يعتزم قائد ميليشيات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي" العودة مرة أخرى، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الاثنين للاجتماع برئيس الوزراء السوداني السابق ورئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم" عبد الله حمدوك، لبحث تطورات الأزمة السودانية.

وقالت تنسيقية "تقدم" في بيان صدر أمس الأحد إن "الاجتماع يهدف إلى معالجة القضايا الملحة المتعلقة بحماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية واستكشاف سبل التوصل إلى حل سلمي للصراع الدائر في السودان"، بحسب ما أوردته صحيفة "أديس ستاندرد" الإثيوبية.

وتعد هذه الزيارة الثانية لحميدتي إلى إثيوبيا، في أقل من أسبوع حيث التقى برئيس الوزراء آبي أحمد الخميس الماضي، في جولته التي بدأت بأوغندا التي كانت أول دولة يقصدها منذ اندلاع الحرب في السودان منتصف أبريل الماضي.

يأتي ذلك بعد فشل عقد لقاء بين رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وحميدتي في إطار مبادرة منظمة إيجاد التي تترأسها دولة جيبوتي التي كانت ستستضيف الاجتماع في 28 ديسمبر المنصرم، إلا أن وزارة الخارجية الجيبوتية أرسلت خطابا إلى نظيرتها السودانية أمس الأربعاء أخبرتها أن "حميدتي" لن يتمكن من الوصول إلى جيبوتي للقاء البرهان لأسباب فنية، وقالت الخارجية إنها تنسق لعقد اللقاء خلال شهر يناير المقبل.

وكان من المقرر أن يعقد الاجتماع برئاسة رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ليتفاوض البرهان وحميدتي على وقف إطلاق النار واستئناف المساعدات الإنسانية في السودان، وقد تم تأجيله الآن إلى موعد غير محدد في أوائل يناير.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ميليشيات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي عبد الله حمدوك

إقرأ أيضاً:

المديرة التنفيذية لـ«يونسيف» تصل بورتسودان وتلتقي «البرهان»

أشادت المديرة التنفيذية لـ (يونسيف) بالتعاون الكبير الذي تجده من الحكومة والمؤسسات ذات الصلة بما أسهم في تسهيل أداء مهامها.

بورتسودان: التغيير

التقت المديرة التنفيذية لـ (يونسيف) كاثرين راسل، الثلاثاء، بقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، في بورتسودان للوقوف على أوضاع الأطفال في البلد التي تدور بها حرباً منذ أكثر من عام.

وبحسب “إعلام مجلس السيادة السوداني” الذي يترأسه (البرهان) أثني قائد الجيش على الجهود التي تقوم بها منظمة (يونسيف) وتعاونها مع الحكومة لرعاية أطفال السودان.

وأوضح وكيل وزارة الخارجية المُكلف حسين الأمين الفاضل، أن “اللقاء تناول المبادرات التي تقدمها المنظمة ومشروعاتها لرعاية الأطفال في مناطق النزاع والعمل علي اعادة النازحين الي ديارهم”.

من جانبها أشادت رأسل، بالتعاون الكبير الذي تجده من الحكومة والمؤسسات ذات الصلة بما أسهم في تسهيل أداء مهامها.

وأكدت حرص المنظمة علي المشاركة في كل مامن شأنه تذليل التحديات والصعاب التي تواجه الأطفال في السودان خاصة فيما يتعلق بالتغذية والتسريب المدرسي.

والتقت راسل لأول مرة أطفالا من السودان بالعاصمة الكينية نيروبي الاثنين، ضمن حضورها فعالية “اتحدوا من أجل أطفال السودان” التي نظمتها (يونسيف) بالشراكة مع منظمة (إنقاذ الطفولة) والمعونة الأمريكية.

وأوضحت راسل أنه منذ أكثر من عام على اندلاع الصراع دفعت الحرب البلاد نحو المجاعة وخسائر كارثية في الأرواح خاصة بين 24 مليون طفل سوداني اُجبر قرابة 5 ملايين منهم على ترك منازلهم فيما يواجه 4 ملايين طفل سوء التغذية الحاد خلال هذا العام بينما يتعرض الملايين من الأطفال لتفشي الأمراض القاتلة.

وأشارت المديرة التنفيذية لـ (يونسيف) إلى إغلاق المدارس أبوابها منذ اندلاع الحرب في 15 ابريل 2023 ما أدى لحرمان نحو 19 مليون طفل في عمر الدراسة من التعليم والأمان.

الوسومآثار الحرب في السودان أنقذوا الأطفال البرهان بورتسودان منظمة اليونسيف

مقالات مشابهة

  • قوات حميدتي تواصل استراتيجية الأرض المحروقة في السودان
  • قوات حميدتي تواصل إستراتيجية الأرض المحروقة في السودان
  • نائب البرهان يضع رسالة في بريد وزير الثقافة والإعلام
  • البرهان وحميدتي
  • المديرة التنفيذية لـ«يونسيف» تصل بورتسودان وتلتقي «البرهان»
  • البرهان يبحث مع مسؤولة باليونسيف إعادة النازحين إلى ديارهم
  • السودان يدين الهجوم الإرهابي على الأراضي الروسية
  • ضجة وانقسام في إسرائيل بعد "قرار الحريديم".. ماذا يحدث؟
  • عيساوي: فيديوهات وطنية
  • وثائق سرية تكشف عن تجنيد الإمارات لمرتزقة يمنيين لمساندة قوات الدعم السريع في السودان