يعقد صالون الأوبرا الثقافي ندوة بعنوان "قيمة الإنسان"، وذلك في إطار الفعاليات التنويرية لوزارة الثقافة وضمن النشاط الثقافي والفكري لدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر.

ومن المقرر حضور خلال الندوة، القس الدكتور ماركوس ناشد مرجان كاهن كنيسة السيدة العذراء بالنزهة والأستاذ بالكلية الإكليريكية، الشيخ مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتى الديار المصرية ويديره الإعلامى حسن الشاذليـ وذلك فى السابعة مساء الآربعاء 3 يناير على المسرح الصغير.

 

أنشطة دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الثقافة دار الاوبرا دار الأوبرا المصرية الأوبرا الدكتور خالد داغر الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

«كارمن» في مكتبة الإسكندرية بمناسبة اليوم العالمي للأوبرا

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال وحدة الوسائط المتعددة بقطاع المكتبات عرضا مسجلا لأوبرا «كارمن» للموسيقار جورج بيزيه (1838-1875م)، يوم الثلاثاء المقبل، بمبنى المكتبة الرئيسي، بوحدة الوسائط المتعددة (B3)، قاعة العرض الجماعي الثانية، بمناسبة يوم الأوبرا العالمي الذي يوافق 25 من شهر أكتوبر.

ونوهت مكتبة الإسكندرية بأنّ حضور بتذاكر دخول المكتبة، ومن دون حجز مُسبق.

أوبرا كارمن

أوبرا كارمن واحدة من أشهر الأعمال الأوبرالية، وهي أوبرا مسرحية ألفها جورج بيزيه بالفرنسية في عام 1846وهي مكونة من 4 فصول وعرضت لأول مرة في المسرح الوطني للأوبرا المسرحية في باريس.

قصة أوبرا كارمن

وتدور حول قصة رجل عشق امرأة غجرية متقلبة العواطف حولته من جندي مطيع إلى خارج على القانون مطلوب رأسه، ليدفعه هذا الحب الجارف في النهاية إلى ساحة الإعدام بعد أن طعنها بسكين في صدرها. 

استقبلت هذا العمل في البداية استقبالا فاترا، لكن ما رفع من شأن كارمن حضور مؤلفين معاصرين مثل تشايكوفسكي، برامز، وديبوسي وأشادوا بها إشادة واسعة.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. ناصيف زيتون يحيي حفلا غنائيا في أوبرا دبي
  • مواعيد وأسعار تذاكر حفلات مهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية
  • ضمن مبادرة "بداية" لبناء الإنسان.. محافظ بني سويف يناقش نتائج حملة تنظيم الأسرة
  • «مصر مسرحا للأحداث في روايات لوفينو».. صالون ثقافي بدار الأوبرا غدا
  • غدا.. "مصر مسرحًا للأحداث فى روايات لوفينو" صالون ثقافي بالأوبرا
  • الثقافة تنظم صالونًا بالأوبرا بعنوان "مصر مسرحًا للأحداث في روايات لوفينو"
  • نائب محافظ قنا يتابع تنفيذ أنشطة مبادرة «بداية جديدة» لبناء الإنسان بقرية بخانس.. صور
  • الإعلان الدعائي لفيلم أنجلينا جولي الجديد وموعد العرض
  • «كارمن» في مكتبة الإسكندرية بمناسبة اليوم العالمي للأوبرا
  • الأرصاد الجوية تطلق أولى فعاليات الموسم الثقافي بعنوان "المناخ والتنمية المستدامة"