كشفت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عن تلبية 459 طلبًا لمتبرعين لبناء المساجد أو ترميمها بمختلف مناطق المملكة خلال عام 2023م، بقيمة بلغت 1,393,288,551 ريالاً، وذلك وفق ضوابط وإجراءات التبرعات الخاصة بإعمار المساجد في إدارات شؤون المتبرعين في فروع الوزارة بمختلف مناطق المملكة.

وقدمت الوزارة شكرها لكل من ساهم في عمارة المساجد وترميمها من المتبرعين، مؤكدة أنها تعمل من خلال تلقي هذه الطلبات على تحسين تجربة المتبرعين لتطوير آليات العمل ووسائله، بوضع الشروط والمواصفات الفنية وفق كود البناء السعودي، وتسهيل الإجراءات المقدمة لهم وفق الأنظمة المعمول بها في الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وكذلك متابعة حالات تعثر المتبرعين في بناء المساجد، وبحث أسبابها، وإيجاد الحلول لمعالجتها.

وتحرص الوزارة على تلبية طلبات المواطنين في بناء المساجد وترميمها لبث روح العطاء والمسؤولية المجتمعية، والاستفادة من تفاعلهم عبر هذه المساهمات التي تسهم في تعزيز الهوية الثقافية والروابط الاجتماعية والوحدة الإسلامية بين أبناء المجتمع.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

“العقاري”: تمكين 813 ألف مستفيد من تملك مساكنهم بما يربو على 532 مليار ريال

نوه الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية منصور بن ماضي بما تحقق من منجز خلال الفترة من يونيو2017 حتى نهاية أغسطس الماضي، بما يعكس الجهود المتواصلة في دعم وتحسين قدرة المستفيدين على تملك مساكنهم، مشيرًا إلى أن البرامج والحلول التمويلية المتنوعة مكنت 813 ألف مستفيد من توقيع عقودهم التمويلية وتملك السكن بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 532 مليار ريال.
وقال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية: “إن إشادة صندوق النقد الدولي بالنجاح الكبير الذي حققه برنامج الإسكان في زيادة نسبة تملك المواطنين إلى 64% مقارنة بـ47% عام 2016م جاءت نتيجة تكاملية الجهود لتحقيق المستهدفات وتسهيل رحلة التملك ضمن حلول وخيارات تمويلية وسكنية متنوعة”. مؤكدًا استمرارية برامج الدعم السكني، واستحداث الحلول التمويلية التي تلبي رغبات المستفيدين، بصفة أن الصندوق العقاري الذراع الرئيسية لسوق التمويل العقاري، بجانب دوره الريادي في تنمية قطاع التمويل العقاري من خلال تعزيز الشراكات مع القطاعين العام والخاص لتسريع وتيرة تملك المستفيدين.
وبين أن صندوق التنمية العقارية حقق إسهامات محورية في دعم وتمكين المواطنين من تملك مساكنهم، ويعمل باستمرار على رفع كفاءة برامج الدعم السكني بهدف استدامتها، إضافة إلى معالجة التحديات التمويلية. مؤكدًا أهمية الشراكة الاستراتيجية مع منظومة الإسكان والجهات التمويلية لمعالجة تلك التحديات التمويلية والارتفاع القياسي لأسعار الفائدة في سوق التمويل العقاري، ومفيدًا بأن الصندوق تعامل مع هذه التحديات بإتاحة حلول تمويلية تنافسية، منها أقل هامش ربح تمويلي، كما أتاح مؤخرًا الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك” الذي يهدف إلى تخفيف العبء التمويلي وتكاليف الإيجار والبناء على المستفيدين خلال أول 36 شهرًا من توقيع العقد التمويلي. موضحًا أن الحل التمويلي أقل هامش ربح تمويلي، الذي يصل إلى 2.59 %، مكن نحو 18.500 مستفيد من التملك خلال الفترة من ديسمبر 2023 حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري.
يذكر أن صندوق التنمية العقارية يقدم برنامج الدعم السكني وباقات الدعم التي تقدم دعمًا فوريًا غير مسترد، يصل إلى 150 ألف ريال، بجانب 10 حلول تمويلية، ضمن مزايا تمويلية تنافسية. كما يمكن المستفيد من التملك من خلال رحلة رقمية عالية الدقة عبر منصة المستشار العقاري، وخلال مدة لا تتجاوز 4 دقائق، تبدأ من التحليل الائتماني وصولاً إلى اختيار المنتج واستعراض المعروض العقاري، وإصدار أفضل 5 توصيات تمويلية، تسهل على المستفيد اختيار الحل التمويلي المتوافق مع احتياجه ورغبته التمويلية والسكنية.
ويعمل الصندوق العقاري على رفع كفاءة برامج الدعم السكني؛ بهدف استدامة الحلول التمويلية، ومواكبة جميع المستجدات التمويلية، وفق الاحتياج الفعلي ورغبات المستفيدين لتملك السكن، تحقيقًا لمستهدفات برنامج الإسكان (أحد برامج رؤية المملكة 2030) الهادفة إلى تملك 70 % من المواطنين لمنازلهم بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • 109 ملايين سائح محلي ودولي في المملكة عام 2023
  • «الاتصالات»: تدريب 400 ألف شاب بميزانية 1.7 مليار جنيه خلال عام
  • رئيس هيئة السوق المالية: سوق الدين السعودي تضاعفت قيمته إلى 800 مليار ريال
  • القويز: سوق الدين السعودي تضاعف إلى 800 مليار ريال.. صور
  • جنوب الباطنة تستقطب استثمارات بقيمة 9 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2024
  • بمختلف مناطق المملكة.. “الجوازات”: إصدار 23871 قرارًا إداريًا بحق مخالفين للأنظمة خلال صفر 1446هـ
  • “العقاري”: تمكين 813 ألف مستفيد من تملك مساكنهم بما يربو على 532 مليار ريال
  • القبض على 22021 مخالفًا للأنظمة خلال أسبوع بمختلف مناطق المملكة
  • 4.6 مليار ريال حجم الاستثمار في "حرة صلالة".. و143 شركة بالمنطقة
  • 43.5 مليار ريال حجم الأصول المصرفية في سلطنة عمان