موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب بمناسبة بداية الرئاسة الروسية لمجموعة “بريكس” أن روسيا تتطلع إلى عمل مثمر مع جميع الدول الأعضاء في المجموعة.

ونقلت نوفوستي عن بوتين قوله: “الرئاسة الروسية لمجموعة البريكس ستعمل بهذه الروح وسيكون شعارها تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”، موضحاً أنه في إطار الرئاسة من المخطط عقد أكثر من 200 حدث من مختلف المستويات والاتجاهات في العديد من مدن روسيا، “ونحن ندعو ممثلي جميع البلدان التي ترغب في التعاون مع منظمتنا للمشاركة فيها”.

وأشار بوتين إلى مواصلة تعزيز التفاعل في مجال العلوم والتكنولوجيا المتقدمة والرعاية الصحية والبيئة، وكذلك الثقافة والرياضة والتبادلات الشبابية ومن خلال المجتمع المدني، لافتاً إلى أن انضمام أعضاء جدد للمنظمة كمصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا يوضح بشكل مقنع السلطة المتنامية للمجموعة ودورها في الشؤون العالمية.

وشدد بوتين على أن المبادئ التوجيهية للمجموعة قائمة على المساواة في السيادة، واحترام اختيار طريق التنمية الخاص، والمراعاة المتبادلة للمصالح والانفتاح والتوافق والرغبة في تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب ونموذج عادل للنظام المالي والتجاري العالمي، والبحث عن حلول جماعية للمشاكل الأكثر إلحاحاً في عصرنا، مبيناً أننا “سنأخذ في الاعتبار رغبة العديد من الدول في الانضمام لمجموعة بريكس بشكل أو بآخر”.

ولفت بوتين إلى أن الرئاسة الروسية “ستركز بشكل خاص على زيادة تنسيق السياسة الخارجية للدول المشاركة والبحث المشترك عن استجابات فعالة للتحديات والتهديدات التي يتعرض لها الأمن والاستقرار الدولي والإقليمي”.

وتضم مجموعة بريكس كلاً من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، لكن في الآونة الأخيرة أعربت 23 دولة بالفعل عن رغبتها في الانضمام إليها ونتيجة للقمة التي عقدت في جوهانسبرغ في آب الماضي ارتفع عدد المشاركين في المجموعة اعتباراً من الأول من كانون الثاني الحالي إلى عشر دول، حيث انضمت إليها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإيران ومصر وإثيوبيا.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

فنزويلا والهند تبحثان تعزيز العلاقات الثنائية ضمن مساعي كاراكاس للانضمام لـ(بريكس)

 

عقد وزير خارجية فنزويلا إيفان جيل اجتماع عمل مع سفير الهند في كاراكاس أشوك بابو، تناولا خلاله القضايا الرئيسية المتعلقة بالتعاون الاستراتيجي بين البلدين.

مودي يعرب لبوتين عن استعداد الهند للمساعدة في إحلال السلام بأوكرانيا رئيس وزراء الهند يتوجه إلى موسكو لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية

ونقل تليفزيون "بريكس"، اليوم الثلاثاء، عن جيل قوله "لقد ناقشنا قضايا رئيسية في العلاقات الثنائية، مثل التعاون في مجالات الطاقة البديلة والتجارة والاستثمار، إلى جانب مساعينا للانضمام إلى مجموعة بريكس للمساهمة في تطوير شعوبنا من خلال نظام متعدد الأقطاب".

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قد أكد في أوائل شهر يونيو الماضي استعداد بلاده أن تصبح شريكا استراتيجيا لتجمع (بريكس).. وتسعى فنزويلا والهند إلى اتخاذ خطوات مهمة نحو تعزيز العلاقات الثنائية مع التركيز على مجالات رئيسية، مثل الاستثمار والطاقة البديلة، كما تهدف جهودهما المشتركة إلى تعزيز الدور الذي تلعبه البلدان ضمن تحالف (بريكس)، والذي يعد دورا محوريا على الساحة الدولية.

كما كثفت فنزويلا تعاونها مع الهند عبر توقيع الاتفاقيات التي تعود بالنفع على عدد من القطاعات، من بينها: الأدوية وإنتاج الحديد والكابلات الكهربائية.

مودي يعرب لبوتين عن استعداد الهند للمساعدة في إحلال السلام بأوكرانيا

شكر الرئيس فلاديمير بوتين ضيفه رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي على اهتمامه بالمشكلات الأكثر إلحاحا، فيما أعرب الأخير عن استعداد بلاده للمساعدة في إحلالا للسلام في أوكرانيا.

جاء ذلك في مستهل المحادثات الثنائية الرسمية التي جرت في الكرملين اليوم

فيما يلي أبرز تصريحات الزعيمين:

 

بوتين:

  لقد أتيح لنا مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يوم أمس، في إطار غير رسمي، الحديث عمليا عن كافة القضايا.

 نحن على اتصال دائم ونولي اهتماما رئيسيا بتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وحجم التجارة بين البلدين زاد العام الماضي بنسبة 66%، وفي الربع الأولى زاد بنسبة 20% إضافية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدعو رئيس الوزراء ناريندرا مودي في الخريف لحضور منتدى "بريكس".

مودي:

  التعاون بين روسيا والهند في مجال الوقود والطاقة ساعد في الحفاظ على الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.

  أشكر الرئيس الروسي على التعاون في مجال الأسمدة وهو ما ساعد في الحد من ارتفاع التضخم في الهند.

التقيت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 17 مرة، وهذه هي الزيارة السادسة لي إلى روسيا.

  مودي: الهند مستعدة لتقديم أي مساعدة لإحلال السلام في أوكرانيا، وأستطيع أن أؤكد لكم أن الهند دائما كانت إلى جانب السلام. عندما استمعت إليكم شعرت بالتفاؤل، ولدي أمل في المستقبل.

 

كينيدي.. قتل الأسرى الروس على أيدي الجنود الأوكرانيين جريمة حرب

وصف المرشح للرئاسة الأمريكية روبرت كينيدي جونيور قتل الأسرى الروس على أيدي الجنود الأوكرانيين بأنه جريمة حرب.

 

وكتب كينيدي جونيور على منصة "إكس": "تقوم الوحدات الأوكرانية بقيادة العسكريين الأمريكيين اليوم بإعدام الأسرى العسكريين الروس دون محاكمة. إنها جريمة حرب. ومن حيث المبدأ لا يجوز أن تكون هناك أي "وحدات بقيادة الولايات المتحدة" في أوكرانيا. لقد حان الوقت لإحلال السلام في أوكرانيا وإعادة مئات المليارات من الدولارات إلى الوطن".

وفي وقت سابق أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن المسعف كاسبار غروس من جماعة Chosen للمرتزقة الأجانب في أوكرانيا أن المقاتلين الموالين لكييف قتلوا أسيرا روسيا طلب مساعدة طبية. كما تحدث عن حادث آخر ألقى خلاله أحد المرتزقة قنبلة يدوية على عسكري روسي أسير.

وبعد ذلك قال روديون ميروشنيك سفير المهام الخاصة للخارجية الروسية لجرائم نظام كييف إنه سيتم التحقق من جميع البيانات التي أخبرت بها الصحيفة، مؤكدا أن موسكو ستطلب ذلك أيضا من المنظمات الدولية.

مقالات مشابهة

  • تهديد وتحذير السعودية لمجموعة الـ7 حول روسيا.. ادعاء بتقرير إعلامي يشعل ضجة
  • مجلس الوزراء‬⁩ يشيد بجهود تعزيز مشاركة أبناء وبنات المملكة في مسارات التنمية
  • تنامي قوة "بريكس" وتأثير ذلك على سطوة الدولار
  • فنزويلا والهند تبحثان تعزيز العلاقات الثنائية ضمن مساعي كاراكاس للانضمام لـ(بريكس)
  • الكرملين: روسيا تحرص على تعزيز التعاون مع كوريا الشمالية في جميع المجالات الممكنة
  • باكستان تؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع إيران خاصة في مجال الطاقة والأمن الإقليمي
  • برلماني عقب بيانها اليوم: الحكومة ستعمل من أجل المواطن (فيديو)
  • الإنتهاء من تصوير الفيلمين العالميين" Le Trésor de Khéops  " " Murder at the Embassy"
  • الشعبة البرلمانية تشارك في المنتدى البرلماني العاشر للدول الأعضاء بمجموعة بريكس
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في المنتدى البرلماني العاشر للدول الأعضاء بمجموعة “بريكس”