يحتفل المركز القومي لثقافة الطفل، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وإشراف أ.د. هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وبرئاسة الكاتب محمد ناصف بمرور ٣٥ عامًا على مسابقة "مصر فى عيون أطفال العالم"، كما يتم تكريم أطفال فلسطين وذلك تقديرا لهم لمساهماتهم فى المسابقة.


وبدأت المسابقة محلية منذ عام ١٩٨٨على يد د.

منى الحديدي، ثم انطلقت على المستوى العالمي عام ٩١  خلال فترة رئاسة د. علاء حمروش، ثم تخصصت عام ٢٠٢٢ فى القاهرة الإسلامية وستنطلق هذا العام لتكون لأطفالنا فى الخارج علاوة على أطفال العالم.  


وتقام فعاليات الاحتفال في مركز الهناجر للفنون الساعة الخامسة مساء الثلاثاء ٢ يناير وتبدأ الفعاليات بافتتاح معرض لوحات " مصر فى عيون أطفال العالم" فى ‏قاعة العرض بالهناجر لخمسين طفلاً من أنحاء العالم،  الفائزين بجوائز ذهبية وفضية  وشهادات تقدير .
وتبدأ الفعاليات داخل مسرح قاعة الهناجر من (5.30 – 7)‏
بالنشيد الوطنى ‏ثم عرض فيلم عن المسابقة، ثم كلمة رئيس المركز وكلمة الأمين العام د. هشام عزمي.


ثم تبدأ الفعاليات الفنية بعرض غنائي لفرقة كورال سلام بقيادة المايسترو وائل عوض، ثم تقدم 
فرقة كورال عباد الشمس الفلسطينية عدة أغاني وطنية فلسطينية، ثم تقدم فرقة بنات وبس بقيادة عبد الرحمن أوسكار عدة لوحات استعراضية.
ويختتم الحفل بتكريم عدد من الشخصيات التى أسست المسابقة وعملت على تطويرها وهم : ‏الدكتورة منى الحديدى ، د. علاء حمروش، كريمان غنام، هدى كرارة.
‏وفى النهاية يتم  توزيع جوائز الأطفال الفائزين لمندوبي الدول.
جدير بالذكر أن أطفال ١٧ دولة قد شاركوا هذا العام بعدد ٥٧١ لوحة، فاز منهم ٥٩ بميداليات ذهبية وفضية وبرونزية وشهادات تقدير .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المركز القومى لثقافة الطفل وزيرة الثقافة المجلس الأعلى للثقافة أطفال العالم

إقرأ أيضاً:

بطولات تحت خط الظروف الجوية

بقلم : جعفر العلوجي ..

تلعب الظروف الجوية دورا حاسما في نجاح تنظيم البطولات الرياضية بمختلف الالعاب ، وهي حالة عامة ومشخصة ولم تكن جديدة اطلاقا في تعامل اللجنة الاولمبية الدولية مع متغيرات ومتقلبات الطقس ومدى تاثيره على الانجاز والحالة المثالية لاقامة الالعاب او حضور الجماهير معا ، بمعنى ان اقامة بطولة كروية في مثل الاجواء التي نعيشها اليوم من ارتفاع درجة الحرارة الى منتصف درجة الغليان يعد من الامور العبثية بل وينطوي على مخاطر صحية كبيرة جدا تضر بلاعبي الكرة، ويندرج الحال معها على ابطولات اخرى مثل العاب القوى والدراجات وغيرها ، كما يختلف الحال الى حدود معقولة في الالعاب التي تقام داخل الصالات المغلقة والتي من الممكن توفير اجواء مناسبة لها عبر اجهزة التبريد والتكييف وهنا يتطلب الامر بنى تحتية حديثة مجهزة بوسائل الراحة كتلك التي شهدناها في دولة قطر اكثر من مرة وعكست صورة مختلفة الى المتخوفين من بطولات البلدان الحارة كما حصل في كاس العالم الاخيرة .
والحقيقة ان اكثر بلدان العالم تعاني من التقلبات الجوية من ثلوج وبرودة ورطوبة وعواصف وامطار وحرارة بالغة ، ولكن ذلك لايعني الاستسلام والركون الى ترك امر تنظيم البطولات ، فالحلول متوافرة كما في يورو 2024 وملاعب المانيا المغلقة والمفتوحة معا، بحسابات ان روزنامة الفعاليات الرياضية الكبرى وتوقيت إقامتها، يجب ان يأخذ التحذير المناخي على محمل الجد وسط المخاوف المتزايدة من أن الظروف المناخية المتطرفة ودرجات الحرارة القاسية الناجمة عن تغير المناخ ربما تكون قد أدت بالفعل إلى تغيير روزنامات الفعاليات الرياضية او اجبرت المنظمين على ذلك، في اتخاذ خطوات مستحدثة ومن الأمثلة على ذلك: تحدد موعد انطلاق بطولة العالم لألعاب القوى 2019 التي أقيمت في قطر في أواخر شهر ايلول، لأول مرة في التاريخ، لتجنب إقامة فعاليات البطولة في مناخ الصيف الحار. وكان التغيير الرئيسي الآخر هو إقامة الفعاليات بشكل رئيسي في وقت متأخر من فترتي ما بعد الظهيرة والمساء، بدلاً من اتباع الجدول الصباحي التقليدي للبطولات السابقة.
ومن الجميل ان نأخذ هذه التجارب والحلول ونستفاد منها طالما كنا ننشد اقامة اكثر من بطولة دولية واقليمية وقارية وتوزيعها على مساحة الوطن والاستفادة من عوامل الطقس المناسبة وتوقيتاتها ، كما في استثمار فصول الشتاء والربيع لاقامة البطولات في الجنوب والعكس صحيح في البطولات الاخرى التي من الممكن اقامتها في شمال العراق او وسطه ، ولا يجب المجازفة ابدا حتى في البطولات المحلية بارهاق الرياضيين في اجواء تتعدى نصف درجة الغليان .
نضع هذه الطروحات امام المسؤولين بعد ان لمسنا حالات من الاخفاق في التعامل الجدي مع عوامل الطقس وجدولتها لتكون مناسبة ، والعبرة بمن يستمعون القول فيتبعون احسنه

جعفر العلوجي

مقالات مشابهة

  • 16 شاعرا يتنافسون على التأهل لمرحلة التصفيات النهائية في مسابقة شاعر الهبوت بظفار
  • بطولات تحت خط الظروف الجوية
  • «العباقرة».. أطفال «بيلا» يتسابقون في الحساب الذهني بـ100 سؤال
  • بورشة فنية وفيلم وثائقي.. أطفال الغربية يحتفلون بثورة 30 يونيو
  • تقييم الطلبة المشاركين في مسابقة الإبداع الأدبي بجنوب الباطنة
  • وزيرة البيئة تعلن استكمال مراحل مسابقة "كلنا فايزين"
  • وزيرة البيئة تعلن استكمال مراحل مسابقة "كلنا فايزين" لجمع وفصل المخلفات بالقاهرة
  • حزب الأمة القومي وجبهة تقدم
  • «الدار» تطلق مسابقة «الشعر الإماراتي: شاعر الدار»
  • “إندرايف” تطلق مسابقة جديدة لـ “السائقين” للفوز بسيارة مجانية