قال مبارك أردول، محلل سياسي سوداني، إن الأزمة السودانية تسببت في نزوح الكثير من المواطنين لدول الجوار، والتي بدورها لا تكون مستعدة لاستضافتهم لذا تتقاسم معهم كل ما تتدخره وتملكه، مشيرًا إلى أن هناك تدخلات إنسانية من المنظمات التابعة للأمم المتحدة ولكن في أزمة السودان نجد الاستجابة بسيطة.

أخبار متعلقة

مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر تتحدث عن مصلحة السودان بكل أطرافها

كاتب سودانى: الوضع الحالى بالسودان يتجه نحو التفاوض مع دول الجوار

وكيل «دينية الشيوخ»: قمة دول جوار السودان بداية حقيقية لحل الأزمة

وأضاف خلال مداخلة عبر«سكايب»، لقناة «القاهرة الإخبارية»، أنه تم تثمين الجهود التي قامت بها دول الجوار باعتبارها المتأثر الرئيسي بالأزمة السودانية وبإحلال السلام بالسودان ستكون مستفيدة، مؤكدًا أن أهم شيء هو إنهاء عملية الحرب وجلوس الطرفان معًا بأي طريقة.

وتابع، أنه لا بد من توحيد القطاع الأمني وإلغاء دور المليشيات والتوصل لحكومة مدنية في فترة زمنية محددة وهذا هو الخط الواضح الذي يقود البلاد للاستقرار.

مبارك أردول محلل سياسي سوداني الأزمة السودانية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين الأزمة السودانية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري: أزمة السودان تؤثر على العالم وأجبرت الملايين على النزوح

القاهرة- صرح وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، بأن "الأزمة في السودان، تسببت في نقص حاد في المواد الغذائية والأدوية وهو الأمر الذي أدى إلى تداعيات صحية كارثية"، داعيًا المجتمع الدولي للتحرك العاجل لإيقاف حرب السودان.

وفي كلمة له في مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة، وجّه عبد العاطي، الشكر لجميع المشاركين على تلبية الدعوة المصرية للمشاركة في هذا المؤتمر لمناقشة الأوضاع في السودان، مؤكدًا أن "الأزمة في السودان تتطلب معالجة جذورها عبر حل سياسي شامل"، وفق كالة سبوتنيك الروسية.

وأوضح أنه "ليس خفيا التداعيات الخطيرة للتطورات في السودان، مع نزوح الملايين والخسائر المادية الجسيمة"، مؤكدًا أن "مصر تعمل على تكثيف اتصالاتها من خلال العمل الوثيق مع المنظمات الدولية والدول المانحة لدعم دول الجوار المتضررة من الأزمة".

وأضاف وزير الخارجية المصري أن "الحكومة المصرية قدمت مساعدات إنسانية عاجلة للأشقاء في السودان"، مؤكدًا أن "مصر ستستمر في بذل كل ما في وسعها لوقف نزيف الدم السوداني الغالي".

وقال عبد العاطي إن "تبعات الأزمة السودانية تشكل خطرا على المنطقة والعالم"، مشددًا على ضرورة وقف العمليات العسكرية في السودان فورًا.

وكانت مصر قد أعلنت أن القاهرة ستستضيف مؤتمراً يجمع القوى السياسية المدنية السودانية، في إطار بذل الجهود الممكنة لمساعدة السودان على تجاوز أزمته، ومعالجة تداعياتها الخطيرة على الشعب السوداني، وأمن واستقرار المنطقة.

وتتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، ما أسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص وتشريد نحو 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • صحفي سوداني: مصر تسير في الاتجاه الصحيح لحل الأزمة بالسودان
  • «الاتحاد الأوروبي» يثمن الجهود المصرية لحل الأزمة السودانية
  • وزير الخارجية المصري: أزمة السودان تؤثر على العالم وأجبرت الملايين على النزوح
  • مصر تشدد على أهمية وحدة جيش السودان واستبعاد التدخل الخارجي
  • مبعوثة الأمم المتحدة: نهدف إلى تحقيق السلام في السودان على أرضية صلبة
  • مفكر سياسي سوداني: أشكر مصر حكومة وشعبا على دعمها لنا لوقف الحرب
  • عضو بـ«النواب»: مصر قادرة على إدارة الملفات الخارجية الشائكة باحترافية
  • عاجل.. وزير الخارجية: نتمنى التوفيق للقوى السياسية السودانية للخروج بالبلاد من الأزمة الراهنة
  • وزير الخارجية: تداعيات الأزمة السودانية كارثية تتطلب وقفا فوريا للعمليات العسكرية
  • الأمم المتحدة: 136  ألف فار سوداني من ولاية سنار بسبب الدعم السريع