أثنى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطابه بمناسبة العام الجديد على الجنود الروس ووصفهم بالأبطال، وفي المقابل توعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأحد "بتدمير" القوات الروسية التي تشن منذ عامين حربا على بلاده.

وأعلن الجيش الأوكراني اليوم الاثنين أن روسيا نفذت الليلة الماضية هجوما بواسطة طائرات مسيرة، استهدفت بنية ميناء أوديسا، مما أسفر عن نشوب حريق في أحد الأرصفة.

وأكدت القيادة العسكرية الجنوبية للجيش الأوكراني عبر تطبيق تليغرام أن أولوية روسيا تكمن في استهداف البنية التحتية لميناء أوديسا، حيث تم توجيه عدد كبير من المسيرات من البحر إلى المنطقة الساحلية، مشيرة إلى أن الحريق تم إخماده فورًا ولم تسجل أي إصابات.

ويوم الأحد، أعلن رئيس منطقة دونيتسك الأوكرانية، الذي تم تعيينه من قبل روسيا، دينيس بوشلين، عن مقتل 4 أشخاص جراء قصف أوكراني على المدينة، في الوقت الذي أفاد فيه مسؤولون أوكرانيون أن روسيا نفذت هجوما جويا جديدا على بعض المناطق.

وأشار بوشلين عبر تطبيق تليغرام إلى إصابة نحو 13 شخصا أيضا في "هجوم قوي" للقوات الأوكرانية وسط دونيتسك.

وفي السياق ذاته، أعلنت السلطات المحلية أن شخصا قد قتل في أوديسا جنوب أوكرانيا، و4 آخرين في دونيتسك شرق البلاد، جراء ضربات ليلة أمس الأحد، عقب تصاعد العنف بين موسكو وكييف.

وأفادت القوات الجوية الأوكرانية بتنفيذ روسيا هجوما جويا جديدا خلال الليل، استهدف مناطق ميكولايف وأوديسا ودنيبرو.

خطاب الرئيس الروسي

وركز بوتين في خطابه على قيم الوحدة والعزم المشترك، دون الإشارة بشكل واضح إلى الوضع الحالي في أوكرانيا.

ومثل الخطاب المسجل مسبقا تغييرا ملحوظا مقارنة بالخطاب الذي ألقاه بوتين العام الماضي، الذي وقف فيه وراء جنود ذوي مظهر متجهم ليوجه دعوة قوية للتضحية فيما وصفه بأنه "قتال من أجل الحياة".

وأعرب بوتين عن دعمه لجميع المشاركين في المواقع القتالية أو الذين يقفون في الصفوف الأمامية في معركتهم "من أجل الحقيقة والعدالة"، معتبرا إياهم أبطالا، وعبر عن فخره وإعجابه بشجاعتهم.

ولم يشر بوتين في كلمته إلى أوكرانيا بالاسم، ولم يذكر مصطلح "العملية العسكرية الخاصة" الذي اعتمده لوصف الحرب الروسية ضد أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وأفادت وكالات أنباء روسية في وقت لاحق تصريح المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، بأن بوتين قد أجرى مكالمة هاتفية مع قادة في 6 قطاعات عسكرية في إطار الحرب الروسية في أوكرانيا، حيث قدم التهاني لهم بمناسبة العام الجديد.

وفي الأشهر القليلة الماضية، قلل بوتين من حدة رسائله الوطنية حول أوكرانيا، مع التركيز على القضايا الاقتصادية والتضخم، بسبب الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس/آذار.

وأكد في خطابه أن روسيا قد أظهرت مرارا قدرتها على مواجهة التحديات الصعبة، وأنها لن تتراجع أبدا، حيث "لا يوجد قوة قادرة على تفريقها".

ولم يتطرق بوتين في كلمته إلى مصير مئات الآلاف من الجنود الروس الذين يشاع أنهم قد قتلوا أو أصيبوا، ولم يتحدث عن وصول النزاع إلى الأراضي الروسية، كما ظهر في هجوم أوكراني يوم السبت على مدينة بيلغورود على بعد 34 كيلومترا من الحدود.

وكذلك، لم يتطرق إلى التمرد المسلح الذي قاده الراحل يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، في يونيو/حزيران 2023.

زيلينسكي يعد بتدمير القوات الروسية

في المقابل، أعلن الرئيس الأوكراني في خطابه للعام الجديد يوم الأحد عزمه "تدمير" القوات الروسية في أوكرانيا، بعد أن أسفرت ضربات في دونيتسك وأوديسا عن مقتل 5 أشخاص.

وأكد زيلينسكي أن روسيا ستشهد هذا العام عواقب الإنتاج الحربي الأوكراني المحلي، مشيرا إلى وجود مليون طائرة مسيرة في ترسانتها في 2024، بالإضافة إلى طائرات مقاتلة من طراز إف-16 التي يوفرها لها شركاؤها الغربيون.

وتأتي رسالة العام الجديد بعد أقل من 72 ساعة من قصف موسكو الكثيف للمدن الأوكرانية بواسطة الصواريخ والمسيرات، مما أدى إلى وفاة 39 شخصا في واحدة من أكبر الهجمات الجوية منذ بداية الحرب.

وأشار زيلينسكي إلى أن طياري أوكرانيا يتقنون استخدام طائرات إف-16، مؤكدا أنه سيتم رؤية هذه الطائرات قريبا في سماء البلاد، وبذلك "سيشاهد أعداؤهم تأثير غضبهم".

ووجه نداء إلى حلفائه الغربيين للمحافظة على دعمهم، مؤكدا أن الشعب الأوكراني "يظل قويا أمام أي مؤامرات"، وحذر من جميع المحاولات للنيل من التضامن العالمي وتقويض تحالف الحلفاء.

إخماد حريق في مبنى بعد هجوم طائرة مسيرة روسية في خاركيف (الفرنسية) تصاعدت الهجمات

وتصاعدت المواجهات بين موسكو وكييف في الأيام الأخيرة، حيث شهدت بيلغورود الروسية هجوما غير مسبوق، أدى إلى مقتل 24 شخصا السبت الماضي، بعد هجوم صاروخي على أوكرانيا يوم الجمعة. ووصفت كييف هذا الهجوم بأنه "ضخم"، وأسفر عن مقتل نحو 40 شخصا.

وأمس الأحد، شنت روسيا هجوما على مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا ردا على الهجوم غير المسبوق الذي استهدف مدينة بيلغورود.

وأكد سلاح الجو الأوكراني استهداف مدينة خاركيف بـ6 صواريخ موجهة، وأعلن تدمير 21 من أصل 49 طائرة مسيرة من طراز "شاهد" إيرانية الصنع التي أطلقتها روسيا خلال الليل، والتي كانت تستهدف بشكل خاص مناطق جنوب أوكرانيا وشرقها.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد أن القوات المسلحة قصفت "مراكز اتخاذ قرار ومنشآت عسكرية" في خاركيف.

وفي حين نفى حاكم المنطقة، أوليغ سينيغوبوف، الإعلان الروسي وأشار إلى أن الصواريخ التي أطلقت مساء السبت أصابت فندقا ومباني سكنية وعيادات ومستشفيات.

وبحسب السلطات الأوكرانية، أسفر الهجوم عن إصابة 28 شخصا، بينهم شابان وبريطاني يشغل منصب مستشار أمني لمجموعة من الصحفيين الألمان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: بوتین فی فی خطابه أن روسیا

إقرأ أيضاً:

المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام

حث رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان اليوم الثلاثاء، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي على النظر في وقف لإطلاق النار في أوكرانيا؛ مما قد يساعد على تسريع مفاوضات السلام مع روسيا.

رئيس الوزراء المجري يصل كييف في أول زيارة منذ بداية الحرب المجري: تعزيز التعاون مع الصين سيكون هدفًا مهمًا للمجر أثناء رئاستها للاتحاد الأوروبي

وقال أوربان - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني - إنه أخبر الرئيس الأوكراني أن وقفا سريعا لإطلاق النار في أوكرانيا قد يعجل من محادثات السلام مع روسيا، مضيفا أن المجر ترغب في إقامة علاقات ثنائية أفضل مع أوكرانيا وأن بلاده على استعداد للمشاركة في تطوير الاقتصاد الأوكراني. حسبما أوردت قناة (سكاي نيوز) البريطانية.

 

جدير بالذكر أن هذه هي الزيارة الأولى لرئيس الوزراء المجري إلى كييف بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وعلى النقيض من زعماء دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، فإنه يعارض إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا ويدعو إلى حل الصراع سلميا.

 

الدفاع الروسية: دمرنا 5 مقاتلات سوخوي 27 في منطقة بولتافا و11 مسيرة أطلقتها أوكرانيا باتجاه القرم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير خمس مقاتلات من طراز سوخوي 27 في منطقة بولتافا بأوكرانيا، بالإضافة إلى إسقاط 11 طائرة مسيرة أطلقتها القوات الأوكرانية باتجاه شبه جزيرة القرم.

 

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن القوات الروسية نفذت هجمات دقيقة استهدفت مواقع تابعة لسلاح الجو الأوكراني في منطقة بولتافا، مما أدى إلى تدمير المقاتلات الخمس.

 

وأضاف البيان أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية تمكنت من رصد وإسقاط 11 مسيرة حاولت القوات الأوكرانية استخدامها لشن هجمات على مواقع في القرم. وأكدت الوزارة أن هذه العمليات تأتي في إطار الرد على الهجمات الأوكرانية المتزايدة على الأراضي الروسية والمناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية.

اعلام عبرى : من الأفضل أن يستثمر بن غفير طاقته في حل أزمة السجون بدلاً من إطلاق شعارات

أفاد مسؤولون في جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) للقناة 13 الإسرائيلية بأن وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ينبغي عليه أن يركز جهوده على حل أزمة السجون بدلاً من الاكتفاء بإطلاق الشعارات.

الأوضاع المتردية في السجون

 

وأعرب المسؤولون عن استيائهم من عدم تحقيق تقدم ملموس في معالجة الأوضاع المتردية في السجون، مؤكدين أن تحسين ظروف الاحتجاز ومعالجة المشكلات الهيكلية تتطلب إجراءات فعلية وليس مجرد تصريحات.

وأشاروا إلى أن الظروف الحالية في السجون تسهم في تأجيج التوترات وتؤثر سلباً على الأمن العام، داعين بن غفير إلى اتخاذ خطوات عملية وسريعة لحل الأزمات المتراكمة.

 

مقالات مشابهة

  • بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • أوكرانيا ترفض مبادرة أوربان لوقف إطلاق النار
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  •  تدمير مقاتلات في مطار ميرغورود يثير ردود فعل صاخبة في أوكرانيا
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي
  • بطريرك جديد للكنيسة الأرثوذكسية البلغارية مؤيد لروسيا