الوطن:
2024-09-29@00:51:30 GMT

د. يوسف عامر يكتب.. مع الصادقين

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

د. يوسف عامر يكتب.. مع الصادقين

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} [التوبة: 119].. في هذهِ الآيةِ الكريمةِ يأمرُ اللهُ تعالى عبادَهُ المؤمنينَ بالصدقِ، ولكنْ لم يأتِ الأمرُ به مباشرًا (اصدُقُوا)، وإنما أمرَهُم سبحانه وتعالى أولًا بالتقوى، فالصدقُ والتقوَى لا يفترقانِ، وهل يُوجدُ تَقيٌّ كذوبٌ؟! أو يوجدُ صِدِّيقٌ غيرُ تَقيٍّ؟!

ثم جاءَ الأمرُ بعدَ ذلكَ بالصدقِ بصورةٍ أبلغَ مِن الأمرِ المباشرِ (اصدقوا) فقال سبحانه: {وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} وليسَ هذا مجردَ أمرٍ بتحرِّي الصدقِ فقطْ، وإنما هو أمرٌ بأنْ يلتزمَ المؤمنُ صحبةَ الصادقينَ كما يلتزمُ الصدقَ، وهذا معناهُ أنْ يتشاركَ الصادقونَ في بناءِ المجتمعِ، وأنْ يُنحَّى الكَذَبَةُ المفسدون فلا يكونُ لهم دورٌ يفسدونَ مِن خلالِهِ في المجتمعِ، وهل يَثبتُ بناءٌ أُقيمَ على غيرِ الصدق؟!

فالصدقُ إذنْ فرضٌ مُلتزَمٌ حتى قالَ بعضُ الصالحين: مَن لم يُؤدِّ الفرضَ الدائمَ لا يُقبلُ منهُ الفرضُ المؤقتُ.

قِيلَ: ما الفرضُ الدائمُ؟ قال: الصدقُ.نعم.. وهلْ إسلامُ العبدِ يكونُ مقبولًا عندَ اللهِ تعالى إِلَّا بصدِقِه فيهِ؟!

والصدقُ كما يكونُ في الأقوالِ يكون أيضًا في الأعمالِ، لا كما يظنُّ البعضُ أنَّ نطاقَ الصدقِ هو الأقوالُ فقطْ، فليسَ هذا الظنُّ صحيحًا، ومما يدلُّ على هذا قولُ اللهِ تباركَ وتعالى: {لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} [البقرة: 177] ففي هذه الآيةِ بيَّنَ سبحانه وتعالى أنَّ البرَّ يبدأُ مِن الإيمانِ.

ثمَّ يدخلُ فيهِ أعمالُ خيرٍ عظيمةٌ تشملُ عباداتِ المرءِ ومعاملاتِهِ ونفعَهُ لِمَن حولَهُ، ثمَّ بعدَ أنْ ذكَرَ اللهُ سبحانه وتعالى هذه الأعمالَ أشارَ إلى القائمِينَ بها بقولِهِ سبحانه: {أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا}، فبيَّنَ أنهم حَصَّلوا الصدقَ بأعمالِهِم الصالحةِ.

وإذا تساءلَ البعضُ عن كيفيةِ الصدقِ في العمَلِ، فنقولُ: كما يكونُ الصدقُ في القولِ بأنْ يكونَ الكلامُ موافقًا للواقعِ المخبَرِ عنهُ دونَ كذبٍ، فإنَّ الصدقَ في العملِ بأنْ يكونَ العملُ موافقًا للوجهِ الذي يرضاهُ الله تعالى غيرَ مخالفٍ له.

فيتمثلُ الصدقُ في القيامِ بواجبِ العِلْمِ واتباعِ أخلاقِ المهنَةِ، وعدمِ التهاون والتقصير في المسئولياتِ، وإذا كان هذا القدرُ قد يُشاركُ المؤمنِينَ فيه غيرُهُم حتى مِن أتباعِ الدياناتِ الوضعيةِ، فإنَّ الصدقَ في الإسلامِ لا يَقِفُ بالمسلمِ عند هذه الحدودِ، وإنما يرتفعُ به إلى معاملةِ اللهِ تعالى، فالصدقُ -كما يقولُ السَّلَفُ الصالحُ- هو الوفاءُ للهِ عزَّ وجلَّ بالعملِ.

والصادقُ -كما يقولون أيضًا- لا تراهُ إِلَّا في فرضٍ يُؤدِّيهِ، أو فضلٍ يَعملُ لربِّهِ فيهِ.

وقد تفضَّلَ اللهُ تعالى على عبادِهِ بأنْ جعلَ دواعِيَ الصدقِ أقوَى وأرسخَ وأصدقَ مِن دواعِي الكذبِ، فالشرعُ يأمرُهُ بالصدقِ وينهاهُ عن الكذبِ، والعقلُ السليم يحضُّ صاحبَهُ على الصدقِ ويبينُ له منافعَهُ في مقابلِ ما يُؤدِّي إليه الكذبُ مِن مهالكَ، والفطرةُ النقيةُ تعرِفَ الصدقَ وتُنكرُ الكذبَ، ومُروءةُ ذِي المروءةِ تمنعُ صاحبَهَا مِن الكذَبِ وتَبعثُهُ على الصدقِ...، فهل بقيَ لغيرِ الصدقِ مِن شيءٍ؟!

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصدق التقوى البر العمل الصالح

إقرأ أيضاً:

سلوكيات محرمة تهدد السلم المجتمعي. .. الأزهر يحذر من التعصب الرياضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإليكترونية، إنه مع إباحة الإسلام الحنيف لممارسة الرياضة والأخذ بأسباب اللياقة البدنية، والقوة الجسمية؛ إلا أنه وضع ضوابطَ للألعاب البدنية يحافظ اللاعب من خلالها على دينه، ونفسه، وماله، ووقته، وسلامته، وسلامة غيره؛ بما في ذلك منافسه.

وأكد، أنه جعل مراعاة هذه الضوابط كاملة أمرًا لا ينفك عن حكم الإباحة المذكور؛ بحيث لو أُهدرت، أو أُهدر أحدُها بما يبعث على الانحرافات الأخلاقية والسلوكية، أو الفتنة؛ ومن ثمّ الفرقة وقطع أواصر الترابط في المجتمع؛ كان ذلك مُسوّغًا للتحريم.

وتابع الأزهر العالمي : الحفاظ على الوَحدة مقصد شرعي جليل راعته هذه الضوابط، وقام على وجوبِ حِفظه أدلة عديدة، منها قول الله سبحانه: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا..} [سورة آل عمران: 103]؛  حتى كان زوال مسجدٍ أولى عند الله سبحانه من نشوب فتنة، أو ظهور فُرقَة؛ ويدل عليه قوله تعالى لنبيه رسول الله ﷺ في مسجد ضرار: {لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}. [سورة التوبة: 108]، كما بيّن ﷺ أن إذكاء الفرقة من فعل الشيطان، فقال محذرًا: «إنَّ الشَّيْطانَ قدْ أيِسَ أنْ يَعْبُدَهُ المُصَلُّونَ في جَزِيرَةِ العَرَبِ، ولَكِنْ في التَّحْرِيشِ بيْنَهُمْ» [أخرجه مسلم].

واشار الى ان ما يحدث عقب المباريات الرياضية من ممارسات سلوكية غير أخلاقية؛ سواء على الشّاشات التلفزيونية، أم على صفحات مواقع التّواصل الاجتماعي؛ تتضمن إشارات بذيئة، وألفاظ نابية، وأوصاف مشينة، لا تتناسب مع أخلاق ديننا، وتاريخ أمتنا وثقافتنا، وحضارتنا، ولا تعد أمرًا هينًا فالكلمة أمانة ومسئولية سيحاسبنا الله سبحانه وتعالى عليها.

وحرص مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على تأكيد حرمة هذه السّلوكيات وما تضمنته من سخرية، أو تنابذ بالألقاب، أو تعصب، أو سبٍّ، أو غيبة، أو عنف لفظي وبدني؛ فأدلة الشرع على تحريم هذه السّلوكيات وأمثالها أكثر من أن تحصى، ومن ذلك قول الحق سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [ سورة الحجرات: 11]، وقول سيدنا رسول الله ﷺ: «إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، لاَ يُلْقِي لَهَا بَالاً؛ يَرْفَعُهُ اللهُ بِهَا دَرَجَاتٍ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللهِ، لاَ يُلْقِي لَهَا بَالاً؛  يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ» [أخرجه البخاري وغيره]، وقوله ﷺ: «ليس المؤمنُ بالطَّعَّانِ، ولا اللَّعَّانِ، ولا الفاحش، ولا البذيءِ» [أخرجه الترمذي والحاكم].

وناشد المركز، مسؤولي منظومات الرياضة أن يواجهوا هذا التّعصب الرّياضي بوسائل توعويّة وعقابيّة تمنعه بالكلية، كما يهيب بالرياضيين أن يكونوا قدوة صالحة لأبنائنا، ولجماهير لعبتهم، وأن ينكروا التصرف الخاطئ على من جاء به من أي فريق أو اتجاه، وأن يغرسوا في النشء الانتماء الخالص للدين والوطن.

مقالات مشابهة

  • حكومة التغيير والبناء تنعي استشهاد حسن نصر الله
  • كيف وصف الله وأثنى وفضل سيدنا محمد.. علي جُمعة يوضح
  • النائب علاء عابد يكتب: «حل الدولتين» يبقى الحل الوحيد
  • ما أول شيء خلقه الله في الكون؟.. الإجابة في الأحاديث الشريفة
  • سلوكيات محرمة تهدد السلم المجتمعي. .. الأزهر يحذر من التعصب الرياضي
  • الأزهر للفتوى يحذِّر من التَّعصب الرِّياضي
  • إسعاد يونس: "اللي مهتم بمكاسب التيك توك هيلاقي نفسه وحيد"
  • علي جُمعة: سد الله كل الأبواب إلا باب سيدنا النبي
  • اللؤلؤ والمسك والعنبر والفرج القريب
  • بيان من الأزهر للفتوى بشأن تلاوة القرآن الكريم على أنغام الموسيقى