توصلت دراسة جديدة إلى أن خللا شائعا في المعدة قد يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

ودرس الباحثون في جامعة ماكجيل في مونتريال السجلات الصحية لأربعة ملايين بريطاني تتراوح أعمارهم بين 50 عاما وما فوق بين عامي 1988 و2019. ووجدوا أن الذين يعانون من أعراض عدوى الملوية البوابية (H.pylori) لديهم خطر أعلى بنسبة 11% للإصابة بمرض ألزهايمر، وهو النوع الأكثر شيوعا من الخرف.

إقرأ المزيد دراسة تحدد 15 عاملا رئيسيا يزيد من خطر الإصابة بالخرف

وتعرف الملوية البوابية (أو عدوى بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري) بأنها بكتيريا توجد في الأطعمة والمياه والتربة الملوثة، ويمكن أيضا أن تنتقل بسهولة من شخص لآخر عبر سوائل الجسم.

ولا يدرك معظم الأشخاص أنهم مصابون بعدوى بكتيريا الملوية البوابية لأنهم لا يعانون من أعراضها مطلقا. ومع ذلك، يمكن أن يعاني البعض من أعراض العدوى التي يمكن أن تؤدي إلى عسر الهضم والتهاب المعدة والقرحة وحتى سرطان المعدة.

وبلغت زيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر ذروتها بنسبة 24%، بعد مرور سبع إلى عشر سنوات من الإصابة بالبكتيريا، قبل أن تنخفض مرة أخرى.

واقترح الباحثون عدة طرق قد تنتقل بها البكتيريا إلى الدماغ وتسبب التهاب الخلايا والتنكس العصبي.

وقالوا إن البكتيريا قد تسبب خللا في توازن الأمعاء وتؤدي إلى الإفراط في إنتاج الأميلويد، وهو البروتين الذي يتراكم ويشكل لويحات في الدماغ لمرضى ألزهايمر.

واقترح الفريق أيضا أن تلف غشاء المعدة بسبب العدوى قد يؤثر على امتصاص فيتامين B12 والحديد، ويرتبط النقص في كليهما بالخرف.

ومن خلال هذه الدراسة الجديدة، اقترح الفريق أن القضاء على هذا الخلل الشائع يمكن أن يساعد على منع نحو 200 ألف حالة من مرض ألزهايمر على مستوى العالم كل عام.

وقال الدكتور بول براسارد، كبير مؤلفي الدراسة والأستاذ في قسم الطب في جامعة ماكجيل: "نظرا لشيخوخة السكان في العالم، من المتوقع أن تتضاعف أعداد المصابين بالخرف ثلاث مرات خلال الأربعين عاما القادمة. ومع ذلك، ما يزال هناك نقص في خيارات العلاج الفعالة لهذا المرض. ونأمل أن توفر نتائج هذا التحقيق نظرة ثاقبة حول الدور المحتمل لبكتيريا الملوية البوابية في الخرف من أجل إثراء تطوير استراتيجيات الوقاية، مثل برامج الاستئصال الفردية، للحد من العدوى على مستوى السكان".

المصدر: إندبندنت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة ألزهايمر الصحة العامة دراسات علمية مرض الشيخوخة بمرض ألزهایمر خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

قبل أيام من انتهاء الصيف.. تحذير من أمراض تنتشر في فصل الخريف

أيام قليلة على نهاية الصيف وبداية فصل الخريف، ومعه تزداد خطر الإصابة بالأمراض المعدية، إذ تنشط الالتهابات في الجسم، وتتفاقم الأمراض المزمنة في الجهاز الهضمي والتهاب المعدة، بحسب موقع روسيا اليوم.

الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، قالت إن الإجهاد الناتج عن الظروف الجوية المتغيرة، يؤدي إلى صعوبة التكيف مع العمل بعد فترة الإجازات الصيفية، ويساهم في زيادة أعراض متلازمة القولون العصبي، وذلك مع بداية برودة الطقس.

تأثير قلة الحركة على عمل الجهاز الهضمي

تؤكد أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، أن قلة الحركة في فصل الخريف تؤثر سلبا على عمل الجهاز الهضمي، مما يسبب ضعف حركة الأمعاء، وتزايد خطر الإصابة بالإمساك.

وهناك رأي يقول إن قرحة المعدة تزداد في الخريف، لكن الدراسات فندت ذلك تماما، لأن قرحة المعدة تنشط طوال العام، وبعض الدراسات أكدت أنها تتفاقم في الشتاء والربيع أكثر مما في الخريف.

أسباب ضعف المناعة في الخريف

الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، قال في حديثه لـ«الوطن»، إن التعرض للبرد المفاجئ عن طريق الانتقال من مكان دافئ إلى بارد، دون ارتداء الملابس المناسبة، يؤدي إلى ضعف مناعة الجسم وزيادة خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا في الخريف.

عدم التواجد في الأماكن المزدحمة لتفادي الأمراض

وينصح «بدران»، بعدم التواجد في أماكن مغلقة ومزدحمة، لأنها تزيد من احتمالية انتقال الفيروسات والبكتيريا، موضحًا أن قلة النوم والتوتر يسبب ضعفا في جهاز المناعة، ويبقى الجسم معرضا للإصابة بالعدوى في فصل الخريف.

مقالات مشابهة

  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • عادات قبل النوم قد تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر!
  • ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟
  • نصائح فعالة للوقاية من الإصابة بمرض السكري| احذر التوتر
  • عادات قبل النوم يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالزهايمر!
  • بعد إصابته بالخرف .. ديمي مور تكشف تفاصيل حالة بروس ويليس الصحية
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للبيض.. ما علاقته بالزهايمر؟
  • إنقاذ سائح من بكتيريا آكلة اللحم.. عنكبوت لدغه ببريطانيا واتعالج في مصر
  • قبل أيام من انتهاء الصيف.. تحذير من أمراض تنتشر في فصل الخريف
  • سبب مثير للقلق.. مفاجأة حول الإصابة بسرطان الأمعاء وجرثومة المعدة