في شرق مدينة ملوي ناحية الجنوب بمحافظة المنيا في صعيد مصر ُشيد ( قصر فورتينيه)، في عام 1916 على الطراز الإيطالي، بناه الفرنسي فورتينيه أنطونيو ماركو أحد أشهر تجار القطن بمصر آنذاك، ويعد أحد أشهر معالم المدينة التي أشتهرت بالقصور التاريخية ، في الوقت الذي كان يرغب أن يعيش فى الصعيد، وبالفعل سكن به، وأشتهر بالكرم والسخاء مع المزارعين ومنحهم بعض قطع الأراضي الزراعية لتكن ملكا لهم.

محافظ المنيا يبعث ببرقيات تهنئة لكبار رجال الدولة بالعام الميلادي الجديد متحف ملوي بالمنيا يحتفل بالعيد السابع لإعادة افتتاحه تحفة معمارية صارت مخزن للأدوية

سكن الفرنسي فورتنيه أنطونيو مع زوجته زنيتا وأبنائه بالقصر حتى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إلى أن تمت مصادرته بعد قرار التأميم، وغادر فورتينيه وأسرته البلاد عائدين إلى فرنسا، واستحوذ الإصلاح الزراعي على حديقة القصر، التى تضم عدداً من الأشجار، وتم تأجيرها لأحد الفلاحين، فاستغل الحديقة كحظيرة للماشية، وقام بإزالة أشجار النخيل التى كانت تزين أسوار القصر، وبعد فترة تم استغلال مبنى القصر كمركز لعزل المرضى الموبوئين حاملى عدوى مرض الجزام وغيره من الأمراض الوبائية  ، ثم تحول إلى مخزن للمخلفات الصحية، وبمرور الأيام تحول إلى مسكن للأفاعي والحيوانات الضالة.

قصر فورتينيه قصر فورتينيه

يبتعد قصر فورتينيه عن مدينة ملوي بنحو 3 كيلو مترات شرق ملوي يميل إلى الجنوب وتستطيع رؤيته من على الطريق العمومي حين الاتجاه للجنوب، ويعد القصر تحفة معمارية فريدة، شيد على الطراز الإيطالى، وهو أحد طرازات فن النهضة، الذى استخدمه محمد على باشا فى تشييد قصوره، الذي يعتمد على فنون الباروك والركوك المعمارية، التى سادت خلال تلك الحقبة التاريخية.

في الجانب الأيسر من القصر توجد غرفة كانت مخصصة لحارس القصر، وعلى الناحية الأخرى يوجد مبنى شيد خصيصا لوكيل فورتينيه، ويضم وحدة سكنية متكاملة، ثم تأتي جنينة القصر والتي تحيط القصر من كافة جوانبه ، وكانت تضم في السابق ما يقرب من 90 شجرة مانجة ، وغيرها من الأشجار النادرة والنخل.

تعرض القصر قبل ذلك لواقعة نشوب حريق تسبب في العديد من التلفيات ومع الإهمال الشديد الذي أصاب القصر وحديقته أصبح جزء منه زريبة للمواشي والجزء المتبقي مأوى للزواحف الضارة والحديقة تمت إزالة أغلب أشجارها.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مدينة ملوي محافظة المنيا ف

إقرأ أيضاً:

السعودية.. لقطات “مخيفة” تصور “قصر الرعب” تشعل مواقع التواصل الاجتماعي (فيديوهات)

#سواليف

أثارت لقطات لـ” #قصر_الراجحي” #المهجور في منطقة #المزاحمية غربي العاصمة السعودية #الرياض، تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر حساب موثق باسم “ابن عساف” مقطع فيديو التقطه شخص يدعى “عبد العزيز”، خلال زيارته قصر الراجحي المهجور.

وقال الأخير خلال تصويره القصر: “قصر الراجحي مهجور من عام 1410 (هجري)، يعني تقريبا منذ 35 عاما، وأشيع أنه مسكون بالجن وبه مشاكل”.
وأضاف: “بدروم القصر (القبو) صعب دخوله، ومكتوب على مدخله خطر”، مستعرضا في الفيديو جدران القصر من الخارج، والفناء الخارجي المحيط بالقصر والدرج الداخلي للقصر، حيث يمكن رؤية أسماء ورسومات عادية مخطوطة على الجدران الداخلية.

مقالات ذات صلة ميلانيا ترامب “تكشف المستور” في مذكرات “مثيرة” مرتقبة (فيديو) 2024/09/15

وأشار “عبد العزيز” إلى أن القصر على قمة مرتفعة ومنعزلا لا يحيط به شيء ، مردفا: والله القصر فخم ومتعوب عليه، وأصبح تسكنه الكلاب والطيور”.

وأكمل: “أنا صورت في النهار لم أسمع أي أصوات أو ألاحظ أشياء غريبة”.

في حين أظهر مقطع فيديو آخر وثقه “محب المغامرات” خالد العتيبي، القصر ليلا، حيث أنه دخل القبو وسلط الضوء على السراديب، لافتا إلى خفاش رصده في القصر.

هذه اللقطات أثارت جدلا كبيرا لدى النشطاء على منصة “إكس”، وحظيت بعدد كبير من المشاهدات، حيث رأى البعض أن لا شيء يدعو للخوف من القصر، فيما اعتبره آخرون مرعبا ومخيفا.

قصر الراجحي المهجور حول المزاحميه اول مره اسمع فيه ،، حطيته لكم بالنهار عشان ماحد يحلم بالليل بس الصدق موقعه غريب pic.twitter.com/QE33igntyC

— ابن عساف binassaf33???????? (@binassaf33) September 13, 2024

القصر بالليل تصوير خالدالعتيبي ???????? pic.twitter.com/tS4XNfgCW2

— ابن عساف binassaf33???????? (@binassaf33) September 13, 2024

مقالات مشابهة

  • مستشفي ملوي التخصصي بالمنيا تعلن إنقاذ طفلة مصابة بلدغة ثعبان
  • قصر باكنغهام يرد على شائعات حذف صور ميغان من احتفال ميلاد هاري
  • تحفة معمارية تتحدى الجاذبية.. تعرف على القصة الأسطورية لهذا الدير المعلق في تركيا
  • وزير الصحة: مصر أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط
  • تحفة فنية تُزين الصحراء.. ماذا تعرف عن وردة الرمال النادرة؟
  • البكتريا المقاومة للأدوية قد تقتل 39 مليون شخص بحلول 2050
  • لماذا أزال الملك ميجان من صورة عيد ميلاد هاري .. القصر البريطاني يرد
  • ‏كتابات في زمن الطوفان: حكاية المقاتل الفلسطيني الذي أدهش العالم
  • الدفاع عن الحضارة تنشر 20 صورة بتلفيات في قصر محمد علي بشبرا.. والآثار: سنحقق
  • السعودية.. لقطات “مخيفة” تصور “قصر الرعب” تشعل مواقع التواصل الاجتماعي (فيديوهات)