عبر كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، اليوم الاثنين، عن ترحيبه بالتقدم المحرز في سير مفاوضات السلام اليمنية. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، عن خاجي تأكيده خلال محادثات مع كبير مفاوضي الحوثيين محمد عبد السلام في طهران، استعداد إيران "للمساعدة في تقدم هذه المسيرة".



كما أشارت الوكالة إلى أن "الجانبين أكدا خلال المباحثات على ضرورة تسوية الأزمة القائمة في اليمن من خلال حوار سياسي".

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ قد أعلن الشهر الماضي "توصل أطراف الصراع إلى اتفاق على الالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف لإطلاق نار يشمل كامل البلاد".

كما قال مكتب المبعوث الأممي إن "التدابير تتضمن أيضا الانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن غروندبرغ سيعمل مع الأطراف في المرحلة الراهنة لوضع خارطة طريق برعاية أممية تتضمن هذه الالتزامات وتدعم تنفيذها".

وأضاف البيان أن "خارطة الطريق التي سترعاها الأمم المتحدة ستشمل، من بين عناصر أخرى، التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة".

كما ستنشئ خارطة الطريق أيضا "آليات للتنفيذ وستعد لعملية سياسية يقودها اليمنيون برعاية الأمم المتحدة"، بحسب البيان.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

عبد السلام :الموقف الروسي من عمليات اليمن المساندة لغزة متفهم وواضح

وقال عبد السلام  في حوار لقناة آر تي الروسية .. تلقينا دعوة رسمية من الخارجية الروسية لزيارة روسيا، وقد وصلنا وناقشنا عدة قضايا مع القيادة الروسية، وهناك تفهم روسي واضح لعمليات اليمن في البحر الأحمر المساندة لغزة

مضيفاً: " أكثر الدول الأوروبية تنسق معنا، في ظل عمليات اليمن في البحر الأحمر المساندة لغزة ".

مؤكدا  " أن الأمريكي يعرف أن الأسلحة تصنيع محلي في اليمن"، مؤكدا أن " محاولات التشكيك والتوهين من الموقف اليمني هي خدمة للمشروع الإسرائيلي ".

وفي رده على سؤال حول اصابة حاملة الطائرات الا مريكية "ايزنهاور " قال .. المعلومات العسكرية الفنية للقوات المسلحة اليمنية  أكدت أن الأمريكيين تحدثوا عن إصابة في حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور، دون توضيح مستوى وحجم الإصابة ".

لافتاً إلى " أن القوات البحرية والصاروخية والدفاعات الجوية اليمنية، هي اليوم أقوى بكثير مما كانت عليه قبل 7 أكتوبر، نتيجة الاستفادة الكبيرة من المعركة والتطوير المستمر ".

مشيرا الى ان  " هناك تنسيق كبير يتم مع صنعاء من قبل الدول الأخرى، منها من تطلب الحماية للسفن، وتقوم بالتوضيح أنها لن تذهب إلى الكيان الصهيوني ".

وأكد عبد السلام  "الاستعداد للدخول في صفقة تبادل الكل مقابل الكل دون استثناء " . كاشفاً أن " لدى صنعاء أسرى سعوديين وسودانيين ويمنيين ".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: «انفراجة مهمة» بمفاوضات تبادل الأسرى في اليمن
  • الأمم المتحدة: انفراجة بمفاوضات الأسرى بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين
  • غروندبرغ: مفاوضات مسقط توصلت لتفاهم حول إطلاق سراح قحطان وتبادل أسماء المحتجزين
  • “غروندبرغ”: مفاوضات مسقط أسفرت عن انفراجة مهمة بشأن الإفراج عن قحطان
  • خارطة الطريق اليمنية إلى جحيم الحرب الحقيقية
  • الحوثيون: انتهاء مفاوضات عمان واستئنافها بعد شهرين بعد رفع الكشوفات وتبادل القوائم
  • السعودية: خارطة الطريق لحل أزمة اليمن جاهزة للتوقيع
  • عبدالسلام: تفهم روسي واضح لعمليات اليمن في البحر الأحمر المساندة لغزة
  • السعودية تتحدث عن خارطة طريق جاهزة للتوقيع بين الأطراف اليمنية.. والحوثي يهاجم الرياض
  • عبد السلام :الموقف الروسي من عمليات اليمن المساندة لغزة متفهم وواضح