التهمت الحرائق الضخمة في كندا أكثر من 10 ملايين هكتار هذا العام، وهي مساحة غير مسبوقة في تاريخ البلاد.

إقرأ المزيد كندا.. مصرع إطفائية في حرائق ضخمة تشهدها غابات البلاد

ويعود الرقم القياسي السابق لجهة المساحات المحترقة إلى العام 1989 وقد بلغ 7.3 مليون هكتار، وفق أرقام مركز رصد حرائق الغابات في كندا.

وفي عدد إجمالي أحصت البلاد 4 آلاف و88 حريق غابات منذ يناير الثاني، علما بأن 906 حرائق لا تزال مستمرة السبت بينها 570 حريقا خارج السيطرة.

بحسب معلومات نشرتها الحكومة يوم السبت يتوقع أن تزداد الحرائق في الأسابيع المقبلة.

وفي السنوات الأخيرة، واجهت كندا التي ترتفع درجة الحرارة فيها بطريقة أسرع من بقية العالم بسبب موقعها الجغرافي، ظواهر مناخية قاسية ازدادت حدّتها وتواترها بسبب تغيّر المناخ.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا التغيرات المناخية الحوادث الدفاع المدني الكوارث المناخ حرائق حريق

إقرأ أيضاً:

خلاف بين فلاحين يورطهما في حرق قرابة 20 هكتار من غابات ” تازملت” ببجاية

التمست النيابة العامة لدى محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء اليوم الاثنين توقيع أقصى عقوبة في حق المتهمين الموقوفين. كل من المدعو ” ع.رابح” 68 سنة فلاح ، والمدعو ” ف.اسماعيل”. رب أسرة فلاح أيضا ويقطن بنفس المنطقة بقرية ” زبدة” ببجاية.

وجاءت طلبات النيابة بالجلسة بعد مثول كلا المتهمين للمحاكمة أمام قاضي الجلسة لمتابعتهما بجناية اضرام الحرائق عمدا بالغابات.

ولدى محاكمة المتهمين تبين أن الوقائع انطلقت خلال شهر مارس 2023، في حدود الساعة الحادي عشر ونصف ليلا. أين نشب حريق مهول بالقرب بالغابة محاذاة مسكن كلا المتهمين. الذين تربطهما علاقة جوار سيئة للغاية لوجود خلافات بينهما حول رعي الأبقار. وقرب اسطبل المتهم الموقوف ” ع.رابح” وحظيرة البقر الخاصة بالمتهم الثاني “ف.اسماعيل”.

وبعد امتداد ألسنة النيران إلى أراضي أخرى ملتهمة جزءا كبيرا من أشجار التفاح والاحراش بمساحة قدرت بحوالي 20 هكتار. ثم إلى غاية الأملاك الخاصة، تدخل السكان. وتم اخماد النيران والسيطرة عليها في حدود الساعة الثانية صباحا.

غير أنه وفي حدود الساعة السابعة ونصف من نفس اليوم اشتعلت النيران من جديد بسبب قوة الرياح. الزم الأمر تخل رجال الدرك الوطني مرفقين برجال الحماية المدنية، وخلال التنقل إلى عين المكان. وتم توقيف المدعو ” ع.رابح” زهو في حالة نفسية سيئة ‘” هيستيريا “.

اعترافات المتهم

وبعد إحالة المشتبه فيه للتحقيق صرح بأن من أشعل النيران عمدا، جاره المسمى ” ف.اسماعيل” الذي يختلف معه من سنوات. وعليه تنقل رجال الدرك الوطني لتوقيف المشتبه فيه الثاني للتحقيق معه حول ملابسات الجريمة.
وفي جلسة المحاكمة تراجع المتهم الاول ” ع.رابح” عن أقواله الأولية التي أدلى بها خلال التحقيق الإبتدائي. مصرحا بأنه لم يشاهد جاره المتهم الثاني “ف.اسماعيل ” يشعل النار بالغابة، يل شك فيه فبلغ عنه عبر الرقم الأخضر.

كما عجز المتهم الثاني ” ف.اسماعيل ” عن الدفاع عن نفسه أمام قضاة الجلسة. بعدما تبين بأنه بيوم الوقائع وبعد ابلاغه من طرف شريكه في المزرعة عن الحريق. لم يكترث بل بقي في منزله إلى غابة وصول رجال الدرك والحماية المدنية.

وتساءل القاضي والنيابة عن سبب مكوثه بالمنزل بدون قلق حيال ما تعرضت به أرضه من خسائر وأضرار خاصة. وان الحريق اندلع بالقرب من اسطبل ابقاره الذي يضم اكثر من ،25 رأسا. فعجز المتهم عن الإدلاء باجابة مقنعة، مكتفيا بأنه كان يعاني من حمى شديدة حينها اعجزته عن مغادرة المنزل.
كما اعترف المتهم أيضا بأنه على خلاف مع المتهم جاره نافيا تهديده أو توريطه كما يدعيه منذ مجريات التحقيق.

مقالات مشابهة

  • خلاف بين فلاحين يورطهما في حرق قرابة 20 هكتار من غابات ” تازملت” ببجاية
  • بالفيديو.. فرق الإطفاء تحاول إخماد حريق في جزيرة يونانية ورئيس الوزراء يحذر من "صيف خطير"
  • 36 ألف مخالفة مرورية خلال يوم
  • مطالب بتوفير التمويل اللازم لمنع حرائق الغابات في بريطانيا
  • حرائق الغابات تجتاح اليونان مع اقتراب موسم الحرائق
  • اليونان.. اندلاع النيران في غابات قرب أثينا تزامنا مع اقتراب موسم الحرائق
  • "أمامنا أوقات صعبة".. رئيس وزراء اليونان يحذر من موسم حرائق الغابات
  • تركيا تكافح حرائق غابات اندلعت في عدة ولايات
  • اندلاع حرائق كبيرة في الغابات بولاية أريزونا الأمريكية.. وإجلاء عشرات المنازل
  • حرائق القطب الشمالي تجتاح أقصى شمال روسيا وتطلق ملايين الأطنان من الكربون في الغلاف الجوي