تعتزم وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، زيادة احتياطيات الدعم لديها من السكر، ما يجعلها تفتح ممارسة جديدة لشراء حوالي 100 ألف طن سكر يتوزع بين «50 ألف طن سكر قصب خام و 50 ألف طن من السكر الأبيض».

ومن المقرر أن يغلق باب تلقي عروض الدخول في توريد إجمالي الكمية يوم السبت المقبل، وفقًا لما نقلته «رويترز»

السكر لدي وزارة التموين

وتعاقدت الهيئة العامة للسلع في 20 سبتمبر 2023 على كمية 50 ألف طن سكر خام مستورد وصول خلال شهر فبراير 2024، وذلك لتعزيز الأرصدة الاستراتيجية من سلعة السكر، والتى تكفي موجوداتها الحالية فى مخازن الوزارة لسد الطلب على بطاقات الدعم لعدد 63 مليون مستفيد من صرف السلع التموينية حتى 5 أشهر.

موسم إنتاج السكر في مصر

ويبدأ موسم إنتاج السكر في مصر من قصب السكر خلال شهر يناير الجاري، فيما يبدأ إنتاج السكر من بنجر السكر خلال شهر مارس 2024.

وكشف وزير التموين في وقت سابق على هامش وضع حجر الأساس لمخزن الفيوم الاستراتيجي، أن إجمالي الكمية المتوقع استيرادها من سلعة السكر خلال العام 2024 حوالي 500 ألف طن سكر، وذلك لتلبية مخصصات بطاقات التموين فضلاً عن حاجة شركات السكر التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

اقرأ أيضاًالسكر بكام؟.. قائمة أسعار السلع التموينية لشهر يناير 2024

التموين: تطوير 9 مطاحن في 2023 لزيادة إنتاج القمح لـ 1970 طنا في اليوم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السكر السكر الخام السلع التموينية الهيئة العامة للسلع التموينية بطاقات التموين سكر التموين سلعة السكر وزارة التموين ألف طن سکر

إقرأ أيضاً:

«التموين»: 20% نسبة صرف سلع شهر يوليو لأصحاب البطاقات

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن نسبة صرف سلع شهر يوليو لأصحاب البطاقات البالغ عددهم 62 مليون مستفيد، وصلت إلى 20% في اليوم الأول، مؤكدة انتظام عمليات الصرف في 40 ألف منفذ علي مستوي الجمهورية، حيث يتم توفير 31 صنفًا بقيمة تصل لنحو 4 مليارات جنيه شهريًا

وأكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، في بيان منذ قليل، توافر كافة السلع الأساسية بمخزونات تتخطي 6 أشهر، مشيرا إلى استمرار جهود الوزارة في تأمين الاحتياطي الاستراتيجي، لتلبية احتياجات المواطنين سواء من الأصناف المدعمة أم الحرة، فضلًا عن تسيير حملات يومية على المنافذ، للتأكد من توافر السلع.

صرف السلع التموينية لصالح البقالين

ولفت المصيلحي إلى قيام مخازن شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعتين للشركة القابضة على مستوى الجمهورية، والبالغ عددهم 1500 مخزن، بتسليم منافذ صرف السلع على مستوى الجمهورية كامل الحصص الخاصة بهم وفقًا لربط كل تاجر

ونوه الوزير بتطبيق نظام صرف السلع التموينية لصالح البقالين التموينين وفروع مشروع جمعتي بالصنف المحدد مسبقًا والذي تم تطبيقة في عددا من المحافظات، وجاري تعميمه في باقي المحافظات تباعًا، كاشفا عن مساهمة النظام الجديد في حوكمة صرف السلع التموينية للمواطنين على بطاقة الدعم ومعرفة الأرصدة بالمخازن، مؤكدًا ان نظام صرف الاستعاضات للمنافذ سوف يكون الكترونيًا.

من جانبه، أكد هشام الدجوي رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية في الغرفة التجارية في الجيزة، انتظام منظومة الصرف الإلكترونية للسلع المدعمة بعد انتهاء عمليات الجرد.

ثبات الكميات المطروحة

وأضاف الدجوى خلال جولة تفقدية على صرف المقررات التموينية لشهر يوليو الجاري في المنافذ بمحافظة الجيزة، أنه من المتوقع وصول نسبة الصرف إلي نحو 60٪ خلال الأسبوع الأول، منوهًا بأن اسعار السلع التموينية ثابتة ولم تشهد أي تغيير، إضافة إلي ثبات الكميات المطروحة بالمنافذ سواء بقالي التموين أو منافذ جمعيتي.

ولفت إلى قيام المنافذ بصرف الاستعاضة الاولي بواقع 25% من مقررات يوليو قبل بداية الشهر لتوفير احتياجات المواطنين، مؤكدا أنه جار استلام باقي الاستعاضات تباعًا.

وأوضح رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية في الجيزة، أن البطاقة التموينية المقيد عليها 4 أفراد تحصل على 4 كيلو و4 زيت وباقي المبلغ مكرونة، إضافة الي سلع مجانية مقابل فارق نقاط الخبز المدعم.

بدوره قال مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين، رمضان الشحات، أن الدولة ممثلة في وزارة التموين تواصل جهودها لتوفير جميع أنواع السلع المدعمة المدرجة ضمن منظومة السلع التموينية، إضافة إلي سلع فارق نقاط الخبز التي تصرف بالمجان لصالح 62 مليون مواطن من أصحاب البطاقات، ما زاد من القوة الشرائية للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • حالات إلغاء بطاقات التموين
  • أسعار السلع التموينية لشهر يوليو 2024
  • تموين بني سويف يحرر 558 محضرا مخالفًا
  • قائمة أسعار السلع التموينية لـ شهر يوليو 2024
  • التموين: ارتفاع نسب صرف سلع يوليو إلى 20 ٪ لصالح اصحاب البطاقات
  • تحرير 259 محضراً في حملات تموينية وتفتيشية بالمنيا
  • احالة 419 مخالفة تموينية الى النيابة العامة بالدقهلية
  • وزارة التموين: ارتفاع نسب صرف دعم شهر يوليو لـ20% في اليوم الأول
  • «التموين»: 20% نسبة صرف سلع شهر يوليو لأصحاب البطاقات
  • اليوم.. بدء صرف المقررات التموينية عن شهر يوليو 2024