سرايا - أعلنت ملكة الدنمارك مارغريت الثانية أمس الأحد أنها ستتنازل عن العرش في 14 يناير (كانون الثاني) بعد 52 عاماً من تربعها فوقه وسيخلفها ابنها الأكبر ولي العهد الأمير فريدريك. وأصدرت الملكة هذا الإعلان المفاجئ على الهواء مباشرة خلال خطابها التقليدي في ليلة رأس السنة الجديدة، والذي يشاهده الكثيرون في الدولة البالغ عدد سكانها 5.

9 مليون نسمة.

وأضافت الملكة «لقد قررت أن هذا هو الوقت المناسب في 14 يناير 2024 بعد 52 عاما من خلافتي لوالدي الحبيب أن أتنحى عن منصب ملكة الدنمارك». وتابعت قائلة: «أترك العرش لابني ولي العهد الأمير فريدريك»، حسب تقرير لوكالة «رويترز» للأنباء. فماذا نعرف عن ملك الدنمارك الذي سيتولى منصبه قريباً؟

كان ولي العهد فريدريك معروفاً في الدنمارك بأنه أمير جامح إلى حد ما في مطلع التسعينات، لكن المفاهيم بدأت تتغير بعد تخرجه من جامعة آرهوس في عام 1995 بدرجة الماجستير في العلوم السياسية. وهو أول عضو من العائلة المالكة في الدنمارك يكمل تعليمه الجامعي.

ووفق تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، فقد أمضى بعض الوقت في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة أثناء دراسته، حيث التحق بالاسم المستعار فريدريك هنريكسن. وخدم لاحقاً في البحرية الدنماركية، حيث أطلق عليه لقب «بينغو» - وحصل عليه بعد أن امتلأت بدلته بالماء أثناء دورة غوص السكوبا، واضطر إلى التمايل مثل البطريق.

*مغامر ومنفتح
اكتسب الرجل البالغ من العمر 55 عاماً اسمه بوصفه مغامراً، حيث شارك في رحلة تزلج لمدة أربعة أشهر عبر غرينلاند في عام 2000. وقد تم نقله إلى المستشفى بسبب حوادث التزلج والسكوتر.


وقال فريدريك ذات مرة: «لا أريد أن أقفل على نفسي في حصن. أريد أن أكون على طبيعتي، إنسانا»، وأصر على أنه سيتمسك بذلك حتى بعد توليه العرش.

*لقاء أول غامض مع زوجته
ولي العهد فريدريك معروف بشغفه بالبيئة. وقد تعهد «بتوجيه سفينة» الدنمارك نحو المستقبل. ونشأت زوجته، الأميرة ماري، المولودة في أستراليا، في جزيرة تسمانيا وكانت تعمل محامية عندما التقيا في عام 2000، في سيدني خلال الألعاب الأولمبية. وقالت ذات مرة في إحدى المقابلات إنها لم تكن تعلم أنه أمير الدنمارك عندما التقيا.


ويعدهما البعض أنهما يمثلان القيم الحديثة وحاولا إعطاء أطفالهما الأربعة - ابنة وابن وتوأم - تربية طبيعية قدر الإمكان، وإرسالهم بشكل أساسي إلى المدارس الحكومية. ولن يكون هناك حفل تتويج رسمي لولي العهد الأمير فريدريك. وبدلا من ذلك، سيتم الإعلان عن انضمامه من قلعة أمالينبورغ في كوبنهاغن في اليوم نفسه. وسيصبح ملكاً على الدنمارك ورئيساً للدولة في البلاد، وكذلك في غرينلاند وجزر فارو.

جدير بالذكر أن ملكة الدنمارك البالغة من العمر 83 عاماً، والتي تولت منصبها عام 1972، أصبحت أطول ملوك أوروبا بقاء على العرش بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في سبتمبر (أيلول) 2022. وفي فبراير (شباط) خضعت لعملية جراحية ناجحة في الظهر. وقالت: «لقد أدت الجراحة بطبيعة الحال إلى التفكير في المستقبل، وما إذا كان الوقت قد حان لترك المسؤولية للجيل القادم».

والسلطة الرسمية في الدنمارك بيد البرلمان المنتخب والحكومة. ومن المتوقع أن يبقى الملك بمنأى عن السياسات الحزبية، ويمثل الأمة في واجبات تقليدية تتراوح بين الزيارات الرسمية والاحتفالات بالعيد الوطني.

وتوجهت رئيسة وزراء الدنمارك مته فريدريكسن بالشكر إلى الملكة مارغريت على تفانيها في أداء واجباتها طوال حياتها. وقالت فريدريكسن في بيان: «لا يزال من الصعب استيعاب أن الوقت قد حان الآن لتغيير العرش»، مضيفة أن كثيراً من الدنماركيين لم يعرفوا قط ملكا آخر. وأضافت «الملكة مارغريت هي رمز للدنمارك، وعلى مر السنين شكَّلت كلماتها ومشاعرها هويتنا شعباً وأمة»، حسب تقرير لوكالة «رويترز» للأنباء. ووُلدت مارغريت في عام 1940 لملك الدنمارك الراحل الملك فريدريك التاسع والملكة إنغريد، وقد حظيت طوال حياتها بدعم كبير من جانب الدنماركيين الذين يعشقون شخصيتها اللبقة والمبدعة. وهي معروفة بحبها لعلم الآثار وشاركت في عدة اكتشافات.

الشرق الأوسط


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فی عام

إقرأ أيضاً:

مصري خدع والدته المسنة وطردها للشارع.. قصة تدمي القلب

في قصة تفطر القلوب، باتت مسنة مصرية بلا مأوى أو دخل بسبب ابنها، ما دفعها لرفع دعوى نفقة أقارب ضده، إلا أن المحكمة أنصفتها.
وروت المحامية التي أوكلت إليها القضية، نهى الجندي، تفاصيل الواقعة، حيث كشفت لـ”العربية.نت” أن صاحب مصنع ملابس شهير أقنع والدته ببيع منزلها ليتمكن من التوسع في تجارته، واعداً إياها باستئجار شقة مناسبة لها ورعايتها.
غير أنه عقب بيعه للمنزل وحصوله على المال، ترك والدته دون رعاية أو بيت يؤويها.

دفع الإيجار لشهرين فقط!
وفوجئت الأم المسنة (79 عاماً) بصاحب الشقة الجديدة ينذرها بضرورة دفع الإيجار أو الطرد من المنزل، إذ إن نجلها دفع إيجار الشقة لشهرين فقط، ثم امتنع عن ذلك.

فحاولت السيدة التواصل مع ابنها ليحل المشكلة ويساعدها في دفع الإيجار حتى لا تصبح بلا مأوى، إلا أنه أغلق هاتفه وامتنع عن الرد، فضلاً عن رفضه استضافتها في منزله.

لجأت لدار مسنين
وبذلك لم يعد أمامها سوى المكوث في دار مسنين متواضعة الحال، بعد أن كانت تملك المال والمنزل، وأصبحت في حالة يرثى لها، ما دفعها للجوء إلى القضاء بمساعدة فاعلي خير تبرعوا بتكاليف القضية، حسب المحامية.
فيما حكمت المحكمة بمبلغ إلزامي يدفعه الابن شهرياً لوالدته (5 آلاف جنيه)، بينما لا تزال الأم تمكث بدار للمسنين.

العربية نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أحمد ذهب لإحضار جثمان والدته الشهيدة من منطقة وادي غزة .. ما هي رسالته للعالم ؟ فيديو
  • بعد إريكسن| حالتان ترعبان القلوب في يورو وكوبا أمريكا 2024.. «فارجا» و«أراوخو» يعيدان للأذهان المشهد المأساوي لنجم الدنمارك داخل المستطيل الأخضر
  • حمادة هلال يحيي ذكرى وفاة والدته: "أسألكم الدعاء"
  • ياسر قنطوس: لا يوجد تنازل عن محضر شيرين عبد الوهاب ضد حسام حبيب
  • شاهد بالفيديو.. بأزياء مثيرة.. الحسناء السودانية لوشي “تفك العرش” وتقدم وصلة رقص ملفتة للأنظار خلال حفل للفنانة إنصاف مدني بالإمارات
  • جلالة الملك يحل بإقامته في المضيق وأنباء عن الإبقاء على إستقبالات عيد العرش وحفل الولاء
  • واقعة مؤلمة.. طفل يقتل والدته في مارب خلال حادثة عبث بالسلاح
  • البيضاء.. عرس جماعي لـ86 عريسا وعروسا من مديرية العرش
  • شاهد بالصور.. الحسناء السودانية “لوشي” تسحر المتابعين بإطلالة مبهرة ومثيرة تقلد فيها الملكة المصرية “كليوباترا”
  • مصري خدع والدته المسنة وطردها للشارع.. قصة تدمي القلب