قال المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن قمة منتصف العام التنسيقية التابعة لاتحاد الإفريقي المنعقدة بكينيا، تم استحداثها تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، في عام 2019 لتكون معنية بالتكامل الإقليمي الاقتصادي.

أخبار متعلقة

بمشاركة الرئيس السيسي.. تفاصيل فعاليات اجتماع الاتحاد الإفريقى بكينيا

أحمد حجاج يوضح أهمية مشاركة الرئيس السيسي في القمة التنسيقية للاتحاد الأفريقي (فيديو)

السيسي يتوجه إلى العاصمة الكينية للمشاركة في «القمة التنسيقية الأفريقية»

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج «آخر النهار» المذاع عبر فضائية «النهار»، أن مصر رأت أن التكامل الإقليمي الاقتصادي، يجب أن يكون عليه تركيز ونحن بصدد النسخة الخامسة، يشارك فيها جميع الدول أعضاء مكتب الاتحاد.

وكشف أن الرئيس سيلقي كلمتين، الأولى بصفته رئيس النيباد وهي الوكالة المعنية بالتنمية داخل الاتحاد الإفريقي، وهو استكمال لدور مصر القيادي على مستوى الاتحاد الإفريقي منذ عام 2019، حيث تبلور دور مصر ووصل لرئاسة الاتحاد الإفريقي في 2019، ثم رئاسة الكوميسا والآن رئاسة النيباد، حيث أن مصر على مدار السنوات الماضية تقوم بدور على مستوى آليات صنع القرار الإفريقي.

وأوضح أن الكلمة الأولى للرئيس بصفة رئاسة مصر للنيباد تستعرض الخطة العشرية الثانية لأجندة التنمية الإفريقية، وتركز على أهمية الاستفادة من دروس الخطة العشرية الأولى، والتركيز على أولويات الرئاسة المصرية خلال رئاسة النيباد، تطوير البنية التحتية، وإحداث تغير وتطور ملموس في القطاع الصناعي لإفريقيا، بهدف تأسيس بنية صناعية تسمح لإفريقيا الدخول إلى عالم المستقبل، والحديث عن حوكمة النظام المالي العالمي.

فيما يتعلق بالمناخ، هناك كلمة للرئيس في بند التغير المناخي والاقتصاد الأخضر فمصر حتى الآن رئيسة لقمة المناخ حتى يتم تسليمها في ديسمبر المقبل لدولة الإمارات، سيتم عرض الرؤية المصرية التي حققت على المستوى الدولي قدرا كبيرا من النجاح، والتوصل لاتفاق صندوق الخسائر والأضرار، وخفض الانبعاثات، وسيتحدث الرئيس عن مبدئي الإنصاف، والمسئولية المشتركة مع تباين الأعباء.

وأردف: «لم تشارك كل الدول بنفس القدر في صنع الأزمة، وليس قدرات جميع الدول متساوية، كما أن مستوى التنفيذ لا يرقى لمستوى الوعود».

المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السيسي الاتحاد الإفريقي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين السيسي الاتحاد الإفريقي الاتحاد الإفریقی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يهنئ كير ستارمر لتكليفه بتولي رئاسة الحكومة البريطانية

هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا، بمناسبة حصول حزب العمال على الأغلبية في الانتخابات وتكليفه بتولي رئاسة الحكومة البريطانية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وأكد الرئيس السيسي تطلعه لاستمرار التعاون بين مصر وبريطانيا، بما يعكس العلاقات الوثيقة والعمل المشتركة لتحقيق التنمية والاستقرار إقليميا ودوليا.

مقالات مشابهة

  • غضب القارة العجوز.. أوربان يلتقى بوتين بعد تولى المجر رئاسة الاتحاد الأوروبى
  • الرئاسة السورية تعلن وفاة مستشارة الرئيس لونا الشبل
  • الرئيس السيسي يهنئ كير ستارمر لتكليفه بتولي رئاسة الحكومة البريطانية
  • المدير التنفيذية لـ«النيباد» تشيد بجهود مصر في المجال البيئي
  • الإطار التنسيقي يكشف تفاصيل اجتماعه مع بارزاني
  • بحضور السوداني وبارزاني.. مخرجات اجتماع الإطار التنسيقي
  • إيطاليا وإسبانيا أكبر الدول المستوردة للمنتجات المصرية فى 2023
  • زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات.. وزيرة البيئة تكشف أهداف الوزارة خلال الفترة القادمة - فيديو
  • الرئاسة المصرية: السيسي يؤكد للحكومة الجديدة أهمية استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي على جميع الأصعدة
  • تفاصيل أول تكليفات الرئيس السيسي للوزراء والمحافظين الجدد