علقت السفارة الروسية في القاهرة على انضمام مصر رسميا إلى مجموعة البريكس لتصبح عضوا كامل العضوية في المجموعة الاقتصادية والسياسية.

وقالت السفارة الروسية في القاهرة: "ترحب روسيا بانضمام مصر إلى البريكس، ويسعدها أن تتواصل في التعامل من أجل تعميق شراكتنا.. وسنستطيع أن ننجز مع بعضنا البعض الكثير".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، رئاسة روسيا لمجموعة البريكس لمدة عام، بعد تسلمها من جنوب أفريقيا.

وقال بوتين في بيان له: "في 1 يناير 2024 تسلمت روسيا عصا رئاسة في البريكس، وهو المجموعة التي تضم 10 دول وفقا لقرار قمة الـ 15 لتجمع البريكس الموافق عليه في شهر أغسطس الماضي. 

وأضاف الرئيس الروسي: "انضم الى البريكس كلا من مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا، بصفتهم أعضاء كاملي العضوية الجديدة، ما يدل بشكل دامغ على زيادة نفوذ ودور المجموعة في الشئون العالمية".  

وأوضح بوتين أن تجمع البريكس يجذب عددا متزايدا من الدول المؤيدة وذات الأفكار المشابهة التي تشارك في المبادئ التي يستند عليها عمل التجمع وهي، المساواة في السيادة واحترام الاختيار المسار الذاتي للتنمية ومراعاة المصالح المشتركة والشفافية وتوافق الآراء بالإضافة الى السعي لتشكيل نظام متعدد الأقطاب ونموذج النظام المالي والتجاري العالمي والبحث عن الحلول الجماعية للقضايا المعاصرة الأكثر إلحاحا.  

وأشار إلى أن رئاسة روسيا لتجمع البريكس في عام 2024 يأتي تحت شعار "تعزيز تعددية الأطراف من أجل تنمية العالمية العادلة والامن"، وستعمل في هذه الروح مع التركيز على التعاون الإيجابي والبناء مع كل الدول المعنية.  

وتابع بوتين: "سنبذل كل جهودنا بغية المساهمة في الإدماج المتناغم للمشاركين الجدد الى كل صيغ عمل التجمع حفاظا على التقاليد واستنادا الى الخبرة التي اكتسبها التجمع في السنوات السابقة".  

ولفت إلى أنه سيتم الأخذ في الاعتبار استعداد العديد من الدول الأخرى التي يبلغ عدادها حوالي 30 للانضمام الى البريكس وجدول أعمالها متعددة الأبعاد في شكل واحد أو آخر، وتحقيقا لهذه الغاية سنبدأ العمل المكثف من أجل بلورة طرائق الفئة الجديدة لـ "دول الشريكة" في البريكس.

حدث ليلا| مصر عضو كامل في البريكس.. تفاصيل زيادات خدمات المحمول الجديدة.. بلجيكا تتسلم رئاسة الاتحاد الأوروبي.. زعيم كوريا الشمالية يتوعد جارته الجنوبية والولايات المتحدة رسميا.. مصر عضو كامل في منظمة البريكس مع بداية العام الجديد

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البريكس مصر السفارة الروسية روسيا فلاديمير بوتين الرئيس الروسى مجموعة البريكس

إقرأ أيضاً:

وزيرة الزراعة الروسية: ضمان الأمن الغذائي المصري أولوية لـ موسكو

قالت أوكسانا لوت، وزيرة الزراعة بروسيا الاتحادية: إن قطاع الزراعة هو قطاع هام بالنسبة لمصر وروسيا، مشيرة إلى حجم التبادل الزراعي بين البلدين والذي وصل في عام 2023 إلى أكثر من 3 مليارات دولار وأنها تأمل في زيادته ونموه بالأعوام القادمة.

وأشارت وزيرة الزراعة بروسيا الاتحادية، خلال لقائها اليوم مع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على هامش الاجتماع الـ14 لوزراء الزراعة بتجمع البريكس، إلى أن ضمان الأمن الغذائي المصري يعتبر أولوية لـ موسكو، حيث اقترحت أهمية وضع خطة استيرادية سنوية من احتياجات الجانب المصري وذلك لضمان تأمينه من الجانب الروسي.

وأكدت أوكسانا لوت، أن روسيا سعيدة بانضمام مصر لدول تجمع البريكس، وأن هذه الخطوة سوف تعزز من دور دول تجمع البريكس نظرًا لموقعها الاستراتيجي.

اقرأ أيضاًالجامعة البريطانية في مصر تحقق نجاحاً كبيرا في اليوم المفتوح لاكتشاف التخصصات

روسيف: دول البريكس ستسهم في تقليل الصدامات الاقتصادية العالمية بـ 31.5% من الإنتاج العالمي

مقالات مشابهة

  • هجوم بـسهم يستهدف سفارة إسرائيل في صربيا ومقتل المهاجم..والخارجية الإسرائيلية تعلق
  • هل تتحول "Su-34" إلى قاذفة مسيّرة؟ (فيديو)
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • بوتين يعيد رسم تحالفاته من بيونغ يانغ.. قراءة في الأهداف
  • وزيرة الزراعة الروسية: ضمان الأمن الغذائي المصري أولوية لـ موسكو
  • وزير الزراعة: نسعى لزيادة كميات الصادرات المصرية إلى الجانب الروسي
  • روسيا تعرض السلام علي الغرب مرة أخري
  • السفارة الروسية في بيروت تنصح الروس بـ"تأجيل السفر إلى لبنان إن أمكن"
  • ‏السفارة الروسية في بيروت توصي مواطنيها بالامتناع عن السفر إلى لبنان حتى تهدأ الأوضاع في جنوب البلاد
  • ملفات متوقع مناقشتها بين بوتين ورئيس جمهورية الكونغو