يستعرض طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، غدا، خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكاتب لجان الشؤون الاقتصادية، الخطة والموازنة، الشؤون الدستورية والتشريعية، والصناعة حول مشروع قانون مٌقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

حوافز لتشجيع انتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر 

وقال طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، لـ«الوطن»، إن مشروع قانون الهيدروجين يقدم حوافز ضريبية وغير ضريبية، في إطار توجه الدولة المصرية نحو تعظيم الاستفادة من إنتاج واستخدام وتصدير الطاقة الخضراء النظيفة وإقامة مشروعات إنتاج وتداول الهيدروجين الأخضر ومشتقاته من الأمونيا الخضراء والوقود الأخضر، تماشياً مع التوجه الدولي في هذا الشأن، بهدف وضع مصر كمركز دولي المشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

 وأضاف السويدي أن القانون يمثل أهمية كبرى ويأتي ضمن توجيهات القيادة السياسية بتشجيع مشروعات الطاقة النظيفة وتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة خاصة ان الوقود الأخضر سيكون هو الوقود الأول لتموين السيارات والمشروعات خاصة أنه لأول مرة يتم استخراج الطاقة من المياه، وهي أنظف أنواع الطاقة النظيفة وتساعد على التحول للاقتصاد الأخضر ومحاولة السيطرة على التغيرات المناخية التي باتت تهدد الكوكب.

حافز نقدي لا يقل عن 33%

 وتابع رئيس طاقة النواب بأنّ المادة الرابعة من مشروع القانون تنص على الحوافز الضريبية، حيث نصت على: «يمنح المشروعات الخاضعة للقانون حافزا استثماريا نقديا لا تقل قيمته عن 33% ولا يتجاوز عن 50% من قيمة الضريبة المسددة مع إقرار الضريبة على الدخل المتحقق من مباشرة النشاط في المشروع او توسعاته بحسب الأحوال، ولا يعد هذا الحافز دخلا خاضعة للضريبة، كما حدد هذا البند سقفا زمنيا لصرف هذا الحافز من وزارة المالية وهو مدة 45 يوما من نهاية الأجل المحدد لتقديم الإقرار الضريبي وإلا استحق عليها مقابل تأخير يحسب على أساس سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي في الأول من يناير السابق على تاريخ استحقاق الحافز، ويصدر بتحديد فئات الحافز المشار إليه وضوابط منحه قرار من مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص بعد أخذ رأي وزارة المالية باعتبارها الجهة المختصة بتطبيق هذا الحافز».

إعفاء معدات انتاج المشروعات 

ونصت المادة على إعفاء المعدات والأدوات والآلات والأجهزة والمواد الخام والمهمات ووسائل عدا سيارات الركوب - اللازمة لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته من ضريبة القيمة المضافة ، وأن تكون ضريبة القيمة المضافة بسعر (صفر %) لصادرات مشروعات الهيدروجين النقل  الأخضر ومشتقاته، حيث تعفى من ضريبة القيمة المضافة المعدات والأدوات والآلات والأجهزة والمواد الخام والمهمات ووسائل النقل اللازمة لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، عدا سيارات الركوب.

الخزانة العامة تتحمل الضريبة العقارية لمباني المشروعات 

وأوضح أن مشروع القانون نص أيضا ضمن الحوافز على أن تلتزم وزارة المالية بتحمل الخزانة العامة قيمة ضريبة  العقارات المبنية التي تستحق على مباني مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، قيمة ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق والشهر المستحقة على عقود التسهيلات الائتمانية والرهن المرتبطة بها وعقود تسجيل الأراضي اللازمة لإقامة مشروعات تأسيس الشركات والمنشآت وعقود الهيدروجين الأخضر ومشتقاته وقيمة الضريبة الجمركية التي تستحق عن جميع الواردات اللازمة لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باستثناء سيارات الركوب.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيدروجين الأخضر قانون الهيدروجين الأخضر طاقة النواب مجلس النواب مشروعات الهیدروجین الأخضر ومشتقاته

إقرأ أيضاً:

«اقتصادية قناة السويس» تبحث مع وفد أمريكي تمويل مشروعات الوقود الأخضر

استقبل وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بمقر الهيئة بالسخنة، وفدًا من ممثلي السفارة الأمريكية، ومؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية DFC، لبحث إمكانية التعاون في تمويل مشروعات الوقود الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحضور عدد من القيادات التنفيذية بالهيئة.

واستعرض رئيس الهيئة استراتيجية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 2020– 2025، والتي أصبحت المنطقة الاقتصادية من خلالها نموذجا للتعاون الاقتصادي الدولي، ما أدى إلى ثقة العديد من الاستثمارات الدولية التي اختارتها مركزا لتوسعاتها في مختلف الأسواق نظرًا لموقعها الاستراتيجي المميز، وتوافر مصادر الطاقة، والعمالة الفنية المدربة ذات التكلفة التنافسية، وأكد أن الموقع الاستراتيجي للمنطقة الاقتصادية وموانيها التابعة التي تقع على البحر الأحمر والبحر المتوسط، يدعم سلاسل الإمداد العالمية، ما جعل مواني المنطقة الاقتصادية تتعاون مع أكبر مشغلي المواني بالعالم.

التعاون مع كافة شركاء التنمية والمؤسسات الدولية

وأشار إلى حرص المنطقة الاقتصادية على التعاون مع كافة شركاء التنمية والمؤسسات الدولية لخفض تكلفة الإنتاج والتشغيل لتسريع وتيرة إنتاج الوقود الأخضر، من خلال التعاون لتمويل مشروعات الوقود الأخضر، والاتفاق على المعايير البيئية والفنية اللازمة لها، ودعم التحول العالمي في مجال الطاقة من خلال إمكانيات اقتصادية قناة السويس وموقعها المتميز.

وأكد أن فرص الاستثمار في مجال الوقود الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية متنوعة بداية من إنتاج الوقود الأخضر بمختلف أنواعه، والاستثمار في الصناعات المكملة والمغذية له، والاستثمار في البنية التحتية اللازمة لإقامة هذه المشروعات، بالإضافة إلى خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر من خلال ميناءي السخنة وشرق بورسعيد.

وعلى الصعيد الآخر، أعرب أعضاء الوفد عن إعجابهم بحجم الإنجاز والخطوات الرائدة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في ظل مختلف التحديات الراهنة، كما أبدى ممثلي مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية DFC اهتمامهم بالتعاون مع الشركات المتوقع إقامة مشروعاتها داخل اقتصادية قناة السويس في مجال الوقود الأخضر، وتقديم الدعم الفني والخدمات المالية التي تقدمها المؤسسة لهذه المشروعات، خاصة وأن المؤسسة تهتم بتمويل المشروعات التنموية في مختلف الدول.

زيارة المساحة المخصصة لمشروعات إنتاج الوقود الأخضر

وقام الوفد بجولة تفقدية تضمنت زيارة المساحة المخصصة لمشروعات إنتاج الوقود الأخضر داخل منطقة السخنة الصناعية، ومشروع «مصر للهيدروجين الأخضر»، وميناء السخنة الذي يشهد أعمال تطوير تؤهله ليكون أحد أهم المواني المحورية على البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • إندونيسيا تخفّض أهداف طاقة الرياح لعام 2030
  • أستاذ هندسة: مصر تستهدف الوصول بالطاقة المتجددة إلى 42% في 2030
  • قطاع الطاقة المتجددة في اليونان يشهد صفقة استحواذ جديدة
  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين
  • مصدر الإماراتية تخطط لصفقات استحواذ جديدة بالطاقة المتجددة في إسبانيا
  • ضريبة جديدة سترفع أسعار المنازل وسوق العقارات بالعراق الى الركود
  • اتفاقية بين الإمارات وروسيا في مجال الهيدروجين الأخضر
  • أستاذ هندسة: مصر تمتلك مقومات كبيرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • استثمارات أمريكية ضخمة تدعم مشروعات الوقود الأخضر في قناة السويس
  • «اقتصادية قناة السويس» تبحث مع وفد أمريكي تمويل مشروعات الوقود الأخضر