صحيفة عاجل:
2024-10-02@03:26:00 GMT

الصقر «إكسبو 2030».. الرقم الأصعب في «كأس العلا»

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

الصقر «إكسبو 2030».. الرقم الأصعب في «كأس العلا»

لفت الصقر (إكسبو 2030) الأنظار، بكأس العلا للصقور، المقامة بمركز مغيراء، في محافظة العلا، باسمه وسرعته، وسلالته المتميزة، حيث إن أبويه قدِما من جبال أوروبا، وولادته بمزارع المنصوري في المنطقة الشرقية، وتدريبه تم على يد مدرب أوروبي.

وكسر الجير بيور فرخ حاجز السرعة في فئته وابتعد عنها كثيراً، ليتوج نفسه الأول في فئة المحليين المحترفين، حيث بلغت سرعته في الهواء 81 كيلومتراً في الساعة، وقطع مسافة 400 متر، إلى الملواح في 17 ثانية و71 جزءاً من الثانية، مستفيداً من صفاته الحيوية، واتجاهه نحو الهدف دون تغيير مساره منذ انطلاقته من على يد الصقار، ملامساً بأجنحته الأرض أثناء طيرانه وتركيزه على فريسته، وتخطى حساس الليزر، معلناً أمام شاشات البث أنه الرقم واحد في اليوم الأول من عام 2024 في سباقات الصقور العالمية والمحلية.


وتيمن مالك الصقر (إكسبو 2030) برغش المنصوري، في تسمية صقره بهذا الاسم حينما كان يشرف على تدريبه في المزرعة وأُعجب بأداء الصقر وتميزه، وفي تلك الأثناء أعلن فوز المملكة العربية السعودية باستضافة (معرض إكسبو 2030)، وما كان من الصقّار برغش إلا مناداته بهذا المسمى.

وينتمي الصقر إلى سلالة عريقة، حيث إن أبويه شاركا في سباقات مختلفة، وحصلا على نتائج مشرفة، ولم يخرج الصقر (إكسبو 2030) عن سلالته؛ فكان له السبق في مهرجان المؤسس بحصوله على ثاني السباق بنفس فئته (الجير بيور فرخ).

ذكر أن منصة (لحظات العلا) مكنت الزوار من حجز التذاكر المجانية، لحضور سباق الصقور في جميع أيام السباق، التي تنقسم بين سباق سرعة طيران الصقور، الذي يستمر حتى 5 يناير 2024، من الساعة 8 صباحاً إلى 5 عصراً، وسباق مزاين الصقور الذي ينطلق في تاريخ 2 إلى 4 يناير 2024 من الساعة 8 مساءً إلى 10 مساءً، من خلال الموقع الإلكتروني: www.experiencealula.com، حيث تندرج البطولة ضمن تقويم فعاليات لحظات العلا؛ الذي يمتد على مدار العام.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: إکسبو 2030

إقرأ أيضاً:

معرض الأصايل يشهد إقبالاً لافتاً من الجمهور

الشارقة: «الخليج»
شهد معرض «الأصايل 2024»، الذي نظمه مركز إكسبو الشارقة، بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة، في مركز إكسبو الذيد واختتم فعالياته أمس إقبالاً لافتاً من الجمهور ومحبي الصيد والمهتمين بالرياضات التراثية، من مختلف إمارات الدولة.
وسجل مزاد الصقور الذي نُظم للمرة الأولى في المعرض مشاركة واسعة من الصقارين ومربي الصقور الذي قدموا عرضاً لمجموعة متنوعة من أفضل أنوع الصقور وأندرها بما فيها طيور الشاهين، وجير شاهين، وجير تبع، وبيور جير خالص، وغيرها من الأنواع، فيما تميز سباق الهجن الذي يعتبر من الرياضات التراثية العربية ويحظى باهتمام كبير وواسع في دولة الإمارات بأجوائه الحماسية في ظل التنافس الكبير بين المشاركين.
وأشار سلطان شطاف المدير التجاري في مركز إكسبو الشارقة إلى أن معرض الأصايل إلى جانب ما شهده في دورته الثالثة من مشاركة واسعة من أكثر من 250 شركة وعلامة تجارية في مجال مستلزمات الخيول والجمال والصقور، قد سجل نقلة نوعية على صعيد الأنشطة التراثية والفعاليات ذات الصلة برياضات الصيد والفروسية.

مقالات مشابهة

  • نظرا للأوضاع الإستثنائيّة.. بيان مهمّ من الضمان
  • مخالفات المرور 2024.. التفاصيل الكاملة للاستعلام عنها وطرق سدادها
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع
  • أدنى مستوى تاريخي.. بطالة السعودية عند 7.1 بالمئة للربع الثاني 2024
  • وفد الصقور يتوجه إلى السعودية لملاقاة التعاون دوري أبطال آسيا 2
  • نجما المنتخب السعودي ماجد عبدالله وسامي الجابر في ندوة رياضية بـ “كتاب الرياض”
  • سامي الجابر يقطع الجدال: الرقم 9 مرتبط بماجد عبدالله وشارة القيادة مسؤولية مضاعفة
  • معرض الأصايل يشهد إقبالاً لافتاً من الجمهور
  • انطلاق مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة في إطار "رؤية مصر 2030".. أول أكتوبر
  • مسؤول: وزير الزراعة العراقي ينوي المشاركة في مؤتمر “آسيا إكسبو 2024” في روسيا