أعلنت مديرية الأرصاد الجوية في إقليم بريموريه الروس أن الحد الأقصى لارتفاع موجة تسونامي في المنطقة، بلغت حتى الآن 30 سم، وفي فلاديفوستوك وناخودكا - 10-20 سم.

ووفقا لـ "روسيا اليوم"، جاء في بيان المديرية: "وفقا لمعطيات أجهزة الاستشعار الأوتوماتيكية لنظام التحذير من تسونامي، تم تسجيل أقصى ارتفاع للموج بالقرب من ساحل بريموري عند حدود 30 سم (قرى بريوبرازيني، رودنايا بريستان، سوسونوفو).

وفي مدينتي فلاديفوستوك وناخودكا، وصل ارتفاع الأمواج إلى10-20 سم".

وشدد البيان على أن المختصين من مركز التحذير من تسونامي، يواصلون مراقبة الوضع.

وحسب المقر الإقليمي لوزارة حالات الطوارئ، فإن ارتفاع أمواج البحر في المناطق الساحلية في بريموري لم يصل إلى مستويات خطيرة ويواصل رجال الإنقاذ مراقبة الوضع.

في وقت سابق، أصدرت السلطات في جزيرة ساخالين ومدينة فلاديفوستوك وناخودكا في الشرق الأقصى الروسي إنذارا من تسوناني محتمل، بعد أن ضرب زلزال قوي ساحل اليابان في وقت سابق اليوم الاثنين.

وجرت الإشارة إلى أن أقصى ارتفاع للموجة في بريموريه سيكون حوالي 1.2 متر - في قرية بريوبرازيني بمنطقة لازوفسكي.

ذكرت سلطات ناخودكا أن "تسونامي مر دون أن يلاحظه أحد تقريبا". وصرح ممثل مركز فلاديفوستوك أنه تم إلغاء التحذير من تسونامي بعد ثلاث ساعات من آخر وقت مقدر لوصول الموجة.

بعد ظهر اليوم الاثنين، وقعت سلسلة من الزلازل القوية في غرب اليابان. وتم تسجيل الهزات الأولى بقوة 5.7 درجة في الساعة 16.06 بالتوقيت المحلي (10.06 بتوقيت موسكو). والثانية - كانت أشد من حيث القوة - حدثت في الساعة 16.10 بالتوقيت المحلي (10.10 بتوقيت موسكو). وبعد 8 دقائق أخرى وقع زلزال بقوة 6.1 درجة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ارتفاع أمواج البحر الأرصاد الجوية المناطق الساحلية روسيا اليوم زلزال اليابان من تسونامی

إقرأ أيضاً:

3 زلازل تضرب بيرو وتحذيرات من موجات تسونامي

شهدت بيرو زلزالًا قويًا بلغت شدته 7.2 على مقياس ريختر ضرب منطقة على بعد 8.8 كيلومتر عن منطقة أتيكيبا، على عمق عشرة كيلومترات، حسبما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

التحذير من تسونامي

وطلب مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ الحذر من حدوث موجات مد تسونامي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار عند بعض السواحل في بيرو نتيجة للزلزال.

وتقع بيرو ضمن حزام النار في  المحيط الهادئ، وهي منطقة شاسعة ذات نشاط زلزالي كثيف تمتد على طول الساحل الغربي للأمركيتين، ويسكنها 33 مليون نسمة وتضرب بيرو مئات الزلازل القابلة للرصد كل عام.

زلازل في بيرو

ورصدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية زلزالا تابعا بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر ضرب بيرو أيضًا على عمق 27 كيلومتار، وزلزالا آخر تابعًا بقوة 4.4 في نفس المنطقة، بالإضافة لـ3 زلازل أخرى أحدها في جزيرة هاواي.

 

 

مقالات مشابهة

  • زلزال في البيرو بقوة 7.2 وتحذيرات من تسونامي
  • للمرة الثانية في أسبوع.. زلزال قوي جديد يضرب البيرو وسط تحذيرات من وقوع تسونامي (فيديو)
  • زلزال بقوة 7,2 درجات في البيرو
  • زلزال بقوة 7.2 ريختر يضرب البيرو وتحذير من موجات تسونامي
  • 3 زلازل تضرب بيرو وتحذيرات من موجات تسونامي
  • زلزال بقوة 7.2 درجة يضرب بيرو وتحذير من تسونامي
  • زلزال بقوة 7,2 درجة يضرب بيرو وتحذير من وقوع تسونامي
  • تحذيرات من “تسونامي”.. زلزال مدمر بقوة 6.9 درجة يضرب ساحل بيرو
  • زلزال بقوة 6.9 قرب سواحل بيرو.. وتحذيرات من حدوث تسونامي
  • زلزال بقوة 7 درجات في البيرو.. ولا تهديد بوقوع تسونامي