قررت أغلبية أعضاء المجلس الأعلى للدولة في ليبيا مقاطعة جلساته بحجة تفرد رئيسه محمد تكالة بالقرارات، وعدم اتخاذ مواقف صارمة مع الحكومة في ملف التطبيع وملف صفقة حقل الحمادة النفطي.

وقالت الغالبية في بيان إنه في الجلسة الـ94 للمجلس والمقرر انعقادها اليوم الاثنين 1 يناير 2024، قاطعت الأغلبية من السادة الأعضاء هذه الجلسة رفضا لتفرد رئيس المجلس بالقرارات، واستمراره في تجاوز اللائحة الداخلية ومحاولة جر المجلس ليكون صدى صوت للحكومة.

أغلبية أعضاء المجلس الأعلى للدولة في ليبيا تقاطع جلساته

وأضاف البيان: "تجلى ذلك بوضوح في موقفه تجاه محاولات الحكومة للتطبيع مع الكيان الصهيوني وكذلك موقفه من صفقة حقل الحمادة النفطي ضاربا بعرض الحائط دور المجلس التشريعي والاستشاري والرقابي عليها".

إقرأ المزيد رئيس مجلس الدولة الليبي يبحث في موسكو سبل تعزيز التعاون الروسي الليبي (صور)

وأردف: "نتيجة لهذه المقاطعة انعدم توفر النصاب الصحيح للجلسة".

واختتم البيان بأن تنسيقية الكتل تنبه رئيس المجلس إلى ضرورة احترام اللائحة الداخلية باعتبارها الفيصل في إدارة المجلس، مؤكدة أن هناك فرصة للتدارك والتصحيح وتحكيم صوت العقل والحكمة.

يشار إلى أن تكالة فاز برئاسة المجلس الأعلى للدولة في ليبيا في أغسطس الماضي بحصوله على 67 صوتا في جولة الإعادة مع منافسه خالد المشري الذي حصل على 62 صوتا.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الليبية الإنتخابات الليبية الجيش الليبي الحكومة الليبية النفط الصخري انتخابات تل أبيب طرابلس غوغل Google الأعلى للدولة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

بعد مايا مرسي .. من رئيس القومي للمرأة الجديد؟

عقب تولي الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة حقيبه وزارة التضامن الاجتماعي في الحكومة الجديدة، أصبح مقعد رئيس المجلس القومي للمرأة شاغرا.

 رئيس المجلس القومي للمرأة

وتشير التكهنات إلى أنه من المرجح ان يتولى المستشار سناء خليل نائب رئيس المجلس القومي للمرأة منصب رئيس المجلس بشكل مؤقت لحين صدور قرار   

 من رئيس الجمهورية بتشكيل المجلس ، ويختار المجلس في أول اجتماع له نائبا للرئيس، وتحدد المعاملة المالية لرئيس المجلس ونائبه وأعضائه بقرار من رئيس الجمهورية.

ووفقا للقانون 30  لسنه 2018 يشكل المجلس من رئيس و29 عضوا، من الشخصيات العامة وذوى الخبرة والاهتمام بشئون المرأة وحقوقها وحرياتها والنشاط الاجتماعى وحقوق الإنسان ، أو ترشحهم الجهات والهيئات المعنية، ومنها مجلس النواب ، والمجالس القومية ، والمجلس الأعلى للجامعات ، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، والمجلس الأعلى للثقافة ، والنقابات المهنية ، ومنظمات المجتمع المدني . وتكون مدة العضوية بالمجلس أربع سنوات قابلة للتجديد ، ولا يجوز تعيين أي عضو لأكثر من دورتين متتاليتين. 

القومي للمرأة يهنىء قيادات المرأة  بالتشكيل الجديد للحكومة

شروط

ويٌشترط في كل من رئيس وأعضاء المجلس ما يلي : :

1- أن يكون مصريا متمتعا بحقوقة المدنية والسياسية.

3- أن يكون قد أدي الخدمة العسكرية أو أعفي من أدائها قانونا.

4- ألا يكون قد صدر ضده حكم قضائي نهائي بعقوبة جناية أو في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، مالم يكن قد رد إليه اعتباره.

القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لتنمية المهارات

ويهدف المجلس القومي للمرأة وفقا قانون رقم 30 لسنة 2018، إلى تعزيز حقوق وحريات المرأة وتنميتها وحمايتها، كما يهدف إلى نشر الوعى بها، والإسهام فى ضمان ممارستها، وترسيخ قيم المساواه وتكافؤ الفرص وعدم التمييز، وذلك كله بمقتضى أحكام الدستور، وفى ضوء الاتفاقيات والمواثيق الدولية التى تصدق عليها مصر .

ووفقا للقانون يتمتع المجلس بالشخصية الاعتبارية، واستقلاله فنيا وماليا وإداريا فى ممارسة مهامه وأنشطته واختصاصاته الواسعة، لتحقيق أهدافه الرامية إلى تعزيز حقوق وحريات المرأة وتنميتها وحمايتها.

مقالات مشابهة

  • «تكالة» يُهنئ السفارة الأمريكية بعيد الاستقلال
  • «خوري» تبحث مع «الحداد» الأوضاع الأمنية في ليبيا
  • «النواب الليبي» يدعو لحكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • المجلس الأعلى للدولة يرفض بيانات الهيئة العامة للأوقاف عن المذهب الإباضي
  • عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية
  •  «المجلس الأعلى للدولة» يصدر بيانا هامّا!
  • الأعلى للدولة يأذن لرئيسه بلقاء القاهرة وناقش موقف الأوقاف من الإباضية
  • بعد مايا مرسي .. من رئيس القومي للمرأة الجديد؟
  • في جلسته رقم 100.. ملف المذهب الإباضي يتصدر أعمال مجلس الدولة
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا