الزعتر من التوابل المميزة والتي تعطي نكهة لذيذة للوصفات المختلفة، وبجانب ذلك فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة الهامة للجسم، وخلال السطور التاليه نقدم لك أبرز فوائده.

 

مشروب الزعترفوائد الزعتر

مضاد للالتهابات

يحتوي الزعتر على مركبات تساعد في تخفيف الالتهابات، مثل الفلافونويدات والتيربينويدات، و يكون لهذه المركبات تأثير مضاد للالتهاب مما يصبح مفيدًا لتخفيف الألم والتورم المرتبط بالالتهاب.

 

خسارة الوزن

قد يساهم مغلي الزعتر في التخفيف من معدلات السمنة، إذ أظهرت دراسة أجريت على الفئران عام 2013 أنه يمكن للثيمول الموجود في الزعتر أن يقي من البدانة الناتجة عن اتباع نظام غذائي عالٍ بالدهون، عن طريق تثبيط تراكم الدهون، وزيادة حساسية الليبتين والإنسولين.

 

مكافحة السرطان 

يعد الزعتر البري له تأثير على نشاط سرطان الثدي، حيث ساهم في موت الخلايا السرطانية، كما أن زيوت الزعتر والقرنفل تمنع خطوط خلايا سرطان الثدي.

 

فوائد الزعتر للقولون

يعمل الزعتر على تعزيز عملية الهضم وتخفيف مشاكل مثل الانتفاخ والغازات، كما يعمل على تهدئة التهيجات في القولون وتقليل الالتهابات، كما يحمي الناس من سرطان القولون.

 

تقوية العظام

يحتوي الزعتر على العديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، مما يعزز صحة العظام والأسنان.

 

تحسين صحة القلب

تقوم المركبات الموجودة في الزعتر بتقلل من مستويات الكولسترول الضار ويحمي أنسجة القلب من الضرر التأكسدي.

 

فوائد الزعتر المغلي للحامل

يعد الزعتر من الأعشاب الآمنة التي تستطيع المرأة الحامل تناولها ضمن الكميات المعقولة وقد يساعدها في التخفيف من النفخة أو الاضطرابات المعوية، ولكن لا يفضل أبداً الإفراط فيه ولا بد من استشارة الطبيب المختص، ومن المهم تجنب استخدام مكملاته الغذائية أو أي مكملات تحتوي عليه للوقاية من أي مضاعفات قد يسببها خلال الحمل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزعتر فوائد الزعتر

إقرأ أيضاً:

أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى

يعتبر القولون العصبي من الأمراض الشائعة التي تؤثر على الجهاز الهضمي، ويعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من مجموعة من الأعراض المزعجة مثل آلام البطن، والانتفاخ، والإسهال، والإمساك، وتتفاقم هذه الأعراض بسبب العديد من العوامل، من بينها النظام الغذائي.

 

وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حدة الأعراض وتسبب تهيج القولون العصبي، وفيما يلط نعرض لك بعض هذه الأطعمة مع توضيح تأثيرها على المرضى.


 

أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي

1. الأطعمة الدهنية

تعد الأطعمة الغنية بالدهون من أكثر الأطعمة التي تسبب تفاقم أعراض القولون العصبي. مثل الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، واللحوم الدهنية. يمكن أن تزيد هذه الأطعمة من تقلصات الأمعاء وتسبب الشعور بالانتفاخ والألم.


 

2. الأطعمة الغنية بالغلوتين

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من حساسية تجاه الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار. الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل الخبز والمعكرونة يمكن أن تؤدي إلى زيادة حدة الأعراض.


 

3. الأطعمة المكونة من السكريات المصنعة

تعتبر الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المصنعة من المسببات الرئيسية لتفاقم أعراض القولون العصبي. مثل الحلويات، والمشروبات الغازية، وعصائر الفواكه المعلبة.


 

4. الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان

بينما تعتبر الألياف جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي، فإن الألياف غير القابلة للذوبان يمكن أن تسبب تهيج القولون العصبي لبعض الأشخاص. توجد هذه الألياف في الحبوب الكاملة، وبعض أنواع الخضروات والفواكه.


 

5. منتجات الألبان

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من عدم تحمل اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب ومنتجات الألبان. يمكن أن يؤدي استهلاك هذه المنتجات إلى الغازات والانتفاخ والإسهال.


 

6. الأطعمة الحارة

يمكن أن تسبب الأطعمة الحارة تهيج الجهاز الهضمي وزيادة حدة أعراض القولون العصبي، وتشمل هذه الأطعمة الفلفل الحار، والتوابل القوية، والأطعمة المحتوية على صلصات حارة.

 

تعتبر معرفة الأطعمة التي يمكن أن تسبب تهيج القولون العصبي خطوة هامة في إدارة المرض وتخفيف الأعراض، وينصح المرضى بتجنب هذه الأطعمة أو تقليل استهلاكها ومراقبة ردود فعل أجسامهم بعد تناولها، ومن الضروري استشارة أخصائي تغذية أو طبيب مختص لوضع خطة غذائية تناسب الاحتياجات الفردية لكل مريض وتساعد في تحسين جودة حياتهم.

مقالات مشابهة

  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • دعونا نفعلها.. وليذهب «التخفيف» إلى الجحيم
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • العديد من دول العالم تعانى من انقطاع الكهرباء
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها