قال رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن تغيير في أوامر إطلاق النار بقطاع غزة لم يصدر عن الحكومة، مشيرًا إلى أن القرار يصدر وفقا للاعتبارات العملياتية فقط.

وأضاف نتنياهو، خلال اجتماع لحزب الليكود، مساء الإثنين: "لا نسمح لأهالي غزة بالعودة إلى شمال القطاع، ولا قرار غير ذلك، ومهمتنا الأولى إعادة مواطنينا إلى بيئة آمنة في غلاف غزة".

وعن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة، علق نتنياهو: "لدينا اتفاقات وأحيانًا تكون هناك خلافات، لكننا نتصرف فقط وفقًا لاعتباراتنا العملياتية، وقد حدث هذا مرارًا وتكرارًا خلال الحرب".

اقرأ أيضاً

ميدل إيست مونيتور: نتنياهو يتصرف في غزة كطفل غاضب.. و3 أشهر جديدة من العدوان ستكون مفزعة

وجاءت تصريحات نتنياهو بعدما نقلت وكالة "رويترز" عن مسئول إسرائيلي، لم تسمه، أن "المرحلة المقبلة من الحرب على غزة ستستمر 6 أشهر"، لافتًا إلى أن "بعض القوات المنسحبة من غزة ستستعد لجبهة ثانية محتملة على الحدود مع لبنان".

وأضاف المسؤول، الإثنين، أن "الحرب في قطاع غزة مستمرة لحين تحقيق الهدف الخاص بإزاحة حماس عن السلطة"، مشيرا إلى أن "بعض الجنود الذين تركوا القتال في الجنوب، سيكونون على استعداد للانتقال إلى الشمال (الحدود مع لبنان)، كجزء من الاستعدادات لفتح جبهة أخرى محتملة".

وعبأت إسرائيل 300 ألف جندي احتياطي للحرب، أي ما يتراوح بين نحو عشرة بالمئة إلى 15 % من قوتها العاملة، وتم تسريح البعض بسرعة، لكن مصادر حكومية قالت إن ما بين 200 ألف و250 ألف شخص ما زالوا يؤدون الخدمة العسكرية ويتغيبون عن الوظائف أو الجامعات.  فيما حذرت حكومة نتنياهو من أنه إذا لم يتراجع حزب الله فإن حربا شاملة تلوح في الأفق في لبنان. 

اقرأ أيضاً

نتنياهو: حرب غزة ستستمر أشهرا والجيش سينزع سلاح حماس

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: نتنياهو غزة شمال غزة حماس الليكود غلاف غزة

إقرأ أيضاً:

شرط تنفيذه بغزة.. إيران تدعم وقفاً لإطلاق النار في لبنان

أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الجمعة، دعم بلاده المساعي الرامية لوقف إطلاق النار في لبنان شرط مراعاة حقوق الشعب اللبناني وأن تكون مقبولة من "حزب الله " ويكون متزامناً مع وقف لإطلاق النار في غزة.

واستقبل رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، عراقجي والوفد المرافق بحضور القائم بأعمال السفارة الايرانية في لبنان توفيق صمدي .

الوكالة الوطنية للإعلام - #عراقجي من السرايا: ايران ستقوم بحملة ديبلوماسية لدعم لبنان وطلب عقد اجتماع لمنظمة المؤتمر الاسلامي https://t.co/BPCvKkfY6L

— National News Agency (@NNALeb) October 4, 2024

وتناول اللقاء "تطورات الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة والمستجدات السياسية والميدانية على ضوء تصعيد إسرائيل لعدوانها على لبنان".

وقال عراقجي بعد اللقاء، "فيما ما يتعلق بوقف إطلاق النار تحدثت مع المسؤولين اللبنانيين ومشاوراتنا مستمرة مع باقي الدول من أجل إرساء وقف لإطلاق النار".

وأضاف: "ندعم المساعي الرامية لوقف إطلاق النار بشرط مراعاة حقوق الشعب اللبناني، وأن تكون مقبولة من قبل الفصائل، وأن يكون متزامناً مع وقف لإطلاق النار في غزة".

لافروف: أمريكا تشجع الهجوم الإسرائيلي على لبنان - موقع 24أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، أن واشنطن لم توجه إدانة إلى إسرائيل على هجومها البري على لبنان، بل تشجعها في الواقع على توسيع منطقة العمليات العسكرية.

وعن الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل؛ أعلن عراقجي أنه "كان دفاعاً مشروعاً عن النفس، بناءً على مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ونحن لم نبدأ الهجوم، بل ما فعلناه كان رداً على استهداف الأراضي الإيرانية وسفارتنا في دمشق والمصالح الإيرانية".

وأضاف: "خلال هجومنا وعلى عكس ما يفعله الكيان الذي يستهدف المدنيين والنساء والأطفال، نحن لم نستهدف سوى المراكز العسكرية والأمنية في الكيان".

وتابع عراقجي: "أتيت إلى بيروت للتعبير عن دعم إيران الكامل للبنان حكومة وشعبا، وتضامنها معه. إيران تدعم وبشكل كامل مساعي لبنان للتصدي لجرائم الكيان الإسرائيلي".

الجيش الإسرائيلي: مقتل قائد منظومة الاتصالات في حزب الله - موقع 24قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إنه قضى على محمد رشيد سكافي، قائد منظومة اتصالات حزب الله، في غارة استخباراتية دقيقة في بيروت، أمس الخميس.

وقال: "وجودي في ظل هذه الظروف الصعبة، حيث تقصف بيروت في كل لحظة، خير دليل على أن إيران تقف وكما كانت دائماً إلى جانب "حزب الله"، وتدعم كل الشعب اللبناني".

وصباح اليوم، وصل عراقجي، إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت على متن طائرة إيرانية،  حسبما ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

مقالات مشابهة

  • بسبب الحرب.. بريطانيا تُجلي 250 من مواطنيها في لبنان
  • شرط تنفيذه بغزة.. إيران تدعم وقفاً لإطلاق النار في لبنان
  • عراقجي: إنهاء الحرب في لبنان وغزة يجب أن يكونان متزامنان
  • «اتفاق لم يكتمل».. كيف أخلف نتنياهو بوعده مع حسن نصر الله قبل اغتياله؟
  • واشنطن: حماس ترفض التفاوض على وقف حرب غزة
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ولبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تتبنى عملية إطلاق النار في يافا.. 7 قتلى و10 مصابين
  • أسفر عن 7 قتلى.. «حماس» تتبنى حادث إطلاق النار على تل أبيب
  • مجلس الوزراء: مصر تتضامن مع حكومة وشعب لبنان
  • رئيس الوزراء البريطاني يبحث تصاعد الأوضاع بالشرق الأوسط مع نتنياهو وماكرون وشولتس