وقعت وزارة التعاون الدولي اتفاق تمويل تنموي مع بنك الاستثمار الأوروبي، بقيمة 135 مليون يورو، ومنحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 30 مليون يورو يديرها بنك الاستثمار الأوروبي، للمساهمة في تمويل مشروع «الصناعة الخضراء المستدامة»، لصالح وزارة البيئة (جهاز شئون البيئة) الجهة المعنية بالجوانب الفنية، ويقوم بتنفيذه البنك الأهلي المصري.

ويأتي ذلك في إطار العلاقة الوثيقة بين الحكومة وبنك الاستثمار الأوروبي التي تمتد على مدار أكثر من 4 عقود عززت جهود التنمية في مختلف القطاعات الحكومية والقطاع الخاص من خلال التمويلات التنموية الميسرة، والمنح، والدعم الفني.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن المشروع يهدف إلى دعم التحول الأخضر في مجال الصناعة، من خلال تطبيق الإجراءات المتعلقة بتغيرالمناخ والاستدامة البيئية، حيث سيغطي المشروع محافظات الدولة بأكملها، مع التركيز على المواقع الصناعية والمناطق التي يؤثر فيها التلوث، لاسيما تلوث الهواء أو الماء، لمكافحة التأثير السلبي على السكان والبيئة المحيطة.

ومن المقرر أن يتم من خلال تلك التمويلات توفير قروض للشركات العاملة في مجال الصناعة في القطاعي الحكومي والخاص، لتحفيز لتنفيذ خطط الاستثمار في المجالات الرئيسية التالية (القضاء على التلوث الصناعي للهواء والماء والتربة وأماكن العمل - إزالة الكربون عن القطاع الصناعي من خلال استخدام الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والغاز الحيوي - تطوير ممارسات صناعية مستدامة من خلال كفاءة موارد الطاقة وتدخلات الاقتصاد الدائري).

من جانب آخر، وقعت وزارة التعاون الدولي أيضا اتفاق تعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 2 مليون يورو لإعداد الدراسة الفنية التحضيرية لمعالجة الحمأة في مصر لصالح وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

ويهدف الاتفاق إلى تقديم المساعدة الفنية لإعداد دراسة الجدوى وتحديد التمويل، وكذا تقديم حلول لإدارة الحمأة في عدد من المواقع ذات الأولوية في مصر، بهدف تكرار الحلول النموذجية المحددة عبر المواقع الأخرى، وفي مرحلة لاحقة تستهدف عملية المساعدة الفنية هذه منطقة استثمار ذات أولوية للحكومة المصرية وأولوية قصوى لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، والشركة القابضة للمياه والصرف الصحي.

وثمنت وزيرة التعاون الدولي، العلاقة الوثيقة مع الاتحاد الأوروبي، الذي يعد شريكًا رئيسيًا في العديد من المشروعات التنموية ذات الأولوية لاسيما في مجال التحول الأخضر وتعزيز العمل المناخي، حيث يعد بنك الاستثمار الأوروبي هو بنك المناخ لقارة أوروبا، لافتة إلى أن وزارة التعاون الدولي، تعمل بالتنسيق مع الجهات الوطنية، على تنفيذ استراتيجية التعاون الجديدة 2021 - 2027 في المجالات ذات الأولوية، وتحظى الاستراتيجية الجديدة بأهمية كبيرة بالنسبة لمصر لتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر، خاصة في ضوء التزام بنك الاستثمار الأوروبي بتخصيص استثمارات للعمل المناخي والتعافي الأخضر.

وجدير بالذكر أن محفظة التعاون الجارية مع بنك الاستثمار الأوروبي 3.5 مليار يورو لتمويل ١٦ مشروعًا تنمويًا في مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاعي النقل والصرف الصحي. وعلى مدار أعوام 2020، و2021، و2022، و2023، تصدر بنك الاستثمار الأوروبي شركاء التنمية على صعيد التمويلات المتاحة للقطاع الخاص بقيمة 2.8 مليار دولار.

وأطلقت وزارة التعاون الدولي، التقرير السنوي تحت عنوان «الشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة.. منصات رسم السياسات وتفعيل الشراكات»، والذي يتضمن نتائج الشراكات الدولية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، والتمويلات التنموية الميسرة، على مدار الفترة من 2020 إلى 2023.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإسكان والمرافق والمجتمعات البنك الاهلى المصرى التعاون الدولي التلوث الصناعي التمويلات التنموية بنک الاستثمار الأوروبی وزارة التعاون الدولی ملیون یورو من خلال

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو كمساعدات إضافية للبنان مع تصاعد الأزمة الإنسانية

أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستدفع بالمزيد من المساعدات الإنسانية إلى لبنان بقيمة 30 مليون يورو، وذلك بسبب تفاقم الوضع الإنساني نتيجة الهجمات الإسرائيلية، ليصبح مجموع ما قدمه الاتحاد الأوروبي لهذا العام أكثر من 104 ملايين يورو.

اعلان

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن التمويل الإضافي المخصص للبنان "سيضمن حصول المدنيين على احتياجاتهم في هذا الوقت العصيب"، مضيفة أنها تواصل دعوتها إلى وقف الحرب في لبنان وغزة وإطلاق سراح جميع الأسرى.

Relatedلبنان: مقتل ستة فلسطينيين نصفهم أطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزل اللواء المقدح بمخيم عين الحلوةدمار في مدينة النبطية جنوب لبنان إثر غارات إسرائيلية مكثفةمأساة في لبنان.. شحّ في معدات الدفاع المدني وعمليات الإنقاذ ما زالت مستمرة تحت النيرانالحملات الإسرائيلية على لبنان تفاقم الوضع الاجتماعي والصحي

وقد أدت الحملات الجوية الإسرائيلية إلى مفاقمة الوضع الإنساني الهش في لبنان، حيث دفعت الغارات الإسرائيلية مئات الآلاف من اللبنانيين إلى النزوح من بلداتهم وقراهم، وقتلت أكثر من 1000 شخص بحسب وزارة الصحة، وهي حصيلة قريبة من مجموع القتلى في حرب 2006.

مسعف يسيرون بين الأنقاض بعد أن أصابت غارة جوية شقة في مبنى متعدد الطوابق، وسط بيروتHussein Malla/AP

وبحسب منظمة الصحة العالمية، أغلق أكثر من 30 مركزًا للرعاية الصحية الأولية أبوابه في جميع أنحاء المناطق المتضررة في لبنان، لا سيما مع استهداف الإسرائيليين لمراكز تقديم الرعاية الصحية، منها غارة جوية استهدفت الصليب الأحمر اللبناني وهو يقل مصابين في بلدة الطيبة وأخرى على الهيئة الصحية في منطقة الباشورة ببيروت، والتي راح ضحيتها 7 مسعفين.

مدينة صور في انقطاع من الموارد الأساسية

في هذا السياق، قال رئيس وحدة إدارة الكوارث في مدينة صور، حسن دبوق، أن الوضع الإنساني في المدينة أصبح كارثيًا. صور، التي كانت ملاذًا لآلاف النازحين الفارين من القرى الحدودية منذ عام، تشهد اليوم هجرة جماعية لسكانها، في حين بقي من تبقى منهم معزولين عن بقية البلاد. توسع دائرة الاستهدافات أدى إلى تدهور الأوضاع، خاصة مع انقطاع الحاجات الأساسية مثل الغذاء والوقود، حيث أصبح الموزعون يخشون التوجه إلى الجنوب بسبب تصاعد القصف.

وقد أغلقت إحدى مستشفيات المدينة الأربعة بعد انقطاعها من الوقود، فضلًا عن تضرر مستشفيين آخرين نتيجة قرب الغارات الجوية الإسرائيلية من المراكز الصحية. وبحسب دبوق، "تستقبل مستشفيات المدينة حاليًا قتلى أكثر مما تستقبل جرحى".

رجال يتفقدون الدمار الذي خلفته غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروتHassan Ammar/ APبلد أرهقته الأزمات وفقد قدرته على التعافي

لم يشف لبنان من تبعات الأزمة الاقتصادية عام 2019، وأزمة كورونا، حتى حلت كارثة انفجار مرفأ بيروت، ليهوي البلد نحو مستنقع أكثر ظلمة. وقد زادت الانقسامات السياسية، التي انعكست بشكل واضح على الفراغ الرئاسي والحكومي، من حالة الفوضى في البلاد، حتى جاءت الحرب وهجرت مئات الآلاف وزادت من معاناتهم. فبحسب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، عمران رضا، لبنان بلد مرهق، وقد تلاشت قدرته على التأقلم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد عودتهم من احتفال ديني.. مقتل 60 شخصا على الأقل وفقدان 100 آخرون بحادثة غرق قارب في نيجيريا تفاصيل جديدة: خامنئي حذر نصر الله قبل أيام من الاغتيال والأمين العام لحزب الله آثر البقاء في لبنان دمار في مدينة النبطية جنوب لبنان إثر غارات إسرائيلية مكثفة المفوضية الأوروبية لبنان اعتداء إسرائيل المساعدات الإنسانية ـ إغاثة حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال يعرض الآن Next روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يفتح باب العفو العام للمحاكمين الراغبين في الانضمام للقتال يعرض الآن Next إعصار "كراثون" يصل تايوان: مقتل شخصين وإجلاء الآلاف في المناطق المتضررة يعرض الآن Next تفاصيل جديدة: خامنئي حذر نصر الله قبل أيام من الاغتيال والأمين العام لحزب الله آثر البقاء في لبنان يعرض الآن Next "الاتحاد الأوروبي في خطر".. السيارات الكهربائية والاقتصاد في قلب المحادثات مع شولتس اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"

مقالات مشابهة

  • الحكومة تقترب من الحصول على قرض جديد بقيمة 233 مليون يورو
  • مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو كمساعدات إضافية للبنان مع تصاعد الأزمة الإنسانية
  • المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • ‏الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة جديدة للبنان بقيمة 30 مليون يورو
  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • بقيمة 30 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • المفوضية الأوروبية: منح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان