تسلمت روسيا الاتحادية اليوم الاثنين 1-يناير 2024 رئاسة مجموعة "البريكس"، وهي المجموعة التي تضم 10 دول وفقا لقرار قمة ال15 لتجمع "البريكس" الموافق عليه في شهر أغسطس الماضي.

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب بمناسبة بداية الرئاسة الروسية لـ"بريكس"، أن روسيا تتطلع إلى عمل مثمر مع جميع دول "بريكس".

وقال بوتين: "في المجموع، وفي إطار الرئاسة، من المخطط عقد أكثر من 200 حدث من مختلف المستويات والاتجاهات في العديد من مدن روسيا. ونحن ندعو ممثلي جميع البلدان التي ترغب في التعاون مع منظمتنا للمشاركة فيها".

وأضاف، أن "الرئاسة الروسية لمجموعة البريكس ستعمل تحت شعار "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين

هذا وانضم الى "البريكس" مؤخرا كل من مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا بصفتها أعضاء كاملي العضوية الجديدة٬ ما يدل بشكل دامغ على زيادة نفوذ ودور المجموعة في الشئون العالمية.

وجاء في الخطاب: "بطبيعة الحال، سنركز بشكل خاص على زيادة تنسيق السياسة الخارجية للدول المشاركة والبحث المشترك عن استجابات فعالة للتحديات والتهديدات التي يتعرض لها الأمن والاستقرار الدولي والإقليمي".

ورحبت السفارة الروسية بالقاهرة بانضمام مصر إلى البريكس، ومؤكدة تواصل التعامل مع مصر من أجل تعميق الشراكة بين مصر وروسيا.

ويجذب تجمع "البريكس" عددا متزايدا من الدول المؤيدة وذات الأفكار المشابهة التي تشارك في المبادئ التي يستند عليها عمل التجمع وهي، المساواة في السيادة واحترام اختيار المسار الذاتي للتنمية، ومراعاة المصالح المشتركة والشفافية وتوافق الآراء بالاضافة الى السعي لتشكيل نظام متعدد الأقطاب ونموذج النظام المالي والتجاري العالمي والبحث عن الحلول الجماعية للقضايا المعاصرة الأكثر إلحاحا.

وقالت السفارة في بيان: إن رئاسة روسيا بتجمع "البريكس" في عام 2024 تحت شعار "تعزيز تعددية الأطراف من أجل تنمية العالمية العادلة والامن" ستعمل في هذه الروح مع التركيز على التعاون الايجابي والبناء مع كل الدول المعنية.

وأكدت " نبذل كل جهودنا بغية المساهمة في الإدماج المتناغم للمشاركين الجدد الى كل صيغ عمل التجمع حفاظا على التقاليد واستنادا الى الخبرة التي اكتسبها التجمع في السنوات السابقة. وسنأخذ في الاعتبار استعداد العديد من الدول الأخرى التي يبلغ عدادها حوالي 30 للانضمام الى "البريكس" وجدول أعمالها متعددة الأبعاد في شكل واحد أو آخر. وتحقيقا لهذه الغاية سنبدأ العمل المكثف من أجل بلورة طرائق الفئة الجديدة للدول الشريكة في "البريكس".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا بوتين مجموعة البريكس انضمام مصر إلى البريكس من أجل

إقرأ أيضاً:

سوريا تقدمت بطلب لعضوية مجموعة "البريكس"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن سفير سوريا لدى روسيا بشار الجعفري أن بلاده تقدمت بطلب للانضمام إلى مجموعة "البريكس".

وقال الجعفري لـ"وكالة أنباء تاس الروسية على هامش مؤتمر فرص جيوستراتيجية جديدة":"نحن مهتمون للغاية بالانضمام إلى مجموعة البريكس،لقد أرسلنا طلبات مكتوبة للانضمام إلى المنظمة".

ولقد مرت مجموعة البريكس بموجتين من التوسع منذ تأسيسها في العام 2006،في العام 2011 انضمت جنوب إفريقيا إلى الأعضاء الأصليين البرازيل وروسيا والهند والصين،وفي أغسطس 2023،تمت دعوة ست دول أخرى هي مصر والأرجنتين وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة - للانضمام.

فرفضت الأرجنتين الانضمام في أواخر ديسمبرالماضي فيما أصبحت مصر وبقية الدول أعضاء كاملي العضوية في أول يناير 2024،وتتولى روسيا الرئاسة الدورية للمجموعة هذا العام وستستضيف قمة مجموعة البريكس في مدينة قازان من 22 إلى 24 أكتوبر الحالي.

مقالات مشابهة

  • سوريا تقدمت بطلب لعضوية مجموعة "البريكس"
  • من هي الدول التي أجلت رعاياها من لبنان؟
  • دون إجلاء عسكري.. الدول التي تحركت لإخراج مواطنيها من لبنان
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • بوتين سيلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • الفريق جابر ينتقد غياب الدعم الإفريقي تجاه أزمة السودان
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • وفد من مجلس السلم والأمن الأفريقي يزور بورتسودان