إسرائيل – كشف تقرير رسمي إسرائيلي النقاب، امس إن حوالي مليوني مواطن بينهم 870 ألف طفل يعيشون تحت خط الفقر في إسرائيل.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: “يستشف من تقرير الفقر للتأمين الوطني للعام 2023، أنه يعيش في إسرائيل نحو مليوني فقير، بينهم حوالي 870 ألف طفل، وحوالي 150 ألف مسن في جيل التقاعد، فيما أن حوالي 950 ألف شخص منهم يعملون”.

وأضافت: “بلغ خط الفقر العام الماضي (2023) 3100 شيكل (835 دولارا أمريكيا) عن كل واحد من أفراد العائلة، وهو ارتفاع بمقدار مائتي شيكل مقابل العام الذي سبقه حيث بلغ 2900 شيكل (781 دولارا أمريكيا).

ولفت التقرير إلى أنه “ازدادت نسبة الفقر في جميع الفئات السكنية ما عدا العائلات العربية والمتدينين اليهود التي بقيت دون تغيير تقريبا وهي حوالي 39 في المئة”.

وقالت: “إن معدلات الفقر في إسرائيل هي بين الأعلى بالمقارنة مع الدول المتطورة، خاصة في صفوف الأطفال”.

وأضافت: “مقارنة مع العام 2022 ارتفع معدل الفقر في أوساط الأسر العاملة، التي تشكل حوالي نصف الأسر الفقيرة، سواء بين المستقلين أو الأجيرين، حيث تبين أن معدل ​​الفقر للأسر التي يعيلها شخص مستقل، ارتفع من 13.1 في المئة عام 2022 إلى 13.8 في المئة عام 2023، وبين الأسر التي يعيلها موظف أجير، ارتفع من 14.4 في المئة عام 2022 إلى 14.9 في المئة عام 2023”.

وتابعت: “بالإضافة إلى ذلك، فإن معدل الفقر للأطفال ازداد من 28 في المئة عام 2022 إلى 28.2 في المئة عام 2023، وبين كبار السن انخفض من 15 في المئة عام 2022 إلى 12.7 في المئة عام 2023 “.

ووفقا للمعطيات الإسرائيلية الرسمية فإنه يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 9.1 ملايين بينهم 20 في المئة من المواطنين العرب.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی المئة عام 2023 فی إسرائیل الفقر فی

إقرأ أيضاً:

غالاوي يخسر مقعده في البرلمان البريطاني أمام منافسه من العمال

فقد السياسي البريطاني المخضرم، جورج غالاوي مقعده في البرلمان بعد هزيمته أمام مرشح حزب العمال في بلدة روتشديل بشمال إنجلترا.

وخسر غالاوي المقعد أمام مرشح حزب العمال بول ووه، وهو صحفي سابق في الشؤون السياسية وعمل سابقا في صحف محلية، ونشأ في المدينة.

وجاءت خسارة غالاوي رغم تصدره نتائج استطلاع للرأي أجرته "حملة الصوت العربي" في المملكة المتحدة، حول توجهات الناخب العربي في الانتخابات التشريعية البريطانية التي جرت الخميس.

وجاء في استطلاع الرأي الذي شارك فيه 539 مواطنا بريطانيا من أصول عربية ونُشرت نتائجه الأحد الماضي، أن 38 في المئة من الناخبين ‫العرب سيصوتون لحزب العاملين الذي يتزعمه غالاوي، و15 في المئة سيصوتون لصالح المرشحين المستقلين، وقال 12 في المئة فقط من العرب بأنهم سيصوتون للعمال، بينما أكد 20 في المئة منهم أنهم لم يقرروا بعد لمن سيدلون بأصواتهم في انتخابات 2024.


وشغل غالاوي المقعد ذاته في البرلمان لأربعة أشهر فقط بعد فوزه في الانتخابات الفرعية التي جرت في أعقاب وفاة النائب السابق عن المدينة.

وساعدت حملة غالاوي المتضامنة مع فلسطين في الفوز بأصوات المسلمين في البلدة، وكانت هذه المرة السابعة التي يفوز فيها بمقعد في البرلمان ممثلا لحزب "عمال بريطانيا" اليساري.

وانتقد غالواي حزب العمال لدعمه الاحتلال الإسرائيلي في حرب غزة خلال حملته الانتخابية التي فاز فيها في مارس/ آذار.

وتشهد مدن بريطانية خاصة العاصمة لندن، منذ بداية حرب غزة، مظاهرات أسبوعية يشارك فيها آلاف البريطانيين للمطالبة بوقف الحرب في غزة. ويطالب المتظاهرون الحكومة البريطانية بوقف تصدير السلاح إلى "إسرائيل".

وفاز حزب "العمال" البريطاني بأغلبية المقاعد في مجلس العموم، منهيا 14 عاما من حكم حزب "المحافظين"، بحسب استطلاع آراء الناخبين بمراكز الاقتراع.

وأظهر الاستطلاع الذي نشرته شركة "إيبسوس المملكة المتحدة" بعد إغلاق الصناديق، أن حزب العمال تمكن من الفوز بـ410 مقاعد من مجلس العموم المكون من 650 مقعدا.

وبحسب الاستطلاع، حصد حزب المحافظين 131 مقعدا، بعدما فاز في الانتخابات الماضية بـ365 مقعدا.

مقالات مشابهة

  • أول تأكيد رسمي على استهداف سفينة مرتبطة بـ”إسرائيل” في البحر الأبيض المتوسط
  • حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ
  • الجيش الإسرائيلي: إطلاق حوالي 20 صاروخا من لبنان على شمال إسرائيل
  • لبنان يُرعب منطقة إسرائيلية.. تقريرٌ لـجيروزاليم بوست: لا ملاجئ!
  • إسرائيل تعلق على فوز مسعود بزشكيان برئاسة إيران
  • غالاوي يخسر مقعده في البرلمان البريطاني أمام منافسه من العمال
  • لبنان ينفي تقرير التواصل مع إسرائيل بوساطة أذربيجانية
  • التدقيق في حسابات جامعة ألعاب القوى وتخوفات من تكرار الفشل في أولمبياد باريس
  • تقرير: "غزة" تكلف حزب العمال خسارة مقاعد.. وستارمر بحاجة إلى خطة جديدة للتعامل مع إسرائيل
  • برقم الجلوس| رابط رسمي لنتيجة الدبلومات الفنية 2024