الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أظهرت بيانات رسمية من الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي في الصين، أن فائض الحساب الجاري في البلاد وصل إلى 209 مليارات دولار في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023.

وأظهرت البيانات أن نسبة فائض الحساب الجاري إلى الناتج المحلي الإجمالي بلغت 1.6 بالمئة في هذه الفترة، حيث بقيت ضمن نطاق معقول، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وكشفت الهيئة أن صافي تدفق الاستثمار المباشر كان 15.5 مليار دولار.

في هذا السياق، قالت وانغ تشون يينغ، نائبة رئيس الهيئة الوطنية للإحصاء، إن الصين ستواصل جذب الاستثمار الأجنبي في المستقبل، استنادا إلى سوقها الضخمة والنظام الصناعي المتكامل والانفتاح المؤسسي رفيع المستوى.

يذكر أن الحساب الجاري، هو ذلك‏ المؤشر الذي يقيس الفرق بين الصادرات والواردات من السلع والخدمات والخامات وغيرها من المنتجات المصدرة، التي يمكن أن توفر عملة صعبة للبلاد، بالإضافة إلى الفارق بين الحوالات والتدفقات المالية من وإلى الاقتصاد. ويستثنى من التعريف السابق الأموال المستثمرة بالأصول واستثمارات الأسواق المالية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الحساب الجاری

إقرأ أيضاً:

قطر تقدم 15 مليون دولار منحة لجيش لبنان

أعلن صندوق قطر للتنمية عن منحة بقيمة 15 مليون دولار لتزويد الجيش اللبناني بالوقود لـ3 أشهر تبدأ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل وحتى نهاية العام.

وأوضح الصندوق المملوك للدولة القطرية أن المساعدة تهدف إلى تعزيز قدرات الجيش اللبناني في مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة، ودعم استمرارية عملياته الحيوية في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها لبنان.

وتأتي هذه المبادرة تأكيدا على العلاقات الأخوية بين قطر ولبنان، وتعبيرا عن التزام دولة قطر بدعم استقرار لبنان ومؤسساته الوطنية.

ويتوقع أن تسهم هذه المنحة في تخفيف الضغوط على الجيش اللبناني، وتمكينه من مواصلة مهامه الحيوية في الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد، ويأتي هذا الدعم، في وقت يشهد فيه لبنان أزمة اقتصادية أثرت على مختلف القطاعات.

يذكر أن الصندوق كان قد قدم دعما مماثلا العام الماضي، حيث تم تزويد الجيش اللبناني بالوقود لمدة 6 أشهر بقيمة 30 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • أزمات تعصف بالاقتصاد الصيني.. هل تتجه بكين نحو الإفلاس في 2025؟
  • 3.6 مليار ريال فائض بالميزان التجاري بنهاية يونيو.. وإجمالي الصادرات السلعية يتجاوز 11.6 مليون ريال
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بـ”568.2″ مليار يوان
  • 3.6 مليار ريال عماني فائض بالميزان التجاري لسلطنة عمان بنهاية يونيو
  • 4 مليارات دولار صادرات الصناعات الكيماوية خلال النصف الأول من العام الجاري
  • فائض الكويت التجاري مع اليابان يسجل ارتفاعا بنسبة 15%
  • قطر تقدم 15 مليون دولار منحة لجيش لبنان
  • «الشعب الجمهوري»: الدولة حريصة على توفير التسهيلات اللازمة للاستثمار الأجنبي
  • رئيس «الرقابة على الصادرات»: الهيئة حجر الزاوية في دعم الاقتصاد الوطني
  • 2.98 مليار دولار فائض إندونيسيا التجاري خلال أغسطس