قالت هيئة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية إن أولى موجات المد العاتية تسونامي، وصلت لسواحل البلاد الشرقية الساعة 0921 بتوقيت جرينتش وبلغ ارتفاعها 45 سنتيمترا عقب زلزال قوي ضرب اليابان اليوم الاثنين.

وأوضحت الهيئة في بيان أن أمواج تسونامي قد تزيد ارتفاعًا بعد الموجات الأولية ويمكن أن تستمر لأكثر من أربعة وعشرين ساعة بعد الزلزال.

أخبار متعلقة يصل ارتفاعها لـ5 أمتار.. موجات تسونامي متوقعة على ساحل اليابانزلزال بقوة 4.7 ريختر يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئتدابير احترازية وإخلاء

وقالت وزارة الداخلية والسلامة الكورية الجنوبية إن سلطات إقليم جانجون حذرت السكان لاتخاذ تدابير احترازية وطلبت منهم إخلاء الأراضي المرتفعة.

وحذرت هيئة الأرصاد في وقت سابق اليوم الاثنين من ارتفاع مستويات البحر في بعض مناطق إقليم جانجون على الساحل الشرقي بعد أن ضرب زلزال بلغت قوته المبدئية 7.6 درجة شمال وسط اليابان.

وقالت إن موجات تسونامي بارتفاع 0.3 متر قد تصل للسواحل الشرقية لكوريا الجنوبية بين 0929 و1017 بتوقيت جرينتش.

وطلبت سلطات إقليم جانجون في رسائل نصية عاجلة من المواطنين الابتعاد عن الساحل والاخلاء لمناطق مرتفعة. وقالت وزارة الداخلية والسلامة إن مدينة سامتشوك نصحت السكان بالانتقال إلى مناطق بارتفاع أعلى من مبنى من ثلاثة طوابق.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز سول زلزال اليابان تسونامي اليابان موجات تسونامي

إقرأ أيضاً:

طقس الإثنين..أجواء حارة بعدد من مناطق المغرب

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الإثنين، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بالجنوب الشرقي للبلاد وداخل الأقاليم الجنوبية، وحار نسبيا بكل من المنطقة الشرقية والسهول الواقعة غرب الأطلس ووسط البلاد.

ويرتقب تشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما، خلال الصباح والليل، فوق السواحل والسهول الشمالية والوسطى وشمال الأقاليم الجنوبية، مع تكون كتل ضبابية محلية.

كما يتوقع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق كل من الجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية والأقاليم الجنوبية، وكذا بالسواحل الوسطى مع تناثر غبار محليا.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 18 و 23 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد وشرق وجنوب الأقاليم الصحراوية، وما بين 09 و 13 بمرتفعات الأطلس، وما بين 14 و 20 درجة بباقي المناطق.

أما درجات الحرارة خلال النهار فستنخفض بالمنطقة الشرقية، بينما ستكون في ارتفاع بباقي المناطق.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج شمال آسفي، وهائجا إلى محليا قوي الهيجان جنوب آسفي.

مقالات مشابهة

  • طقس الإثنين..أجواء حارة بعدد من مناطق المغرب
  • سول: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين قبالة الساحل الشرقي
  • كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين بالقرب من الساحل الشرقي
  • طقس الاثنين: الحرارة في ارتفاع
  • طقس حار مع هبوب رياح قوية بهذه المناطق اليوم الأحد
  • توقعات أحوال الطقس الاثنين
  • توقعات أحوال الطقس ليوم الأحد بالمغرب
  • طقس الأحد... أجواء حارة وهبوب رياح قوية 
  • مع أو ضد.. سلطات مدينة مغربية تمنع استعمال جيتسكي والكواد في جميع شواطئها
  • زلزال في البيرو بقوة 7.2 وتحذيرات من تسونامي