دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مع نهاية عام 2023، قد يكون من الصعب الاختيار بين قرارات السنة الجديدة التي ترغب بالتركيز عليها.

ويمكنك البدء بما يجعلك تشعر بالقلق، أي دماغك، إذ يملي علينا تصرفاتنا، ومشاعرنا، ويعالج جميع المعلومات من حولنا.

وما يحدث في الدماغ يؤثر على الجسم أيضًا.

وتمحور الموسم الثامن من "بودكاست" Chasing Life مع كبير المحللين الطبيين لدى CNN، الدكتور سانجاي جوبتا، حول الدماغ وحالاته العديدة، بما في ذلك الدماغ المنظّم، والدماغ في مرحلة بعد انقطاع الطمث، والدماغ المكتئب.

وإليكم 5 من أهم النصائح التي قدمها ضيوف البرنامج للمساعدة في الحفاظ على الانتباه والتركيز في عام 2024.

أعط أولوية لراحة الدماغ

يُعد الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة أمرًا ضروريًا للتمتع بصحة جيدة بشكلٍ عام، ومفيدًا لصحة الدماغ أيضًا، ولكن ما الذي يُعتَبَر كافيًا؟

وقالت زميلة الأبحاث الأولى في وِحدة "Council Unit for Lifelong Health and Ageing"، والأستاذة في جامعة "كوليدج لندن"، فيكتوريا جارفيلد، للدكتور سانجاي جوبتا:"يجب على الشخص النوم لمدة تتراوح بين 7 و9 ساعات بالليلة في المتوسط".

ومن شأن أخذ قيلولة قصيرة خلال النهار تعزيز دماغك، إذ أظهرت إحدى دراسات جارفيلد أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة منتظمة يتمتعون بحجم دماغ أكبر، في المتوسط، مقارنة بالأشخاص الذين لم يقوموا بذلك.

غذّي دماغك

ويحتاج دماغك إلى الغذاء ليعمل بشكلٍ جيد، ولكن من المهم التفكير في مصدر هذا الوقود.

وأشارت الطبيبة النفسية الغذائية، ومديرة الطب النفسي الغذائي ونمط الحياة في مستشفى "ماساتشوستس" العام في بوسطن، وعضوة هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة "هارفارد"، الدكتورة أوما نايدو، إلى أن زيادة الأدلة العلمية تُظهر أنّ بعض الأطعمة قد تحسن الحالة المزاجية للشخص.

وقالت نايدو: "يمكنك الإكثار من الخضار الورقية الخضراء، واستهلاك ما يتراوح بين 3 و5 أكواب منها في اليوم".

وأضافت: "تحتوي الخضار مثل الجرجير والسبانخ على حمض الفوليك. ويرتبط انخفاض حمض الفوليك بتدني الحالة المزاجية".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: دراسات نصائح

إقرأ أيضاً:

علماء يكشفون علاقة التثاؤب بمرض الصرع الخفي

في بعض الحالات، يتثاءب الناس في كثير من الأحيان ولفترة طويلة جدا ويبدأون في التساؤل عما يعنيه ولماذا يمكن أن يحدث التثاؤب.

 

وفي معظم الأحيان، وفقا للعلماء، يشير التثاؤب إلى وجود القليل جدا من الأكسجين في الغرفة، ويحاول الدماغ استعادته ويشعر الشخص بالحاجة إلى فتح فمه والحصول على الهواء. 

 

ويمكن أن تكون أيضا ظاهرة معدية وعندما يرى شخص ما شخصا آخر يتثاؤب، يعتقد دماغه أن هذه علامة على عدم وجود ما يكفي من الأكسجين في الغرفة، لذلك يريد الشخص أيضا التثاؤب.

 

وأيضا، يمكن أن يرتبط التثاب بالملل أو النعاس ومع ذلك، إذا تكرر ذلك، ولكن لا يوجد أي من هذه الأسباب، فهو مدعاة للقلق، لأنه قد يشير إلى أن الشخص قد يكون مصابا بالصرع الخفي، بالإضافة إلى أمراض الدماغ الأخرى التي تسبب له التفاعل بشكل غير صحيح وتتطلب أكسجينا إضافيا.

 

وكانت هناك حالات حدثت فيها حالة مماثلة في المرضى الذين يعانون من نوبة تقترب وأيضا، تشير الدوافع المفرطة إلى تطور التصلب  أو مرض باركنسون لم يتم بعد إثبات العلاقة بين هذا المرض والتظائب بهذه الدقة، ولكنها موجودة.

 

ويلاحظ العلماء أنه في حالة الهدوء، يتم تنظيم درجة حرارة العضو أيضا عند التثائب، لذلك يمكن أن يكون هذا أيضا علامة على انتهاكات في التنظيم الحراري للجسم. خلال العملية، تبدأ نبضات الجسم في ثني جدران الجيوب الأنفية الموجودة في غشاء الدماغ، مما يساعده على التهدئة، إذا لم تكن هناك حاجة حقيقية لذلك، فقد يشير التثاؤب إلى إخفاقات. 

 

ويشير العلماء إلى أنه من المهم مراقبة صحتك باستمرار واستشارة الطبيب إذا كنت تتثاءب في كثير من الأحيان دون أعراض.

مقالات مشابهة

  • المغرب يفوز بلقب أفضل كسكس في العالم (فيديو)
  • حقائق مهمة عن الزهايمر
  • « رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ».. دعاء اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • كيف تختار أفضل معجون أسنان للحفاظ على صحة فمك؟
  • علماء يكشفون علاقة التثاؤب بمرض الصرع الخفي
  • حكاية مقتل شاب على يد 4 بلطجية فى دار السلام
  • حريق هائل يلتهم سوق الخضار المركزي في عتق بشبوة
  • أفضل 5 سيارات كهربائية من حيث الاعتمادية في 2024
  • 7 أطعمة تحارب الاكتئاب وتساعد على تحسين الحالة المزاجية
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟.. الحقيقة الكاملة بين الفقهاء (فيديو)