أعلن الفاتيكان مصادقة البابا فرنسيس على تعيين بكين لأسقف شنغهاي الجديد أكبر أبرشية كاثوليكية بالبلاد "مبديا أسفه لهذا القرار الأحادي المتعارض مع اتفاق تاريخي ينص على عملية مشتركة".

وقال الفاتيكان في بيان له اليوم السبت إن "الحبر الأعظم عيّن أسقف شنغهاي في الصين القارية المونسنيور جوزيبي شين بين، عبر نقله من أبرشية هيمن المجاورة".

إقرأ المزيد الصين تعيّن أسقفاً جديداً لشانغهاي متجاوزة التشاور مع الفاتيكان

تجدر الإشارة إلى أنه في أكتوبر 2022 جدّد الفاتيكان والصين لمدة عامين اتفاقهما التاريخي الموقع في 2018 بشأن قضية تعيين أساقفة في الصين، على خلفية توتر حول أوضاع الكاثوليك في البلاد.

وفي نهاية نوفمبر أكد الفاتيكان أنه "فوجىء" و"أسف" بعد تعيين أسقف في أبرشية في الصين لم يعترف به الكرسي الرسولي، معتبرا أن ذلك ينتهك اتفاقية 2018 التي تم تجديدها مرة أولى في عام 2020.

ثم قرّرت بكين تعيين المونسنيور شين بين في شنغهاي بدون أي استشارة.

وتهدف الاتفاقية بين الجانبين والتي لم يكشف عن مضمونها، إلى توحيد الكاثوليك الصينيين المنقسمين بين الكنائس الرسمية والسريّة، مع منح البابا الكلمة الأخيرة في تعيين الأساقفة.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا البابا فرنسيس المسيحية بكين

إقرأ أيضاً:

البطريرك يشارك في الرياضة الروحية الاستعدادية لسينودس الأساقفة الروماني في الفاتيكان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشارك البطريرك مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في الرياضة الروحية الاستعدادية للدورة الثانية من الجمعية العامّة السادسة عشرة لسينودس الأساقفة الروماني، وذلك في الفاتيكان.

كما ينضم للمشاركة في هذه الرياضة الروحية جميع أعضاء سينودس الأساقفة الروماني، من بطاركة الكنائس الكاثوليكية الشرقية، وكرادلة، وأساقفة، وكذا المدعوون إلى المشاركة في السينودس من كهنة ورهبان وراهبات وعلمانيين وعلمانيات من مختلف أنحاء العالم.

ويشارك من الكنيسة السريانية الكاثوليكية في الرياضة الروحية وفي السينودس، هدى فضّول من رهبانية دير مار موسى الحبشي في النبك - سوريا، وسعد أنطي، مدير مركز مار أسيا الحكيم في أبرشية الحسكة ونصيبين.

وتتخلّل الرياضة الروحية أوقات للصلاة والتأمّل والإصغاء إلى كلمات وتأمّلات روحية، فضلًا عن حلقات مشتركة للحوار وتبادُل الخبرات.

وسيتمّ افتتاح السينودس اعتبارًا من صباح يوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر بقداس حبري احتفالي يترأّسه قداسة البابا فرنسيس في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى تأسيسها.. البابا شنودة أول أسقف لـ"التعليم المسيحي"
  • الأنبا مارك يشارك في احتفالات الكنيسة الأرمينية الأرثوذكسية بتكريس زيت الميرون
  • البطريرك يشارك في الرياضة الروحية الاستعدادية لسينودس الأساقفة الروماني في الفاتيكان
  • البابا ثيودروس الثاني يعلن تفاصيل الاحتفال بمرور عشرين عاما من الخدمة
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • البرلمان الياباني يصادق على تعيين رئيس وزراء جديد للبلاد
  • مقتل 3 وإصابة 15 جراء هجوم بسكين في شنغهاي
  • إعلام عبري: الكابينت يصادق على عملية برية في جنوب لبنان
  • هكذا وصف بابا الفاتيكان قصف الاحتلال للمدنيين في غزة ولبنان
  • بابا الفاتيكان يصف الاستخدام المفرط للقوى في غزة ولبنان بالعمل غير الأخلاقي