المسلة:
2024-07-06@01:49:03 GMT

انطلاق اول مناورات بحرية بين العراق وإيران

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

انطلاق اول مناورات بحرية بين العراق وإيران

1 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تنطلق بعد غد الأربعاء، أول مناورات مشتركة بين القوات البحرية العراقية والإيرانية في ممر (شط العرب) الذي يربط محافظة البصرة مع مدينة عبادان الإيرانية، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء “إسكانيوز” الإيرانية.

وقالت الوكالة أن هذه المناورات التي تقام أول مرة بين القوات البحرية العراقية والإيرانية تأتي بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لاستشهاد قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس في غارة أمريكية قرب مطار بغداد مطلع عام 2020″.

وجرى اليوم عقد اجتماع تنسيقي لإقامة المناورة البحرية بين إيران والعراق بحضور الجنرال مهدي هاشمي قائد المنطقة البحرية الثالثة في قوات الحرس الثوري الإيراني، وإحسان عباسبور نائب حاكم مدينة عبادان ومدراء الأجهزة التنفيذية والمسؤولين العسكريين والشرطيين والأمنيين بالمدينة”.

ووفق الوكالة الإيرانية إلى أنه في هذه المناورة البحرية المشتركة تمت دعوة الأشخاص الذين يعيشون على الحدود بين إيران والعراق للحضور بالإضافة إلى حضور وسائل الإعلام والقوات العسكرية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر

وجهت منظمة بحرية دولية دعوة عاجلة لدرء التسرب في سفينة الشحن MV Rubymar، التي غرقت قبالة السواحل اليمنية، إثر تعرضها لهجوم صاروخي شنته مليشيا الحوثي الإرهابية في مارس المنصرم.

ودعت الدعوة العاجلة التي وجهتها من المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة (IMO)، إلى تقديم إسهامات عينية من معدات الاستجابة لدرء تسرب السفينة، دعما للجمهورية اليمنية.

واوضحت المنظمة الدولية في دعوتها الحاجة إلى المساعدة في تغطية النقص في المعدات المتخصصة للاستجابة للتسرب النفطي داخل اليمن، معتبرة ذلك أمرا ضروريا للتعامل مع أي تسرب محتمل من السفينة.

وفي الثاني من مارس الماضي، غرقت السفينة روبيمار بعمق بلغ حوالي 100 متر، إثر تعرضها لهجوم صاروخي شنته مليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً قبلها باسبوعين، مما شكّل خطرا بيئياً وأمنياً كبيراً على البيئة البحرية.

وعندما غرقت السفينة روبيمار كان على متنها حوالي 22 ألف طنا متريا من سماد فوسفات كبريتات الأمونيوم، و 200 طن من زيت الوقود الثقيل، و 80 طنا من الديزل البحري.

واسفر عن غرق السفينة بقعة نفطية بطول 29 كيلومترا، مما زاد ضاعف من تفاقم تهديد البيئية البحرية.

ولا تزال السفينة مغمورة بشكل جزئي في موقع غرقها حتى اللحظة، بينما تمثل حمولتها المتبقية من وقود السفن والأسمدة خطرا بيئيا كبيرا، لا سيما على جزر حنيش القريبة من الموقع والحساسة بيئيا.

وتعد حادثة غرق السفينة روبيمار هي الأولى منذ بدأت المليشيا الحوثية شن هجماتها على السفن التجارية في شهر نوفمبر 2023، وحتى الآن، فيما أعلنت المليشيا مسؤوليتها عن أكثر من 80 هجوما على هذا النوع من السفن.

مقالات مشابهة

  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • القنصلية الإيرانية تنفي وجود اتفاق يسمح بدخول العجلات الشخصية لمواطنيها الى العراق
  • القنصلية الإيرانية تنفي وجود اتفاق يسمح بدخول العجلات الشخصية لمواطنيها الى العراق - عاجل
  • روسيا تبدأ مناورات بحرية وتدريبات على إطلاق صواريخ نووية متنقلة 
  • لتوريده إلى بغداد.. إيران وتركمانستان توقعان رسمياً اتفاقية لتبادل الغاز
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟
  • السفارة الإيرانية في العراق تحدد 6 مراكز للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • مصرع قرابة 300 عتّال بين العراق وإيران خلال النصف الأول من العام