعا في الكهرباء، على غرار مقاطعات إيشيكاوا وتوياما ونيغاتا، وكلها تقع على جانب بحر اليابان في جزيرة هونشو، وفق ما أفادت المرافق المحلية.

وبالإضافة إلى ذلك تم إغلاق طرق سريعة رئيسية الإثنين في محيط مركز الزلازل بحسب ما ذكرت الشركة المشغلة للطرق، وعُلّقت رحلات قطار شينكانسن السريع بين طوكيو ومركز الزلزال في منطقة نوتو وفق السكك الحديد اليابانية.

ويذكر أن اليابان تشهد باستمرار زلازل بسبب وقوعها في منطقة "حزام النار" بالمحيط الهادئ التي تعرف نشاطا زلزاليا مرتفعا. وتمتد هذه المنطقة في جنوب شرق آسيا وإلى حوض المحيط الهادئ.

ولذلك تفرض السلطات في الأرخبيل معايير بناء صارمة بحيث تكون المباني عموما مقاومة للزلازل القوية فيما يبقى السكان معتادين على هذه المواقف التي يستعدون لها بانتظام.

ومن جهة أخرى، أكدت الحكومة اليابانية أنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل حتى الآن في المحطات النووية، وقال الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي "جرى تأكيد عدم وجود أي خلل في محطة شيكا للطاقة النووية (في إيشيكاوا) ومحطات أخرى حتى الآن".

ويذكر أن البلاد قد تعرضت في آذار/مارس 2011 لإحدى أسوأ الكوارث في العصر الحديث، إذ ضرب زلزال بقوة تسع درجات قرب سواحلها الشمالية الشرقية، نتجت عنه موجات مد "تسونامي" أودى بـ18 ألفا و500 شخص بين قتيل ومفقود.

كما أدت هذه الكارثة أيضا إلى حادث فوكوشيما النووي، وهو الأسوأ منذ تشيرنوبل في العام 1986.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل أحداث 2023 الحرب في أوكرانيا ريبورتاج اليابان زلزال تسونامي كوارث طبيعية الجزائر فرنسا كرة القدم إيمانويل ماكرون الأمير عبد القادر الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

بورصة اليابان تغلق على ارتفاع قياسي بدعم من أسهم البنوك والسيارات والتكنولوجيا

"رويترز": أغلق المؤشران الرئيسيان للأسهم اليابانية على ارتفاعات قياسية اليوم، بدعم من مكاسب أسهم السيارات والبنوك والتكنولوجيا إذ تتوقع السوق أداء قويا للشركات في النصف الثاني. وبلغ المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مستوى قياسيا مرتفعا، متجاوزا ذروته السابقة عند أعلى مستوى في 34 عاما، مسجلا 2900.91 نقطة في وقت سابق من الجلسة. وأغلق المؤشر مرتفعا 0.92 بالمائة عند 2898.47 نقطة متخطيا أعلى مستوى إغلاق سجله في ديسمبر 1989. وتقدم سهم تويوتا موتور 1.98 بالمائة ليقدم أكبر دعم للمؤشر توبكس. وقفز سهم هوندا موتور ثلاثة بالمائة. وصعدت أسهم مجموعة ميتسوبيشي يو.إف.جيه المالية 1.47 بالمائة وزاد سهم مجموعة ميزوهو المالية 3.45 بالمائة. وأغلق المؤشر نيكي مرتفعا 0.82 بالمائة عند 40913.65 نقطة متجاوزا مستوى الإغلاق القياسي الذي سجله في 22 مارس، بقيادة أسهم التكنولوجيا، مع صعود أسهم شركة أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق 2.14 بالمائة.

وارتفعت أسهم مجموعة سوفت بنك التي تستثمر في التكنولوجيا 4.53 بالمائة. وقال أوجو تسوبوي كبير محللي الأسهم في دايوا للأوراق المالية إن المؤشرين سيحافظان على الزخم حتى نهاية العام حيث يتوقع المستثمرون أن ترفع الشركات المحلية توقعاتها. وأضاف "باع المستثمرون الأسهم اليابانية في وقت سابق من هذا العام إذ قدمت الشركات اليابانية توقعات متحفظة، ولكن مع وجود علامات على التحسن الاقتصادي، فمن المنتظر الإعلان عن توقعات أفضل في وقت لاحق من العام". ومن بين أكثر من 1600 سهم يتم تداولها في السوق الرئيسية لبورصة طوكيو، ارتفع 59 بالمائة وانخفض 35 بالمائة مع استقرار التداول في أربعة بالمائة منها.

مقالات مشابهة

  • اليابان: انخفاض إنفاق الأسر بنسبة 1.8% في مايو بسبب ارتفاع الأسعار
  • اليابان تتعهد بتعزيز العلاقات مع بريطانيا في ظل حكومتها الجديدة
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • الحكومة اليابانية تودع الأقراص المرنة
  • بورصة اليابان تغلق على ارتفاع قياسي بدعم من أسهم البنوك والسيارات والتكنولوجيا
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو.. ولا تحذير من تسونامي
  • زلزال قوي يضرب طوكيو
  • «الأولمبية الوطنية» تبحث التعاون مع اليابان