يُمثل العرض المسرحي "البؤساء" مصر في الدروة الرابعة عشرة من مهرجان المسرح العربي، وذلك ضمن عروض المسار الثاني التي تضم 5 مسرحيات لعدة دول مختلفة.

العراق تستضيف فعاليات الدورة الـ14 

ويقام المهرجان التي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بأمانة الكاتب إسماعيل عبدالله في الفترة من 10 حتى 18 يناير 2024، وتستضيفه دولة العراق، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ممثلة بدائرة المسرح والسينما، ومع نقابة الفنانين العراقيين.

عرض البؤساء

"البؤساء" نتاج ورشة جامعة عين شمس، والذي تدور أحداثه في إطار كوميدي يمزج بين العرائس والممثلين برؤية إخراجية جديدة، حيث تصف الرواية حياة عدد من الشخصيات الفرنسية طوال القرن التاسع عشر، والذي يتضمن حروب نابليون، والتي تركز على شخصية السجين السابق "جان فالجان" ومعاناته بعد خروجه من السجن.

وتعرض البؤساء طبيعة الخير، والشر، والقانون في قصة "أخاذة" التي تظهر فيها معالم باريس، مثل الأخلاق، والفلسفة، والقانون، والعدالة، والدين، وطبيعة الرومانسية، والحب العائلي، ولقد ألهم فيكتور هوجو من شخصية المجرم - الشرطي "فرانسوا فيدوك"، لكنه قسم تلك الشخصية إلى شخصيتين في قصته.

ويشارك في بطولة عرض البؤساء الفنانين: محمد أبوالعلا، ونغم طه، وفادي رأفت، ولبنى أحمد، وريموندا زخاري، وعبدالله أشرف، ومحمد رضا، ومي محمد، ويوسف حسام، ولورين إيهاب، ومينا مجدي، وميرنا أحمد، أزياء هدير عاطف، وتصميم عرائس رنا شامل، وإضاءة احمد طارق، وموسيقى إسلام علي، ومخرج منفذ ومدرب تحريك عرائس مهند المسلماني، والعرض مأخوذ عن رواية الكاتب المسرحي الفرنسي فيكتور هوجو، وإخراج محمود حسن حجاج "جراتسي".

وقد كانت أول مرة في تاريخ الجامعات المصرية تحصل جامعة عين شمس كممثل لجمهورية مصر العربية على الجائزة الكبرى لأفضل عرض مسرحي في الدورة الـ١٩ بمهرجان المنستير الدولي للمسرح الجامعي بدولة تونس عن عرض البؤساء، بالإضافة جائزة أفضل سينوغرافيا لأبو بكر الشريف، وأفضل إخراج لمحمود حسن حجاج، وأفضل ممثل دور تاني لمحمد عبدالجليل، وجائزة تشجعية في التمثيل لريموندا زخاري.

كما حصلت المسرحية أيضا على جائزة أفضل عرض بملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي في دورته الخامسة، وغيرها من الجوائز بالمشاركات الأخرى.

البؤساء

وقد تحولت رواية "البؤساء" الصادرة عام 1862م إلى مسرحية موسيقية مغناة بالكامل، وتحمل نفس اسم الرواية، حيث ألف موسيقاها كلود ميشيل شونبيرج، وكتب كلماتها الأصلية باللغة الفرنسية جان مارك ناتيل، وبالإنجليزية هربرت كريتزمر.

وعُرضت المسرحية الموسيقية الفرنسية الأصلية أول مرة في العام 1980 ومن إخراج روبرت حسين.

كما عرضت بإعدادها الإنجليزي في أكتوبر عام 1985 بلندن، وهذا ما جعلها المسرحية الموسيقية الأطول عرضا في مسارح وست إند، والثانية في العالم بعد العرض الأصلي بالمسرح أقل من برودواي لمسرحية "ذا فانتاستيكس".

ويحمل المهرجان شعار "نحو مسرح عربي جديد ومتجدد"، وذلك من أجل مسرح عربي هادف وجاد قادر على تجديد دمائه وشحذ هممه؛ ليسهم في تنمية مجتمعه.

وتتضمن العروض المسرحية المشاركة 20 عرضًا مسرحيًا تنقسم إلى 13 مسرحية ضمن المسار الأول لجائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، و5 عروض ضمن المسار الثاني للمهرجان، إلى جانب عرضين ضمن المسار الثالث على هامش المهرجان.

وتشارك في هذه الدورة مجموعة من الدول العربية، وهي: "الإمارات العربية المتحدة، ومصر، والمغرب، والعراق، والجزائر، وتونس، والكويت، والأردن، وسلطنة عُمان، والسودان، وفلسطين".

وتكتب وتلقي الفنانة اللبنانية نضال الأشقر، رسالة اليوم العربي للمسرح خلال حفل الافتتاح، بالإضافة إلى تكريم  23 مبدعة ومبدعا من القامات المسرحية العراقية، إلى تكريم 34 آخرين من الفائزين في مسابقات الهيئة العربية للمسرح في التأليف الموجهة للكبار والصغار، والبحث العلمي المسرحي بأعوام 2020 – 2023، وذلك في حفل الختام.

مسرحية البؤساء

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البؤساء مهرجان المسرح العربي مصر الهيئة العربية للمسرح العراق جامعة عين شمس سلطان بن محمد القاسمي

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يفتتح دائرة الحوار العربية حول الذكاء الاصطناعي في العالم العربي:

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربي في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لدائرة الحوار العربية حول: "الذكاء الاصطناعي في العالم العربي: تطبيقات مبتكرة وتحديات أخلاقية"، إن "الذكاء الاصطناعي" بات من أكثر المجالات حيوية، وذلك لتطوره بوتيرة متسارعة، وبعدما أصبح جزءاً من حياتنا اليومية، ويحقق ثورة في مجالات العمل والتواصل، والدراسة، وكافة مناحي الحياة.

وقال أن عدداً كبيراً من الدول العربية تسعى وبقوة لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من الذكاء الاصطناعي ومواكبة تطورات ومتطلبات العصر الحديث في هذا المجال المهم، وأيضاً استغلال الطاقات والفرص الكامنة لديها، وهو ما وضح خلال الفترات الأخيرة، حيث أطلقت العديد من الدول العربية مبادرات لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في العديد من القطاعات الحيوية.

وقال اننا نتابع التطورات المتسارعة في مجال الذكاء الاصطناعي، خاصة على صعيد ما يُعرف بـ "النماذج اللغوية الكبيرة"، والذكاء التوليدي، وقد صار المشهد أقرب إلى "سباق التسلح" بين القوى الكبرى في ابتداع منظومات وتطبيقات جديدة لهذه التكنولوجيا الخطيرة، بكفاءة وإمكانيات أكبر وتكلفة أقل، وقد رأينا مؤخراً كيف أدى ظهور تطبيق صيني جديد في مجال الذكاء الاصطناعي إلى هزة مفاجئة في الأسواق ولدى الشركات التكنولوجية الكبرى.

وأضاف إن هذه المنافسة الضاربة سوف تزداد حدتها في المرحلة القادمة، فلا أحد يمكنه تحمل تكلفة التخلف في هذا المضمار، لاسيما وأن له انعكاسات عسكرية مباشرة، وثمة تخوفات واضحة لدى الكثير من الأوساط من تأثير هذه المنافسة على القواعد والقيم الإنسانية والاعتبارات الأخلاقية، وما يمكن أن تفضي إليه من نتائج كارثية على البشرية، وقد رأينا بالفعل بعض التطبيقات الشريرة التي استخدمها ووظفها الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب الوحشية على غزة، وكان من شأنها -كما رأينا- مضاعفة الخسائر بين المدنيين، وارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين.

وأكد أنه وبينما نُدين هذه الجوانب غير الأخلاقية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ونحذر من مخاطرها على مستقبل الإنسانية، إن أُطلقت يد المنافسة والسوق، بلا أي ضابط أو كابح، فأننا نشدد في نفس الوقت على ما تتيحه من إمكانيات غير مسبوقة للنمو والازدهار البشري، وإيجاد التوازن المناسب بين المخاطر المحتملة والمنافع المنتظرة هو سؤال كبير في عصرنا الراهن، ويتعين أن ينشغل العقل العربي بهذا السؤال، وأن يكون له إسهام واضح في محاولة الإجابة عنه، وربما كانت النقاشات التي ستديرونها في سياق "دائرة الحوار العربية" خطوة مهمة وضرورية في هذا المضمار، فلا يجب أن تتأخر المنطقة العربية عن ملاحقة ومواكبة هذا التطور المهم، ويتعين أن يكون علماؤنا وسياسيونا ومفكرونا مواكبين لكل ما يدور بشأن الذكاء الاصطناعي في العالم، خاصة وأنه ملف سيشمل كافة جوانب الحياة بلا استثناء، حيث ستعيد هذه التكنولوجيا ذات الأغراض العامة، تشكيل الطريقة التي نعمل ونتفاعل ونعيش بها بشكل يدفع نمط الحياة إلى التغيُّر بوتيرة لم نشهدها منذ انتشار استخدام المطبعة قبل ستة قرون مضت.

وقال إنّ الذكاء الاصطناعي ليس مجرد أداة تكنولوجية، بل هو ثورة في طريقة التفكير والعمل، وهي منصة لإنتاج التكنولوجيا والأفكار الجديدة في كافة المجالات، ويجب استخدامها بِحكمة ومسؤولية في جميع المناحي التي أصبحت تتأثر بالذكاء الاصطناعي بما في ذلك مجال الدبلوماسية، والتي كُرس لها حيز في برنامج العمل ضمن دائرة الحوار الثانية، بعنوان: "الذكاء الاصطناعي في خدمة الدبلوماسية وحفظ السلام: آفاق التعاون الدولي ودوره في منع النزاعات"، دعونا نتخيل معاً عالماً دبلوماسياً تُدار فيه المهام الروتينية بكفاءة عالية ومبتكرة، ويتفرغ فيه الدبلوماسيون للتركيز على القضايا الإستراتيجية، ويُعزز فيه التواصل بين مختلف الثقافات، ويتم فيه اتخاذ القرارات بدقة وسرعة فائقة، عالماً يمكن فيه استباق الأزمات واستكشاف بؤر التوتر المحتملة قبل انفجارها، وتقديم حلول وبرامج للتسويات المطلوبة، هذا هو العالم الذي يُمكن للذكاء الاصطناعي أن يُساهم في بنائه.

وقال إن التحديات الناتجة عن الذكاء الاصطناعي تتطلب تضافر الجهود لتطوير أطر تشريعية تضمن حماية حقوق الأفراد، وتضمن الحفاظ على القيم الإنسانية والأخلاق، ولن يكون الوصول إلى هذا الهدف ممكناً إلا من خلال التعاون البناء بين جميع مكونات المجتمع، وعلى كافة المستويات، فضلاً عن تعاون عالمي ندعو إليه وننشده من أجل إدخال الذكاء الاصطناعي ضمن منظومة العمل متعدد الأطراف وعدم تركه لقوى المنافسة العالمية، وإنني على ثقة بأن دائرة الحوار اليوم ستضع أول بذور هذا التعاون، فقد جئتم من بلاد بعيدة، حاملين معكم خبراتكم القيمة ورؤاكم الثاقبة، للمساهمة في صياغة وثيقة تاريخية تدعو إلى الحفاظ على الهوية العربية في ظل التقدم التكنولوجي السريع، والذي يبدو -حتى الآن- منفلتاً ومنذراً بالخطر، إن هذه الوثيقة، التي نأمل أن تكون نبراساً لنا في المستقبل، سوف ترصد الفرص والتحديات، وستقترح تشريعات وأطر عمل أساسية لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع القيم العربية والمصالح العربية، وبما يضمن احترام تراثنا الثقافي وإثراءه.

مقالات مشابهة

  • إهداء الدورة لعلى الغزولى.. وتكريم نبيهة لطفى وعطيات الأبنودى
  • هالة جلال: هدفنا التجديد وإتاحة الفرص للشباب
  • السيسي وعبدالله الثاني يتمسكان بالموقف العربي الموحد من السلام في المنطقة
  • البرلمان العربي للطفل يطلق منصة إلكترونية تفاعلية بدورته المقبلة
  • انطلاق مهرجان القرين الثقافي بالكويت في دورته الـ30
  • محمد بن راشد يشهد تخريج الدورة الـ49 من المرشحين الضباط في كلية زايد الثاني العسكرية بالعين
  • المهرجان المسرحي لشباب الجنوب يقدم 11 إصدار ادوليا لرواده خلال انعقاده بقنا
  • اختتام فعاليات مهرجان الدخن الثاني بمحافظة بارق
  • مهرجان SITFY-Georgia يطلق استمارة المشاركة في دورته الأولى
  • أبو الغيط يفتتح دائرة الحوار العربية حول الذكاء الاصطناعي في العالم العربي: