رجح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاجاري استمرار عدوان بلاده المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم؛ طيلة 2024، فيما حدد مسؤول أخر فترة الحرب تلك بـ6 أشهر على الأقل.  

وقال هاجاري في رسالة بمناسبة العام الجديد إنه يجري تعديل انتشار القوات من خلال سحب جنود خاصة الاحتياط للسماح لها بإعادة تجميع صفوفها والاستعداد لقتال طويل الأمد.

 

وأوضح هاجاري أن "هذه التعديلات تهدف إلى ضمان التخطيط والإعداد لمواصلة الحرب في العام 2024". 

وأضاف: "يجب على الجيش الإسرائيلي التخطيط المسبق انطلاقا من فكرة وجود مهام إضافية وأن القتال سيستمر لبقية العام". 

وقال إن بعض جنود الاحتياط سيغادرون غزة "في أقرب وقت هذا الأسبوع" للسماح لهم "باستعادة نشاطهم قبل العمليات العسكرية المقبلة". 

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه قوله إن الحرب على غزة سوف تستغرق ستة أشهر على الأقل لتنفيذ عمليات تطهير مكثفة ضد من وصفهم بـ"الإرهابيين". 

 وأضاف المسؤول، إن الجيش الإسرائيلي يتجه صوب المرحلة الثالثة من الحرب بعد اجتياح الدبابات والقوات في الوقت الراهن لجزء كبير من قطاع غزة وتأكيد سيطرته إلى حد كبير على الرغم من استمرار المسلحين الفلسطينيين في نصب الكمائن من الأنفاق والمخابئ المخفية. 

وتمثلت المرحلة الأولى في القصف المكثف لفتح طرق لدخول القوات البرية ودفع المدنيين إلى الإخلاء، والثانية في الغزو البري الذي بدأ في 27 أكتوبر/ تشرين الأول. 

 وأوضح المسؤول أن إسرائيل تسحب بعض قواتها من غزة في إطار التحول إلى عمليات أكثر استهدافا ضد حركة حماس، وتعيد قدرا من جنود الاحتياط إلى الحياة المدنية لمساعدة الاقتصاد مع دخول البلاد العام الجديد الذي قد تستمر فيه الحرب لفترة طويلة.  

اقرأ أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 41 جنديا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة

وقال المسؤول، إن الحرب ستستمر في القطاع الفلسطيني حتى القضاء على حماس، مضيفا أن بعض القوات المنسحبة ستستعد لجبهة ثانية محتملة في لبنان. 

وعبأت إسرائيل 300 ألف جندي احتياطي للحرب، أي ما يتراوح بين نحو عشرة بالمئة إلى 15 % من قوتها العاملة. 

 وتم تسريح البعض بسرعة، لكن مصادر حكومية قالت إن ما بين 200 ألف و250 ألف شخص ما زالوا يؤدون الخدمة العسكرية ويتغيبون عن الوظائف أو الجامعات. 

وقال المسؤول، إن الانسحاب ركز على جنود الاحتياط ويهدف إلى "إعادة تنشيط الاقتصاد الإسرائيلي". 

لكنه أضاف أن بعض القوات التي انسحبت من غزة في الجنوب ستكون مستعدة للخدمة على الحدود الشمالية مع لبنان حيث يتبادل مقاتلو جماعة حزب الله اللبنانية إطلاق النار مع إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين. 

وحذرت إسرائيل من أنه إذا لم يتراجع حزب الله فإن حربا شاملة تلوح في الأفق في لبنان.  

وقال المسؤول: "لن يُسمح للوضع على الجبهة اللبنانية بالاستمرار. إن فترة الستة أشهر القادمة هي لحظة حرجة". 

وأضاف أن إسرائيل ستنقل رسالة مماثلة إلى المبعوث الأمريكي الذي يقوم برحلات مكوكية إلى بيروت. 

اقرأ أيضاً

هآرتس: إسرائيل تخشى اتهامها بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حرب غزة إسرائيل العدوان الإسرائيلي على غزة متحدث جيش الاحتلال الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل نصرالله.. الجيش الإسرائيلي يعلن مواصلة ضرباته على حزب الله في لبنان

(CNN)-- ذكرت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية الرسمية للأنباء، في ساعة مبكرة من صباح الأحد، أن أربعة أشخاص قُتلوا، وأُصيب عدد آخر غير معروف في غارة جوية إسرائيلية استهدفت بلدة طير دبا في جنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي، صباح الأحد، إنه يواصل قصف أهداف لحزب الله في لبنان، بما في ذلك "قاذفات كانت موجهة نحو الأراضي الإسرائيلية، ومنشآت تم تخزين الأسلحة فيها وبنية تحتية إرهابية لحزب الله"، حسب قوله.

وفي مقطع فيديو تمت مشاركته مع البيان، قال الجيش الإسرائيلي إن الضربات نفذت على عدة مناطق في جنوب لبنان، بما في ذلك مرجعيون ودير عامس، بالإضافة إلى بلدات في منطقتي بعلبك الهرمل والبقاع شرق البلاد.

وأضاف بيان الجيش الإسرائيلي: "خلال اليوم الماضي، قصف الجيش الإسرائيلي مئات الأهداف الإرهابية لحزب الله في جميع أنحاء لبنان"، وأكد أنه يواصل "العمل على تدمير وتفكيك قدرات حزب الله".

وذكرت وسائل إعلام لبنانية رسمية أن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت مركزا للدفاع المدني، ونفذت سلسلة غارات جوية إسرائيلية على مدينة الهرمل ومحيطها في منطقة بعلبك.

وفي بيروت، أظهرت صور حية من وكالة "رويترز" للأنباء، صباح الأحد، تصاعد الدخان في السماء. وتعرضت العاصمة اللبنانية لغارات جوية إسرائيلية متعددة في الأيام الأخيرة، بما في ذلك ضربة قتلت زعيم حزب الله، حسن نصرالله.

ومن جانبه، قال وزير الصحة اللبناني، الدكتور فراس الأبيض، السبت، إن أكثر من ألف شخص في لبنان قُتلوا منذ تصاعد الهجمات الإسرائيلية الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف: أدعو الأديان الثلاثة للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها
  • أسبوع من الغارات العنيفة.. إسرائيل تستكمل عدوانها وهذه البلدات تحت النار
  • إسرائيل تواصل عدوانها على لبنان على خلفية اصرار حزب الله على المقاومة رغم اغتيال نصر الله
  • شبكة استخبارات طوقت نصرالله طيلة سنوات.. صحيفة تكشف اختراق إسرائيل لحزب الله
  • بعد مقتل نصرالله.. الجيش الإسرائيلي يعلن مواصلة ضرباته على حزب الله في لبنان
  • الأردن يحمل إسرائيل مسؤولية "التبعات الكارثية" لعدوانها على لبنان
  • غارات إسرائيلية جديدة على لبنان ومسؤول أميركي يتحدث عن اجتياح محدود
  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن حشد إضافي لقوات الاحتياط
  • مقتل نصرالله أمر مختلف..مسؤول إسرائيلي:اغتياله يكسر محوراً رئيسياً
  • لماذا تعتبر إيران الحرب ضد إسرائيل فخا؟