يناير 1, 2024آخر تحديث: يناير 1, 2024

المستقلة/- أصبح بإمكان أفراد الجمهور الآن استخدام صورة ميكي و ميني ماوس التي ظهرت في أول إصدار لهم على الشاشة بعد انتهاء صلاحية حقوق الطبع و النشر. و ظهرت الشخصيتان لأول مرة في فيلم قصير بعنوان plane crazy عام 1928.

و يسمح القانون الأمريكي بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمدة 95 عاما، و قد قام الكونجرس بتوسيعها عدة مرات خلال تلك الفترة.

و قالت جينيفر جنكينز، أستاذة القانون و مديرة مركز ديوك لدراسة الملكية العامة: “يشار إليه أحيانًا بشكل ساخر باسم قانون حماية ميكي ماوس”.

“هذا أمر مبالغ فيه لأنه لم تكن ديزني وحدها هي التي كانت تضغط من أجل تمديد المدة. بل كانت هناك مجموعة كاملة من أصحاب حقوق الطبع و النشر الذين كان من المقرر أن تدخل أعمالهم إلى الملكية العامة قريبًا، و الذين استفادوا كثيرًا من 20 عامًا من الحماية الإضافية”.

و قالت جينكينز إن التغيير كان “مثيرًا” و”رمزيًا”.

ويعني التغيير الجديد أن العامة يستطيعون أسنخدام النسخة التي ظهرت في فيلم Steamboat Willie و ليس الإصدارات الأكثر حداثة.

و قال متحدث باسم ديزني: “ستظل الإصدارات الأحدث من ميكي غير متأثرة بانتهاء حقوق الطبع و النشر لـ Steamboat Willie، و سيستمر ميكي في لعب دور قيادي كسفير عالمي لشركة والت ديزني في رواية القصص لدينا، و مناطق الجذب في المتنزهات الترفيهية، و البضائع.”“سنواصل بالطبع حماية حقوقنا في الإصدارات الأحدث من ميكي ماوس و الأعمال الأخرى التي تظل خاضعة لحقوق الطبع و النشر.”

 

تم إخراج Steamboat Willie بواسطة والت ديزني و شريكه أب يوركس و كان من أوائل الرسوم الكاريكاتورية التي تمت مزامنة الصوت مع صورها.

كان هذا هو الرسم الكارتوني الثالث الذي تنتجه ديزني و إيوركس و الذي يضم ميكي وميني و لكنه أول رسم يتم إصداره.

المصدر:https://news.sky.com/story/mickey-mouse-disney-to-lose-copyright-of-early-version-of-cartoon-character-featured-in-steamboat-willie-13039653

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

تحديات صناعة الكتب في الوطن العربي


لم تعد صناعة الكتب من الصناعات البسيطة، إذ أصبحت صناعة معقدة، وذلك في ضوء إضافة روافد جديدة للمعرفة، تتمثل في النشر عبر شبكة الإنترنت بصور متعددة، فلم يعد الكتاب قاصرا على الشكل التقليدي، وإنما أضيفت إليه أشكال أخرى، منها الكتاب الإلكتروني، والكتاب الصوتي، والكتاب التفاعلي.
من هنا تأتي أهمية كتاب "الناشر المحترف" الذي أصدره اتحاد الناشرين العرب عن الدار المصرية اللبنانية، ويقدم فيه مؤلفه الدكتور خالد عزب "مداخل أساسية لصناعة النشر"، ويلقي فيه الضوء على واقع صناعة الكتاب في الوطن العربي، مع الربط بالإحصاءات العالمية والتجارب الناجحة في الدول الأخرى، بما يمثل إضاءة مفيدة للكاتب والناشر العربيين، يجعلهما على معرفة كافية بالتطورات التي تحدث في العالم في هذه الصناعة.
قدَّم للكتاب محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب الذي أشار إلى أن صناعة النشر تمر بمرحلة حرجة في الوقت الراهن، وهو ما يجعلها في منطقة بين الانطلاق والتعثر، نتيجة عاملين مهمين؛ العامل الأول تراجع الكتاب التعليمي التقليدي الذي كان يعتمد عليه نهوض الكتاب العربي، وذلك لاعتماد الجامعات على الكتاب الرقمي، والعامل الثاني هو التحول السريع إلى فضاء النشر الرقمي. ولذلك ينبه "رشاد" إلى أهمية المراجعة الشاملة، خاصة مع أزمة كورونا التي تلتها الحروب الأخيرة، ولذا فإن الناشر يحتاج إلى التفاعل مع المتغيرات المتسارعة، خاصة أن دور النشر الأجنبية تشارك في المنافسة على السوق العربية للكتاب.
ويختم "رشاد" بأن اتحاد الناشرين العرب يدرك التحديات التي يمر بها الكتاب العربي؛ لذلك طرح على مائدة البحث مجموعة من الأفكار والمشروعات التي سيتم إطلاقها، ومنها ما يتعلق بالتدريب المهني حول صناعة النشر.
ويوضح المؤلف الدكتور خالد عزب خطوات نشر الكتاب، بدءا من اختياره، مرورا بتحريره وتصميمه وإتاحته عبر عدة وسائط، وما تتضمنه عقود النشر. وأثناء ذلك، يتطرق إلى أهمية ابتكار عنوان ممتع وجذاب وساحر وغير متكرر، فأول ما يسترعي انتباه القارئ ثلاثة أشياء، هي: العنوان، والغلاف، وظهر الكتاب. ويقدم "عزب" نصائح مهمة حول الوصول إلى عنوان متميز للكتاب، حيث إن هذه العملية تحتاج إلى عصف ذهني للوصول إلى عنوان قصير وجذاب. ثم يأتي العنوان الفرعي، وهو أطول من العنوان الرئيسي، لكنه يساعد القارئ في فهم موضوع الكتاب، ويعد الرسالة التسويقية الأولى له. وأما فيما يخص الأغلفة، فإن الأمر يحتاج إلى تدريب جيد على هذه الصناعة، خاصة بعد القفزات التي تحققت فيها بفضل النشر الإلكتروني. ومن المهم أن يكون لدينا في الوطن العربي محترفون في هذا المجال، وألا يقف الأمر عند الهواية.
ويشير الدكتور خالد عزب إلى أن قرار نشر الكتاب من أكثر القرارات صعوبة في هذا العصر، لذلك فإن اختبار مدى استجابة القراء للكتاب أمر مهم، لضمان التوزيع الجيد، ولذلك فإن إتاحة الكتاب بصورة رقمية تسمح بإمكانية معرفة مدى تقبل الجمهور، لتكون الخطوة التالية هي قرار إصدار الكتاب في صورته الورقية.
ولا يغفل المؤلف عن بيان أهمية العلامة التجارية لدار النشر، إذ تمثل رأسمال الدار، وتتضمن: اسم الدار، والشعار الخاص بها "اللوجو"، إضافة إلى العبارة المختصرة التي تعبر عن شخصيتها وتوضح طبيعة موضوعات الكتب التي تنشرها. وإذا كانت الدار حريصة على نشر كتب جيدة، فإن القارئ الذي يشتري كتابا صادرا عنها، سيبحث عن كتب أخرى أصدرتها الدار.
ويتطرق المؤلف إلى مسألة نشر المحتوى عن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومنها تقنية ChatGPT التي يمكنها إنشاء نصوص لا تختلف عن النصوص التي يكتبها البشر، ولذلك تدور الهواجس حول إنشاء أخبار مزيفة عن طريق هذه التقنية، أو التأثير على العديد من الوظائف، ومنها المحررون والمصممون، إضافة إلى مؤلفي الكتب. لكن ما يبعث على الاطمئنان، أنه لا يوجد خلاف على أن الآلة لا يمكنها أن تتفوق على القدرات الإنسانية، فالبشر هم القادرون على الإبداع والتفكير وإنتاج الفلسفة والعلم. وهذه التقنية لا تمتلك ما لدى الأديب من خيال يمكنه من بناء الرواية وتطويرها.
ولا يتوقف الدكتور خالد عزب عن رصد التغيرات التي طرأت في مجال نشر الكتب، فيشير إلى "الكتاب التفاعلي" الذي يمثل نوعا من الحوار بين الكتاب والنص، إذ بإمكان القارئ التفاعل مع الكتاب، من خلال اللمس والارتباطات التشعبية وميزات التعليقات التوضيحية النصية. ورغم ذلك فإن هذا النوع من الكتب، يفتقد جانبا يتميز به الكتاب المطبوع، وهو أن القارئ يتفاعل معه من خلال التعليقات في المساحات الفارغة، ووضع خطوط تحت كلمات محددة تدل على اهتمامه بها أو توقفه عندها. ولكن يبقى أن لكل من الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني ميزات مختلفة في التفاعل.
وما زال نشر الكتاب التفاعلي محدودا في الوطن العربي، رغم ما يوفره من عناصر تتيح تجربة فريدة للقارئ، إذ يضم مقاطع فيديو وروابط صوتية. كما يتمكن المستخدم من النقر على الفصل الذي يريد الاطلاع عليه، أو البحث عن كلمات أو عبارات محددة داخل النص. ويتاح له- أيضا- الاستماع إلى الكتاب صوتيا، أو إلى تسجيلات للمؤلف، ويتمكن- كذلك- من مشاهدة الرسوم البيانية والوثائق والصور في المواضع المتعلقة بها، وتتحقق للقارئ ميزة تكبير الصورة للاطلاع على التفاصيل. كما يتم تزويد الكتاب بنوافذ منبثقة، حيث تظهر عناصر يمكن النقر عليها، أو يظهر كائن يحوم القارئ حوله، مما يجعل القراءة تشبه السباحة في الكتاب والاستمتاع بالغوص في أعماقه.
ويمكن أن يمثل الكتاب التفاعلي متعة مضاعفة للطفل، وهو ما يجب الانتباه له في الوطن العربي، خاصة فيما يتعلق بالربط بين النص والصوت، وشرح معاني الكلمات بالصور، ولذلك لا بد من دراسة التجربة العاطفية للأطفال مع الكتب التفاعلية.
ويعد الكتاب الصوتي أحد صور طرح الكتب على شبكة الإنترنت، فقد أصبح هذا النوع يجذب الفئة العمرية بين 18 و29 عاما، ولهذا النوع مزاياه، فبالإمكان الاستماع للكتاب أثناء السفر أو الطبخ أو الاسترخاء في نهاية يوم مزدحم. وقد صارت الكتب الصوتية من وسائل التعلم غير المباشر. ولذلك يدعو المؤلف إلى استغلال هذه الفرصة في تقليل الفجوة بين الأجيال الشابة والأدب العربي الكلاسيكي، وذلك عن طريق إتاحته بهذه الصورة الرقمية، فيمكن إتاحة قصائد البحتري وامرئ القيس وأحمد شوقي وأدب طه حسين والعقاد وكتابات حمد الجسر، وغير هؤلاء الأعلام.
الكتاب مليء بالأفكار التي تدعو الناشرين إلى تطوير هذه الصناعة لتكون مواكبة للتحديثات المستمرة التي طرأت عليها، وللوصول إلى جمهور أكبر اختلفت ذائقته، وتنوعت الوسائل التي يتعامل معها، ولا شك أن في هذا مكسبا للطرفين، إذ يجد الجمهور ما يحتاج إليه، ويحل الناشر مشكلة نقص القاعدة الجماهيرية للكتاب الورقي.
[email protected]

مقالات مشابهة

  • لأول مرة منذ آلاف السنين.. قصة ظهور «الضبع المرقط» في مصر (تفاصيل)
  • تحديات صناعة الكتب في الوطن العربي
  • ظهرت بالمايوه.. إحالة البلوجر روكي أحمد للمحاكمة بتهمة أفعال غير أخلاقية
  • لأول مرة في مصر والشرق الأوسط " كونتكت ناو" تطلق نظام " مايسترو".. اختر نسبة الفائدة التي تناسبك
  • لأول مرة في مصر والشرق الأوسط كونتكت ناو تطلق نظام مايسترو .. اختر نسبة الفائدة التي تناسبك
  • لأول مرة.. «كونتكت ناو» تطلق نظام «مايسترو» اختر نسبة الفائدة التي تناسبك
  • البابا تواضروس يكشف لأول مرة عن رأيه في إضافة الدين لمجموع الثانوية العامة
  • زيارة الرياض| ظهور شقيق أحمد الشرع لأول مرة.. والسر وراء إغلاق حساب الرئاسة السورية على تويتر
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء» يكشف حكم قراءة الكتب الإلكترونية المخالفة لحقوق الملكية
  • عاجل | ظهرت الآن نتيجة الشهادة الإعدادية بالإسماعيلية – استعلم فورًا