شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن تعرف على جهود بيطري الإسماعيلية خلال شهر يونيو للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة، قامت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسماعيلية، على مدار شهر يونيو الماضي، بجهود كبيرة للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة وزيادة إنتاجيتها وذلك من .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تعرف على جهود بيطري الإسماعيلية خلال شهر يونيو للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تعرف على جهود بيطري الإسماعيلية خلال شهر يونيو...
قامت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسماعيلية، على مدار شهر يونيو الماضي، بجهود كبيرة للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة وزيادة إنتاجيتها وذلك من أجل الحفاظ على سلامة وأرواح المواطنين.

وأوضح الدكتور حامد موسي الأقنص وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، أنه في مجال الصحة العامة والمجازر، تم الرقابة علي مذبوحات اللحوم بعدد رأس ماشية2960، ومذبوحات الدواجن بإجمالي عدد 1579143 طائر.

وفيما يخص التفتيش على اللحوم، تم ضبط ٢٧ كجم دواجن بمحاضر لحوم صالحة، كما تم ضبط ٦٧٥ كجم دواجن و ١٩.٦ كجم كبدة، ٨.٥ بمحاضر لحوم غير صالحة.

كما تم ضبط 35 كجم دواجن و ١٥٣٠ كجم أسماك و ٨١.٦ كجم لحوم أبقار ١١.٥ كجم لحوم أغنام وماعز بمحاضر سحب عينات.

وفيما يخص حالات سلخ الجلود لمذبوحات المجازر، بلغ إجمالي عدد حالات سلخ الجلود ٢٩٦٠، وحالة سلخ الجلود درجة أولى.

وفي مجال الوقاية، تم تحصين عدد ٦٢٩٥ رأس ماشية ضد مرض الجلد العقدي، تم تحصين عدد ٢١٤٩٨ رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية، تم تحصين عدد ١٣٩١٨ رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع، وتم تحصين عدد ١٠٥٣٧ رأس ماشية ضد مرض التسمم الدموي، وتم تحصين عدد ٩٢٩٣ رأس أغنام

ضد مرض جدري الأغنام، كما تم تحصين عدد ١٨٠٠٠ طائر ضد مرض طاعون إنفلونزا الطيور.

وفي مجال متابعة المزارع والأسواق، تم المرور على عدد ٢٠ حظيرة ماشية، كما تم معاينة عدد ٨ مزرعة ماشية لاستخراج ترخيص تشغيل لها.

وفيما يخص مزارع الثروة الداجنة، تم المرور على عدد ٩ مزرعة دواجن. وبلغت عدد المزارع التي تم سحب عينات

ماقبل البيع منها ٢ مزرعة.

وفي مجال الصحة العامة والأمراض المشتركة تم اختبار عدد ٩٧٨ رأس ماشية ضد مرض البروسيال، وكانت عدد الحالات الإيجابية لمرض البروسيال ٤ أبقار، و١ ماعز، وتم اختبار عدد ٨٠٢ رأس ماشية ضد مرض الدرن ولا توجد أي حالات إيجابية، وتم تحصين عدد ٩٠٠ رأس ماشية ضد مرض البروسيال، كما تم مقاومة عدد ٣٦ من كلاب الشوارع، طبقًا لمعايير الرفق بالحيوان.

وفي مجال الرعاية من خلال الوحدات البيطرية، تم علاج عدد ٦٢٧١ حالة باطنة، ٢١ حالة جراحية، ٤٩٥ حالة جلدية، ١٩ حالة بروتوزوا الدم، ١٠٢١ حالة طفيليات داخلية.

فيما يخص العيادة البيطرية للحيوانات الأليفة، تم علاج عدد ٧ حالات باطنة، ٣٧ حالة طفيليات داخلية، ٤٢ حالة جلدية، كما تم عمل سونار لعدد ٢٧ حالات وتم علاج عدد ٣٧ حالة تحصينات.

وفي مجال التناسليات، تم تشخيص وفحص حمل عدد ١٤ حالة، وعلاج عدد ٨ حالات أمراض عقم، كما تم علاج عدد ١ حالة أمراض الضرع، وبلغت عدد حالات السونار ٧١١، وعدد حالات المسح التناسلي ٤٣، وإجمالي عدد الولادات ٢٥ رأس ماشية، ووفي مجال التلقيح الصناعي كان إجمالي عدد التلقيحات ١٩٠ من الأبقار، وعدد ٩٨ من إجمالي التلقيحات للجاموس، وفي مجال الإرشاد البيطري، تم عقد عدد ٢٠ ندوة إرشادية في مراكز المحافظة والقرى التابعة لها.

وفي مجال الترقيم والتسجيل البيطري، تم ترقيم عدد ٦٨٣ من الأبقار والجاموس وعدد ٤٥٥ من الأغنام والماعز، كما تم تسجيل عدد ١١٣٨ رأس ماشية و تسجيل عدد ٨ حيوانات فصيلة خيلية، وتسجيل عدد ١٤١ حيوانات أليفة، واستخراج عدد ١٠٤٩ بطاقة بدل فاقد، واستخراج عدد ١١٣٨ بطاقة تعريفية.

وفي مجال التأمين على الماشية، تم التأمين على عدد 220 حيوانا، وإجمالي التعويضات المنصرفة 2 حالات مرفوعة للصندوق، وفيما يخص التفتيش على العيادات ومعارض الأدوية، تم المرور على 10 عيادة بيطرية، وفيما يخص إدارة التدريب، تم تدريب 30 من الأطباء، و١٠ من الإداريين خلال 4 دورات تدريبية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وفی مجال

إقرأ أيضاً:

موت قادم من السماء.. ارتفاع ضحايا الصواعق الرعدية إلى 18 شخصاً

تشهد محافظات يمنية عدة منذ أيام أمطاراً غزيرة، وسط سقوط ضحايا في صفوف المواطنين جراء الصواعق الرعدية المصاحبة للأمطار خصوصا في المناطق الجبلية المرتفعة.

وبحسب مصادر وسكان محليين: إن صاعقة رعدية ضربت منطقة تورصة جنوب غرب محافظة الضالع، ما تسبب في سقوط 3 مصابين. موضحين. أن المصابين بحالة حرجة وجرى نقلهم إلى المركز الصحي في المنطقة قبل أن يتم نقلهم إلى مستشفى عام في مدينة الضالع، مركز المحافظة.

وهذه الحادثة الثانية التي تشهدها الضالع في غضون أسبوع؛ حيث تعرض شبان لصاعقة رعدية أثناء تجمعهم في قرية الحود الجبلية، مما أدى إلى وفاة اثنين وإصابة 4 آخرين بجروح خطيرة ونقلوا إلى مستشفى التضامن بالمدينة.

كما شهدت محافظة إب وسط اليمن حادثة مماثلة، السبت، توفيت امرأة وأصيب سبعة أشخاص آخرون بصاعقة رعدية في منطقة “ربابة” بمديرية القفر. والجمعة 28 يونيو ضربت صاعقة رعدية منزل مواطن في مديرية بني سعد بمحافظة المحويت، مما أسفر عن وفاة زوجته، ونفوق عدد من المواشي.

وفي محافظة تعز، ذكرت مصادر محلية أن صاعقة رعدية تسببت في نفوق 52 رأساً من الأغنام بأحد المراعي الجبلية في مديرية الصلو.

وتتسبب الصواعق الرعدية، التي غالباً ما تصاحب مواسم هطول الأمطار سنوياً، في وفاة العديد من اليمنيين، خاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق الجبلية المرتفعة، ومعظمهم من النساء والأطفال.

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن من موسم الأمطار الثاني والذي يبدأ يوليو. موضحاً أن هناك توقعات بتأثر عدد من المناطق المعرضة للفيضانات خصوصاً في ظل محدودية الموارد المالية، التي لا تزال تمثل تحدياً رئيساً أمام الشركاء في تنفيذ التدخلات المطلوبة للتخفيف من آثار الفيضانات والاستجابة لها بشكل فعال.

ويربط خبراء الأرصاد الجوية نسبة الارتفاع الملحوظة في أعداد ضحايا الصواعق الرعدية في اليمن بالتغيرات المناخية التي تتعرض لها اليمن. ووفقاً لرصد أولي تم توثيق وفاة وإصابة 173 شخصاً خلال الأعوام الثلاثة ( 2020 ـــ2021 ـــ 2022). ففي العام 2020 بلغت حالات الوفاة 11 حالة، والإصابات 9 حالات. وفي العام 2021، كان عدد حالات الوفاة 30 حالة، والإصابات 49 حالة. أما العام 2022، فقد بلغت فيه حالات الوفاة 29 حالة، وحالات الإصابة 45 حالة. 

وخلال العام 2023 تم توثيق ورصد أكثر من 150 حالة وفاة وإصابة جراء الصواعق الرعدية التي سجلتها عدة محافظات يمنية؛ وهذا العدد يقارب ما تم تسجيله خلال السنوات الثلاث السابقة.

وتنشر جمعية الهلال الأحمر اليمني عبر حسابها في منصة "إكس" سلسلة من التغريدات التوعوية والنصائح الواجب اتباعها من أجل تجنب التعرض للصواعق الرعدية. وترفق الجمعية بشكل دوري بروشور تعريفي وتوعوي يتضمن نصائح يجب الالتزام بها أثناء حدوث صواعق رعدية، تجنبا لمخاطر التعرض لها، وهي: إغلاق الهواتف المحمولة وفصل الهاتف الأرضي وعدم استخدامها بما في ذلك الإنترنت، وإغلاق النوافذ والأبواب المعدنية والابتعاد عنها، وإغلاق جميع أسطوانات الغاز، وفصل كلي لقبضات الألواح الشمسية عن البطارية.

كما شددت الجمعية على ضرورة الابتعاد عن المسطحات المائية مثل البحيرات وحمامات السباحة، ومجاري المياه، لأن الماء يعد موصلاً جيداً للشحنات الكهربائية، وتجنب الاحتماء تحت الأشجار، لأنها موصل قوي للشحنات الكهربائية لاحتوائها على مادة الحديد، وعدم الوقوف في المناطق المرتفعة وعلى أسطح المباني، وتجنب الاستحمام، لأن الأنابيب والتمديدات يمكن أن توصل الطاقة الكهربائية للبرق، وعدم الخروج من المنزل، والبقاء في السيارة إذا كنت بداخلها حتى تنتهي العاصفة الرعدية. وأضافت إن هذه النصائح من شأن الالتزام بها تقليل فرصة تعرض الشخص للصواعق الرعدية.


مقالات مشابهة

  • موت قادم من السماء.. ارتفاع ضحايا الصواعق الرعدية إلى 18 شخصاً
  • إزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع بالفيوم
  • السلطات في مرتيل تغلق محلا لتقديم الوجبات السريعة على خلفية وقوع حالات تسمم
  • ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم.. ما أبرز أعراضها؟
  • وزير الزراعة: تطوير الثروة الحيوانية والداجنة من أهم الأولويات
  • التدريب شرط للحصول على قروض مربي الماشية في الشرقية
  • 249 حالة وفاة بسجون المغرب سنة 2023
  • ننشر جهود أمن المنافذ خلال 24 ساعة
  • إزالة 16 حالة تعدٍ على أراضٍ زراعية بالمنيا
  • حالات إلغاء بطاقات التموين