أكدت وزراة التموين والتجارة الداخلية أن عام 2023 شهد توسعا في مظلة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية، من خلال استخراج عدد 568 ألفا و911 بطاقة تموينية جديدة لمحدودي الدخل، أصحاب المعاش المنخفض، الأسر الأكثر احتياجا، والمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، العمالة غير المنتظمة، الأرامل، المطلقات.

دعم الخبز البلدي

ونوهت وزارة التموين في تقرير حصاد عام 2023 بأن العام الماضي أيضا شهد الاستمرار في تقديم الخبز البلدي المدعم على البطاقات التموينية، إذ يجرى إنتاج ما يقارب من 250 إلى 270 مليون رغيف يوميا، لعدد 72 مليون مواطن مستفيد من صرف الخبز المدعم بسعر ثابت 5 قروش للرغيف الواحد.

 

وأشارت إلى أنه جار توفير أكثر من 30 سلعة أساسية على البطاقات التموينية لعدد 63 مليون مستفيد من صرف السلع التموينية بمبلغ 36.1 مليار جنيه خلال عام 2023، بالإضافة إلى السلع الحرة في المنافذ الثابتة والمتحركة والتي تبلغ 40 ألف منفذ (بدالي التموين – منافذ جمعيتي – المجمعات الاستهلاكية – السيارات المتنقلة).

إضافة المواليد على التموين

وبالنسبة لإضافة المواليد أكدت وزارة التموين أنه يجري الإضافة للفئات (أصحاب مستحقي معاش تكافل وكرامة – مستحقي معاش التضامن الاجتماعي – أبناء الشهداء وزوجة الشهيد وأبناء الاسر البديلة)، على ألا تزيد البطاقة عن أربعة أفراد.

حزمة الحماية الاجتماعية

أشارات وزارة التموين، في تقريرها عن تنفيذ التكليف والتوجيه الرئاسي بشأن حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية في ما يخص دعم السلع التموينية وصرف الدعم الاستثنائي اعتبارا من 1 سبتمبر2022 حتى 30 يونية 2023 بإضافة 100 جنيه للبطاقة التى تضم أسرة واحدة و200 للبطاقة التى تشمل أسرتين أو ثلاث أسر، و300 لأكثر من 3 أسر بمعدل منصرف شهرى يقدر بنحو 833 مليون جنيه و بتكلفة إجمالية تقدر بنحو(8.33 ) مليار جنيه .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسرة واحدة ألف منفذ إضافة المواليد الأكثر احتياجا الأولى بالرعاية الاسر البديلة البطاقات التموينية التجارة الداخلية أبناء الشهداء أرامل

إقرأ أيضاً:

التموين: ثبات أسعار السلع التموينية والمخزون يكفي 6 أشهر

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية لصرف المقررات التموينية عن شهر يوليو المقبل، عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية لصالح 64 مليون مواطن، بعدد 21 مليون بطاقة، حيث تقوم بتوفير كل الأصناف التي تضخها الوزارة ضمن مقررات الدعم والبالغ عددها 31 صنفًا، حيث تبلغ قيمة السلع شهريًّا أكثر من 4 مليارات جنيه.

اشغالات فنادق الغردقة تتخطى 90% من 32 جنسية

وقال الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن كل السلع الأساسية متوفرة بكميات تكفى لأكثر من 6 أشهر، مشيرًا إلى إستمرار جهود الوزارة في تأمين الاحتياطي الإستراتيجي، لتلبية احتياجات المواطنين، سواء من الأصناف المدعمة أو الحرة، فضلًا عن تسيير حملات يومية على المنافذ، للتأكد من توافر السلع.

وأكد المصيلحي  أن مخازن شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية  تقوما بتسليم منافذ صرف السلع على مستوى الجمهورية كامل الحصص الخاصة بهم وفقًا للحصة المخصصة كل تاجر.

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ثبات أسعار السلع التموينية المقررة داخل منظومة الدعم على بطاقات التموين لشهر يوليو مع توافر مخزون استراتيجي من السلع داخل مخازن شركات الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لمدة 4 أشهر.

بدأت مخازن الجملة التابعة لشركتي الجملة  العامة و المصرية  صرف استعاضات السلع التموينية عن شهر يوليو القادم لأكثر من 40 ألف منفذ تمويني  سواء بالمجمعات الاستهلاكية أو منافذ جمعيتي أو بدالي التموين.

ويتم ضخ ما يصل إلى 4 آلاف طن سكر يوميًا على المنظومة التموينية، وما يقارب 3 آلاف طن زيت يوميًا، بالإضافة إلى ألف طن مكرونة، والكثير من السلع الأخرى التي يحتاجها المواطن على بطاقة الدعم.

أسعار بعض السلع التموينية الأساسية لشهر يوليو 2024

- سكر معبأ 1 كجم بسعر 12 جنيهًا و60 قرشًا.

-زيت خليط 800 مللي بسعر 30 جنيهًا.

- علبة مرقة دجاج بسعر 6 جنيهات.

- مكرونة 800 جم بسعر ١٥.٥  جنيهاً.

- مكرونة 400 جم بسعر ٧.٧٥ جنيهات

 

مقالات مشابهة

  • التموين تحذر من تقديم أي طلبات إلكترونية خاصة بـ البطاقات الجديدة
  • توضيح مهم من «التموين» بخصوص إصدار البطاقات الجديدة
  • القائمة الكاملة لـ أسعار السلع التموينية اعتبارًا من أول يوليو 2024.. تعرف على نصيب الفرد
  • عودة مليون و230 ألف مواطن للدعم بعد قبول تظلمات الحذف من بطاقة التموين
  • التموين: احتياطي القمح يكفي 6 أشهر
  • عاجل | قائمة أسعار السلع التموينية اعتبارًا من أول يوليو 2024
  • التموين: احتياطي القمح والزيت يكفيان 6 أشهر.. والسكر 20 شهرا
  • التموين: ثبات أسعار السلع التموينية والمخزون يكفي 6 أشهر
  • التموين تعلن ثبات أسعار السلع التموينية لشهر يوليو 2024
  • التموين تعلن أسعار السلع التموينية لشهر يوليو 2024