أعلنت سلطات مدينتي "فلاديفوستوك" و"ناخودكا" بجزيرة سخالين في شرق روسيا عن تحذيرات من خطر حدوث تسونامي بعد سلسلة من الزلازل التي هزت غرب اليابان.

وأفاد مكتب عمدة فلاديفوستوك، وفقًا لوكالة الأنباء "نوفوستي" اليوم الاثنين، بضرورة عودة الصيادين وكل من يعتزم المغادرة إلى البحر إلى الشاطئ، مشيرًا إلى احتمال وصول موجة تسونامي من خليج "أوسوري" بارتفاع 0.

3 متر.

من جهتها، أطلقت إدارة مدينة "ناخودكا" صفارات الإنذار نتيجة للتحذير من تسونامي، فيما أكد متخصصو الدفاع المدني في المدينة عدم وجود خطر على السكان.

وأصدرت الإدارة الرئيسية لوزارة الطوارئ الروسية في سخالين بيانًا أكدت فيه حالة التأهب للتسونامي، مشيرة إلى أن الأجزاء الساحلية قد تتأثر بموجات تسونامي بارتفاع يصل إلى 50 سم، مشيرة إلى أنه لم يتم إطلاق نظام الإنذار أو إجلاء السكان.

تلك الإجراءات تأتي بعد سلسلة من الزلازل التي ضربت محافظة "إيشيكاوا" في غرب اليابان، حيث بلغت قوة أخطرها 7.6 درجات ريختر، وأثرت الهزات الأرضية حتى العاصمة طوكيو.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: روسيا اليابان الزلازل

إقرأ أيضاً:

الأعلى منذ 10 سنوات.. تأهب بقواعد عسكرية أميركية وسط تهديد محتمل

كشفت شبكة "سي.إن.إن" الأميركية، الأحد، وضع العديد من القواعد العسكرية الأميركية في جميع أنحاء أوروبا، في حالة تأهب قصوى، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وسط مخاوف من أن هجوما إرهابيا قد يستهدف أفرادا أو منشآت عسكرية أميركية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن "القواعد الأميركية، بما في ذلك حامية الجيش الأميركي في شتوتغارت بألمانيا، حيث يقع مقر القيادة الأميركية الأوروبية، رفعت مستوى التأهب إلى حالة حماية القوة "تشارلي"، الأحد".

وتنطبق هذه الحالة عند وقوع حادث أو تلقي معلومات استخباراتية تشير إلى احتمال وقوع شكل من أشكال العمل الإرهابي، أو الاستهداف، ضد الأفراد أو المنشآت، وفق ما نقلت الشبكة عن الجيش الأميركي.

وقال أحد المسؤولين الأميركيين، من قاعدة أميركية في أوروبا، للشبكة، إنهم "لم يروا مستوى هذا التهديد منذ 10 سنوات على الأقل، منوها إلى أن ذلك يعني أن الجيش تلقى تهديدًا نشطًا وموثوقًا".

ورفض المتحدث باسم القيادة الأميركية الأوروبية، دان داي، التعليق على مستويات الحماية، لكنه قال إن القيادة تقوم باستمرار بتقييم مجموعة متنوعة من العوامل التي تلعب دورًا في سلامة المجتمع العسكري الأميركي في الخارج".

وتابع قائلا "كجزء من هذا الجهد، فإننا في كثير من الأحيان نتخذ خطوات إضافية لضمان سلامة أعضائنا". 

وأضاف داي أن "القيادة الأميركية الأوروبية تراقب باستمرار البيئة الأمنية للتأكد من أن موظفيها على علم، وأنهم في وضع أفضل لضمان سلامة أفرادهم وعائلاتهم وأحبائهم". 

وليس من الواضح ماهية المعلومات الاستخبارية التي أدت إلى تشديد الإجراءات الأمنية، لكن السلطات الأوروبية حذرت من تهديد إرهابي محتمل في القارة، خاصة قبل دورة الألعاب الأولمبية في باريس في يوليو، وأثناء بطولة الأمم الأوروبية في ألمانيا.

وجلبت الحكومة الألمانية 580 ضابط شرطة دوليًا للمساعدة في الأمن إلى جانب الضباط الألمان.

وقالت وزيرة الداخلية، نانسي فيزر، قبل البطولة: "نجهز أنفسنا لجميع المخاطر التي يمكن تصورها (..)".

واستعدت فرنسا أيضا لاحتمال وجود تهديد إرهابي محتمل للألعاب الأولمبية، التي تبدأ بعد أقل من شهر.

ومنذ مارس، رفعت فرنسا نظام إنذار الأمن القومي إلى أعلى مستوى، وفقا للسفارة الأميركية في فرنسا.

مقالات مشابهة

  • رفع حالة التأهب في قواعد عسكرية أمريكية وسط تهديد إرهابي محتمل
  • الأعلى منذ 10 سنوات.. تأهب بقواعد عسكرية أميركية وسط تهديد محتمل
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • زلزال في البيرو بقوة 7.2 وتحذيرات من تسونامي
  • للمرة الثانية في أسبوع.. زلزال قوي جديد يضرب البيرو وسط تحذيرات من وقوع تسونامي (فيديو)
  • لحظة وقوع زلزال بيرو.. موجات تسونامي محتملة (فيديو)
  • زلازل بقوة 7 ريختر يضرب 3 بلدان في أقل من ساعتين (تفاصيل)
  • زلزال بقوة 7,2 درجات في البيرو
  • 3 زلازل تضرب بيرو وتحذيرات من موجات تسونامي
  • زلزال بقوة 7,2 درجة يضرب بيرو وتحذير من وقوع تسونامي