أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، بدء رئاسة روسيا لمجموعة "بريكس" خلال عام 2024 ستكون تحت عنوان "تعزيز التعددية من أجل تنمية وأمن عالميين عادلين"، من خلال تعزيز دور بريكس في النظام النقدي الدولي وتوسيع استخدام العملات الوطنية في التجارة المتبادلة بين الدول الأعضاء.

بوتين: روسيا ستصبح أقوى بفضل اتحاد مواطنيها الكرملين: بوتين يوجه بإرسال فريق طبي يقوده وزير الصحة إلى بيلجورود

وأوضح بوتين - في البيان، نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية - أن "الرئاسة الروسية لمجموعة بريكس 2024، ستركز على التعاون الإيجابي والبنّاء مع جميع البلدان المعنية".

وأَضاف بوتين أنه "في الأول من يناير، تسلمت روسيا عصا رئاسة مجموعة بريكس، وهي رابطة تضم الآن 10 دول، وفقًا للقرار الذي تبنته قمة البريكس في 15 أغسطس 2022".

وشدد بوتين على أن روسيا "لن تدخر أي جهد لتسهيل الاندماج المتناغم للمشاركين الجدد في جميع أنشطة مجموعة بريكس، مع الحفاظ في الوقت نفسه على التقاليد والاسترشاد بالخبرة التي اكتسبتها المجموعة خلال السنوات الماضية".

وفيما يخص خطط روسيا لرئاستها لمجموعة بريكس خلال 2024، قال بوتين إن موسكو ستعمل على تعزيز دور البريكس في النظام النقدي الدولي خلال رئاستها للمجموعة.

وأوضح قائلا: "سنساهم في التنفيذ العملي لاستراتيجية الشراكة الاقتصادية لدول بريكس 2025، وخطة العمل للتعاون في مجال الابتكار في بريكس 2021-2024 لضمان أمن الطاقة والغذاء، وتعزيز دور البريكس في النظام النقدي الدولي، وتوسيع التعاون بين البنوك وتوسيع نطاقه، وتعزيز استخدام العملات الوطنية في التجارة المتبادلة".

وسياسيًا، أكد الرئيس الروسي أن موسكو تخطط لتعزيز تنسيق السياسة الخارجية داخل مجموعة بريكس خلال رئاستها، موضحًا أن روسيا "ستركز على تعزيز تنسيق السياسة الخارجية بين الدول الأعضاء، من خلال السعي بشكل مشترك إلى استجابات فعالة للتحديات والتهديدات التي تهدد الأمن والاستقرار الدوليين والإقليميين".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوتين روسيا بريكس دور بريكس التجارة المتبادلة النظام النقدي بریکس فی

إقرأ أيضاً:

بينهم 24 زعيماً.. من سيحضر قمة «بريكس» في روسيا؟

ينطلق الأسبوع الجاري في مدينة قازان الروسية، في الفترة من 22 حتى 24 أكتوبر، قمة مجموعة “بريكس” بحضور زعماء ومسؤولين من عشرات الدول.

وبحسب قناة روسيا اليوم، “أكدت 38 دولة مشاركتها في القمة، منها 24 دولة سيمثلها رؤساؤها، أما 8 دول فسيمثلها مسؤولون رفيعو المستوى”.

وقال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف: “إن 24 زعيما ووزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان سيشاركون في القمة”.

وفيما يلي لائحة بالزعماء الذين أكدوا مشاركتهم في قمة “بريكس”:

أعضاء في مجموعة “بريكس”:

الرئيس الصيني شي جين بينغ رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد

وأكد معظم قادة دول رابطة الدول المستقلة (دول كانت أعضاء في الاتحاد السوفيتي) مشاركتهم في القمة:

رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف رئيس قرغيزستان صدر جباروف رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيايف رئيس طاجيكستان إمام علي رحمون رئيس تركمانستان سردار بيردي محمدوف

دول أخرى سيحضر رؤساؤها قمة “بريكس”:

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس منغوليا أوخناغين هورالسوخ رئيس بوليفيا لويس آرسي الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيس لاوس ثونجلون سيسوليث رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو نغيسو

كذلك سيصل إلى قازان رئيس جمهورية صرب البوسنة والهرسك ميلوراد دوديك، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيسة بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة بريكس ديلما روسيف، والأمناء العامون لمنظمة شنغهاي للتعاون، ورابطة الدول المستقلة، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

يذكر أن موضوع القمة الرئيسي هو “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”، ومن المقرر أن تلخص القمة السادسة عشرة لمجموعة “بريكس” نتائج رئاسة روسيا للمجموعة، التي تضم 10 دول 3 منها عربية.

و”بريكس” هي مجموعة دولية تم إنشاؤها في العام 2006، في البداية كانت تضم روسيا والبرازيل والهند والصين، ومن ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة في العام 2011، ومع بداية العام 2024، انضمت 5 دول جديدة إلى المجموعة وهي مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا.

مقالات مشابهة

  • بينهم 24 زعيماً.. من سيحضر قمة «بريكس» في روسيا؟
  • البريكس بلس في روسيا.. الأهداف والواقع ورغبات بوتين
  • البريكس بلس في روسيا.. بين الأهداف والواقع ورغبات بوتين
  • البريكس بلس في ضيافة روسيا.. بين الأهداف والواقع ورغبات بوتين
  • بوتين: خطة روسيا خلال رئاسة “بريكس” نفذت معظمها
  • بوتين يعين ممثلا خاصا للتعاون مع دول “بريكس”
  • بوتين: مجموعة البريكس هي التي ستدعم النمو الاقتصادي في العالم
  • بوتين يعين ممثلا خاصا للتعاون مع دول مجموعة "بريكس"
  • بوتين: “بريكس” أصبحت المحرك الرئيسي لنمو الاقتصاد العالمي
  • بوتين في الجلسة العامة بمنتدى أعمال “بريكس”: هناك خطط لتطوير الشراكة في 3 اتجاهات