الركراكي يحرم عطية الله من الديربي ويتخذ قراراً في معسكر المغرب
تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT
سيحرم وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب الظهير الأيسر لنادي الوداد الرياضي، يحيى عطية الله، من المشاركة رفقة الفريق الأحمر في مباراة الديربي التي ستجمعه بنادي الرجاء الرياضي في 3 يناير الحالي، على ملعب البشير في مدينة المحمدية المغربية، في إطار الجولة 14 من منافسات بطولة الدوري المغربي، والتي ستُلعب دون حضور جماهيري.
وحسب معلومات من مقرب من المدرب وليد الركراكي، أكد من خلالها أن الأخير لن ينهج سياسة الكيل بمكيالين، من خلال عدم السماح للاعبين المحترفين في أوروبا بالبقاء رفقة أنديتهم، وترك كامل الحرية للاعب، يحيى عطية الله، من أجل خوض مواجهة الديربي مع فريقه الوداد الرياضي، رغم الطلب الذي تقدم له به مسؤولو نادي الوداد الرياضي برغبة من المدرب، فوزي البنزرتي، الذي كان يريد الاستفادة من خدمات لاعبه في المباراة المهمة ضد الرجاء الرياضي.
وفي سياق متصل وُجهت تعليمات خاصة للاعبي المنتخب المغربي بعدم التواصل مع الصحافة خلال فترة المعسكر التدريبي الذي سيدخلونه بمركز محمد السادس لكرة القدم انطلاقاً من اليوم، في إنتظار أن يواجهوا ودياً منتخب غامبيا في 7 يناير الحالي، قبل السفر بعد ذلك مباشرة نحو مدينة سان بيدرو في ساحل العاج من أجل مواصلة التحضيرات بها استعداداً لمواجهة منتخبات تنزانيا وزامبيا والكونغو الديمقراطية، الذين أوقعتهم القرعة في مجموعة المنتخب المغربي.
وأفاد مسؤول في الاتحاد المغربي لكرة القدم، رفض الكشف عن هويته، الاثنين، بأن مدرب المنتخب المغربي يريد فرض السرية على تحضيرات لاعبيه، وفي هذا الإطار قال: “الركراكي يرفض أن يتواصل لاعبوه مع الصحافيين خلال فترة تواجدهم في مركز محمد السادس لكرة القدم، يريد أن يبقى تركيزهم منحصراً على التدريبات، الجميع يعرف بأن أي لاعب تكون له علاقة صداقة مع أحد الصحافيين وهذا أمر طبيعي ونعرفه ولا يمكن أن نتدخل فيه، لكن في المرحلة الحالية لا نريد أن تخرج العديد من الأسرار من معسكر المنتخب المغربي”.
وتابع المسؤول ذاكراً “عندما يتفرغ اللاعبون من المعسكر التدريبي يحق لهم الحديث مع من أرادوا، لكن في الفترة الحالية يجب أن يعمل كل عنصر على الهدف الذي نريد وهو المنافسة على لقب بطولة كأس أمم أفريقيا في ساحل العاج، يجب أن نكون في أتم الجهوزية مع انطلاق موعد المباريات”.
المصدر: مراكش الان
كلمات دلالية: المنتخب المغربی
إقرأ أيضاً:
مبروك عطية يكشف عن حطأ شائع حول اليمين الغموس وكفارته
اليمين الغموس.. كشف الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، عن خطأ شائع منتشر بين الناس حول كفارة اليمين الغموس، إذ يعتقدون أن صيام ثلاثة أيام هو كفارة اليمين الغموس فقط، بينما نص القرآن الكريم يبين أن الصيام هو آخر الخيارات في حال تعذر القيام بالخيارات الأخرى.
اليمين الغموسوأضاف عطية أن كفارة اليمين تبدأ بإطعام 10 مساكين، فإن لم يستطع فكسوة 10 مساكين، وإن تعذر فتحرير رقبة، وفي حال عدم القدرة على أي من هذه الأمور، فيكون الخيار هو صيام ثلاثة أيام ككفارة.
الإفتاء: اليمين الغموس من الكبائر وحرام شرعًا
وقالت دار الإفتاء المصرية، إن اليمين الغموس حرام شرعًا، وهي من الكبائر باتفاق الفقهاء، والأحوط الأخذ بمذهب من يرى فيها الكفارة خروجًا من الخلاف، وتمشيًا مع أن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، ومقدار الكفارة إطعام عشرة مساكين لكلِّ مسكينٍ.
أضافت الإفتاء، أن قبول التوبة فإنها على حد اليقين لمَن طلب من الله تعالى المغفرة بصدقٍ وإخلاصٍ؛ حيث قال تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ﴾ [الشورى: 25].
تعريف اليمين الغموس وسبب تسميتها بذلك
الحِلْفُ والحَلِف: القَسَم لغتان، وحلَف، أي: أقسم، والحَلِف: اليمين، واصطلاحًا: تحقيق الأمر أو توكيده بذكر اسم الله تعالى أو صفة من صفاته، كما في "روضة الطالبين" للنووي.
فإن كان الحَلِفُ على إثبات شيءٍ أو نَفيِه، مع تعمُّد الكذب فيه -كما في واقعة السؤال- فإنَّه يُسمَّى يمين غموس، وسُميت غموسًا؛ لأنها تغمس صاحبها في النار، كما في "شرح مختصر الطحاوي" للجصاص.
قال أبو العباس الحموي في "المصباح المنير": [واليمين الغموس -بفتح الغين- اسم فاعل؛ لأنَّها تغمس صاحبها في الإثم؛ لأنَّه حلف كاذبًا على علمٍ منه]، وقال الإمام ابن بطال في "شرح صحيح البخاري": [اليمين الغموس: هو أن يحلف الرجل على الشيء وهو يعلم أنَّه كاذب؛ ليرضي بذلك أحدًا، أو يقتطع بها مالًا].
حكم الحلف بالله كذبا
اليمين الغموس حرامٌ -وهي كبيرة من الكبائر- باتفاق الفقهاء، من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وذلك لحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الكَبَائِرُ: الإِشْرَاكُ بِاللَّهِ، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ، وَقَتْلُ النَّفْسِ، وَاليَمِينُ الغَمُوسُ» أخرجه البخاري.
قال الإمام ابن الجوزي في "كشف المشكل": [اعلم أنَّ المذكور من الكبائر في هذا الحديث كأنَّه أمَّهات الكبائر].