أظهر تقرير جديد، نشر الاثنين، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي في البلاد، أنفق نحو ربع المبالغ التي أنفقتها صناديق الثروة السيادية في أنحاء العالم، العام الماضي، البالغة 124 مليار دولار تقريبا.

وبلغ إنفاق صندوق الاستثمارات العامة للمملكة 31.5 مليار دولار في عام 2023، من إجمالي 123.

8 مليار دولار لجميع صناديق الثروة السيادية في العالم، وفقا لتقرير سنوي لمنصة غلوبال أس.دبليو.أف التي تتتبع أنشطة صناديق الاستثمارات السيادية في العالم.

وتعقيبا على هذه البيانات، قالت وكالة بلومبرغ إن الصندوق السعودي هو "الصندوق الاستثماري السيادي الأكثر نشاطا في العالم العام الماضي"، إذ عزز صفقاته رغم أن الصناديق الأخرى "خفضت الإنفاق".

ولم يكشف التقرير عن الاستثمارات الفردية للصندوق، لكن الإنفاق السخي على رياضتي كرة القدم والغولف أحدث ضجة في عالم الرياضة، وفق رويترز.

وفي يونيو، أعلن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أن الصندوق سيسيطر على أربعة من أكبر أندية كرة القدم في المملكة، وهي الاتحاد والأهلي والهلال والنصر.

وفاجأت المملكة عالم رياضة الغولف في الشهر ذاته بالإعلان عن اتفاق اندماج ثلاثي بين رابطة لاعبي الغولف المحترفين، ومقرها الولايات المتحدة، وجولة موانئ دبي العالمية (دي بي وورلد تور) و"ليف غولف" المنافسة المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي. ولم يتم الانتهاء بعد من هذا الاندماج.

وبعيدا عن الإنفاق السخي على الرياضة، كانت أكبر استثمارات المملكة في قطاعات أخرى، وجاء 42 في المئة من الإنفاق في الداخل.

وشملت عمليات الشراء الكبيرة إنفاق 4.9 مليار دولار للاستحواذ على شركة الألعاب الأميركية "سكوبلي"، و3.6 مليار دولار لشراء قسم تأجير الطائرات في "ستاندرد تشارترد"، و3.3 مليار دولار لشراء شركة "حديد" لصناعة الصلب.

وسلط تقرير غلوبال أس.دبليو.أف الضوء أيضا على خطط الصندوق لإطلاق شركة طيران وعلامة تجارية للسيارات الكهربائية. وأشار التقرير إلى أن الصندوق يمتلك حصة بقيمة 8.1 مليار دولار في "أكتيفيجن بليزارد" و"إلكترونيك آرتس" في إطار خطط لجعل المملكة مركزا للألعاب الإلكترونية.

ونوفمبر الماضي، قالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن صندوق الاستثمارات العامة "دخل في اتفاق" مع شركة "فيروفيال" للاستحواذ على حصة 10 في المئة من "توبكو"، الشركة القابضة لمطار هيثرو.

وقال دييغو لوبيز، المدير الإداري لغلوبال أس.دبليو.أف، في التقرير: "يُظهر تنوع الصفقات النطاق والتوسع غير المسبوق لصندوق الاستثمارات العامة والشركات التابعة له، التي تشكل شبكة واسعة للحصول على أي قيمة إضافية لرؤية السعودية 2030"، في إشارة إلى خطة التحول الاقتصادي للمملكة.

حدثان غيرا كل شيء.. كيف هزم المال السعودي اتهامات "الغسيل الرياضي"؟ مع انطلاق عام 2023، لم يكن شبح النفوذ السعودي المتزايد على محترفي رياضة الغولف والرياضة بشكل عام يمثل معضلة أخلاقية لدى لاعبين ومشجعين فحسب، بل كان، كما زعم البعض، بمثابة تهديد وجودي لصناعة الرياضة الاحترافية نفسها، تلك التي تنطوي على مليارات الدولارات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: صندوق الاستثمارات العامة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

1.4 مليار دولار .. قيمة العملات المشفرة المسروقة بالنصف الأول لـ2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

قفزت كمية العملات المشفرة المسروقة عالمياً عبر عمليات السطو بأكثر من الضعف في النصف الأول من 2024، وفقاً لباحثين في مجال البلوكتشين من شركة  TRM Labs. وذلك بفعل ارتفاع أسعار العملات المشفرة وتنفيذ عدد صغير من الهجمات الكبيرة.

وبحسب بعض البيانات، تمت سرقة ما قيمته 1.38 مليار دولار من العملات المشفرة حتى الرابع والعشرين من حزيران مقارنة بـ657 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2023.

كما أن متوسط السرقات كان أكبر بمقدار مرة ونصف المرة مقارنة بنفس الفترة قبل عام.

وأضاف الباحثون: بينما لم نشهد أي تغييرات أساسية في نظام السلامة الخاص بالعملات المشفرة، لكننا وجدنا زيادة كبيرة في قيمة العديد من العملات بداية من البتكوين ومروراً بالسولانا عند المقارنة بالعام الماضي.

ولذلك يرى باحثو  TRM Labs أن منفذو جرائم العملات المشفرة أصبح لديهم حافزاً أكبر لمهاجمة خدمات التشفير وبإمكانهم سرقة المزيد.

وتعافت العملات المشفرة بشكل عام من المستويات المنخفضة المسجلة في نهاية 2022 بعد انهيار شركة سام باكمان FTX، وقفزت البتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 73804 دولارات في آذار.

وكانت عملية السرقة التي تعرضت لها بورصة تداول العملات المشفرة اليابانية DMM Bitcoin من بين أكبر الوقائع التي حدثت هذا العام إذ بلغت قيمة المسروقات نحو 308 ملايين دولار.

مقالات مشابهة

  • سوق أبوظبي للأوراق المالية يرحب بإدراج “شيميرا جي بي مورغان “
  • دول جنوب الصحراء بأفريقيا الأكثر اقتراضا من صندوق النقد لتعزيز استقرار اقتصاداتها
  • بورصة السعودية تستقبل 24 شركة جديدة خلال 2024
  • هدر مئات المليارات ومخالفات كثيرة.. كارثة بدائرة عقارات الدولة والبلدية في النجف
  • فتح باب الترشح لعضوية صندوق التكافل بنقابة الصحفيين
  • “الاستثمارات” يمتلك 23% في “إعادة التأمين”
  • المشاريع العقارية تقود نمو قطاع الإنشاءات بأبوظبي
  • 1.4 مليار دولار .. قيمة العملات المشفرة المسروقة بالنصف الأول لـ2024
  • بعد الاحتجاجات.. كينيا تسعى لخفض الإنفاق
  • حول بيان المركزي الليبي للإيراد والإنفاق لستة أشهر