قال الرئيس الصيني شي جين بينج: إن تطوير العلاقات الصينية الروسية خلال ثلاثة أرباع القرن الماضي تخدم المصالح الأساسية للبلدين وشعبيهما وتلبي توقعات المجتمع الدولي وتتماشى مع اتجاه العصر.

الرئيس الصيني: نستقبل 2024 بالتنمية الاقتصادية وإصلاحات أعمق الرئيس الصيني: مستعدون لتعزيز التضامن مع نيكاراجوا في الشؤون الدولية

جاء ذلك في رسائل تهنئة متبادلة بين الرئيس الصيني ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة قدوم العام الجديد 2024 ، وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الإثنين.

وأضاف شي: أن العلاقات الصينية الروسية حافظت دائما على نمو سليم ومستقر وتحركت بشكل مطرد في الاتجاه الصحيح في عام 2023 .. مشيرا إلى أنه ظل التوجيه المشترك للرئيسين واصل الجانبان تعميق الثقة السياسية المتبادلة وتعزيز التنسيق الاستراتيجي وتحقيق نتائج جديدة في التعاون متبادل المنفعة.

وأشار الرئيس الصيني إلى وصول حجم التجارة الثنائية السنوية إلى 200 مليار دولار أمريكي قبل الموعد المقرر وانتهاء عامي التبادلات الرياضية بنجاح.

وأوضح شي أنه والرئيس بوتين أعلنا بشكل مشترك أن عامي الثقافة بين الصين وروسيا هما 2024 و2025 كما سيحتفل البلدان بالذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

ومن جانبه.. قال الرئيس الروسي : إنه التقى شي مرتين هذا العام وهو الأمر الذي ضخ زخما قويا في التنمية الشاملة لشراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين روسيا والصين في العصر الجديد..موضحا أن التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي شهد انتعاشا، حيث تجاوزت التجارة الثنائية حاجز الـ200 مليار دولار مسجلة رقما قياسيا جديدا.

وأعرب بوتين عن إيمانه بأن التعاون المثمر بين البلدين في مختلف المجالات سيحقق نتائج أكبر، كما سيحقق التعاون الثنائي تقدما جديدا في إطار آليات الأمم المتحدة ومجموعة العشرين ومنظمة شانغهاي للتعاون والبريكس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الصينى روسيا المجتمع الدولي مصالح البلدين الرئیس الصینی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسى يهنئ «ستارمر» بفوز «العمال» بالأغلبية وتكليفه برئاسة حكومة بريطانيا

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الجمعة، كير ستارمر، بمناسبة حصول حزب العمال على الأغلبية في الانتخابات التشريعية البريطانية، وتكليفه بتولي رئاسة الحكومة، مؤكداً التطلع لاستمرار التعاون بين مصر وبريطانيا، بما يعكس العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، والعمل المشترك من أجل تحقيق التنمية والاستقرار، على المستويين الدولي والإقليمي.

وقال الرئيس السيسي - في تدوينة عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم - "أتقدم بخالص التهنئة إلى السيد كير ستارمر، رئيس وزراء المملكة المتحدة، بمناسبة حصول حزب العمال على الأغلبية في الانتخابات، وتكليفه بتولي رئاسة الحكومة البريطانية، متمنياً له التوفيق والنجاح، ومؤكداً تطلعنا لاستمرار التعاون بين بلدينا، بما يعكس العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، والعمل المشترك الذي يجمعنا من أجل تحقيق التنمية والاستقرار، على المستويين الدولي والإقليمي".

مقالات مشابهة

  • بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية… تهنئات رسمية لبزشكيان
  • الرئيس الصيني يوجه ببذل جهود إنقاذ وإغاثة شاملة عقب تصدع سد بمقاطعة هونان
  • بوتين يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويأمل في توثيق العلاقات بين البلدين
  • عبدالله بن زايد يهنئ رونالد لامولا ويبحثان العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا
  • الرئيس السيسى يهنئ «ستارمر» بفوز «العمال» بالأغلبية وتكليفه برئاسة حكومة بريطانيا
  • الرئيس التركي: زيارة بوتين المحتملة إلى أنقرة قد تفتح فصلًا جديدًا في العلاقات التركية-السورية
  • أردوغان يعرض وساطته بين بوتين والأسد لبدء عملية تطبيع جديدة بين البلدين
  • الرئيس الصيني: ينبغي تعزيز دور الأمم المتحدة كمنصة أساسية لممارسة التعددية
  • روسيا البيضاء تنضم لمنظمة شنجهاي للتعاون الدولي