تمنّت لجنة كفرحزير البيئية، أن "يكون العام الجديد عام خير وصحة وسلام، وأن يتوقف مسلسل الابادة الجماعية لأهل الكورة والشمال بانبعاثات الفحم الحجري والبترولي المرتفع الكبريت الذي تحرقه شركات الترابة". وأشارت اللجنة في بيان إلى أنه يتم حرق فحم تصل نسبة الكبريت فيه إلى 6%، ما يُعتبر اغتيالاً لأهل القرى المجاورة لشركات الترابة بمختلف أنواع السرطان وأمراض القلب والأمراض التنفسية؟ وأضافت: "نلفت النظر الى ان احراق الفحم الحجري والبترولي يكلف دول الاتحاد الاوروبي اكثر من 20 الف قتيل سنوياً كما يكلف الصين اكثر من 670 الف قتيل سنوياً، فهل يجوز ان يبقى الشعب وخاصة اهل الكورة والشمال ضحية في فم تنين شركات الترابة التي تحرق الفحم الحجري والبترولي بين بيوتهم بعد اقتلاع جبالهم واشجار زيتونهم والقضاء على طبيعتهم الخضراء وعلى موارد حياتهم".



وحذرت من "اعطاء اي مهل احتيالية لشركتي الترابة التي تختزن جبالاً من الكلينكر تكفي السوق المحلي  لفترات طويلة".

وختمت اللجنة: "بعد كل هذه المعاناة المريرة التي سببتها شركات الترابة القاتلة، ندعو الى استيراد الاسمنت والكلينكر وايقاف ابادة الناس بسرطان الفحم الحجري والبترولي الرهيب. كذلك، ندعو الى طرد ومحاكمة الموظفين الفاسدين الذين سمحوا باستيراد فحم حجري وبترولي تبلغ نسبة الكبريت فيه حتى 6 بالمئة، ونطالبت الاعلان عبر وسائل الاعلام عن اسماء هؤلاء الموظفين المجرمين القتلة".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

سبب مثير للقلق.. مفاجأة حول الإصابة بسرطان الأمعاء وجرثومة المعدة

 ظاهرة حيرت الأطباء في جميع أنحاء العالم، وهي كثرة الإصابة بسرطان الأمعاء، الذي يصيب عادة كبار السن، ولكن الدراسات العلمية في بريطانيا، فجرت مفاجأة حول سبب ارتفاع حالات الإصابة بين الشباب التي تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عاما، وفق نتائج بحثية لما يقرب من 30 عاما مضى، ولكن ما علاقة سرطان الأمعاء بجرثومة المعدة؟.

البحث عن السبب وراء انتشار الإصابة بسرطان الأمعاء أو القولون بين الشباب، هو أكثر ما شغل بال خبراء الصحة في العالم، حتى توصلوا إلى أن هناك عدة عوامل ساعدة على انتشار المرض، والتي يعد من بينها عدوى شائعة في مرحلة الطفولة، وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

سبب مقلق حول انتشار الإصابة بسرطان الأمعاء بين الشاب 

بعد إجراء العديد من الأبحاث على الأشخاص الذين أصيبوا بسرطان الأمعاء أو القولون على مدار السنوات الماضية، تبين أن هناك نوعا محددا من البكتيريا الإشريكية القولونية، التي قد يصاب بها الأطفال في مرحلة الطفولة، ضمن أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في عمليات بدء السرطان، وفق الدكتور تشارلز سوونتون، كبير الأطباء السريريين لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

وما أثار حالة القلق بين مؤلفي الدراسة، التي أجريت في معهد دانا فاربر للسرطان في الولايات المتحدة، أن العدوى الشائعة منتشرة بين الأطفال وهي حدث مبكر جدا للإصابة بسرطان الأمعاء في حياة الأشخاص، حسب الدكتورة كيمي نج، مديرة مركز سرطان القولون و المستقيم في المعهد.

الإصابة بالبكتيريا الإشريكية وعلاقتها بالنظام الغذائي 

نوع البكتيريا الإشريكية القولونية، التي حددها الخبراء للإصابة بسرطان الأمعاء، تعرف باسم البكتيريا الإيجابية pks، ولا علاقة لها بالنظام الغذائي أو الإصابة بجرثومة المعدة، التي تنتج عن تلوث الأطعمة، كما أن العلماء لم يتأكدوا من تطور البكتيريا في الجسد حتى تسبب الإصابة بسرطان الأمعاء أو القولون، ولكن ليس لها علاقة بالأنظمة الغذائية.

يعتقد العلماء أن البكتيريا، والتي يعتقد أنها موجودة في ما يصل إلى واحد من كل 5 أشخاص، وفقًا لدراسة أجريت عام 2023   – تطلق سمًا يمكن أن يتلف الخلايا التي تبطن الأمعاء، وتقول الدراسة إن هذا يمكن أن يحول بعض الخلايا إلى خلايا سرطانية بمرور الوقت. 

لا علاقة بين جرثومة المعدة وسرطان الأمعاء

الإصابة بجرثومة المعدة، لا تتوقف على سن محدد، إذ يصاب بها الصغير قبل الكبير، وذلك بسبب تناول الأطعمة الملوثة أو عدم تطهير الخضروات والفواكه قبل تنظيفها، وفق ما رواه الدكتور محمد خورشيد، استشاري أمراض الجهاز الهضمي، خلال حديثه ل«الوطن»، مشيرا إلى أن لا وجود علاقة بين الإصابة بجرثومة المعدة وسرطان الأمعاء.

وتابع «خورشيد» أن جرثومة المعدة، معدية وتنتقل من شخص لآخر عن طريق اللعاب أي «استخدام الأشياء من وراء الشخص المصاب»، لذلك لا بد من الحذر والتأني عند استخدام تلك الأشياء، أو التعامل مع الشخص المصاب بجرثومة المعدة، كما أنه يجب على الشخص المصاب أن يحتفظ بأشيائه لذاته، دون أن يشاركها مع غيره.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة 

هناك بعض الأعراض التي يشعر بها المريض حال الإصابة بجرثومة المعدة، والتي تتمثل في:

- آلام المعدة.

- العطش الشديد.

- حمو المعدة.

- خروج الغازات.

- تدهور الصحة بوجه عام.

- الإسهال كل فترة.

مقالات مشابهة

  • وفد من "معهد النمو الأخضر" يطلع على الجهود البيئية في ظفار
  • لجنة كفرحزير البيئية: شركات الترابة ومالكيها اصبحوا عاجزين عن مواجهة اهل الارض
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • إنتاج الفحم في الصين يرتفع.. ويفاقم مخاطر غاز الميثان
  • موانئ البحر الأحمر: تداول 71 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة
  • ناصر الحجري يعتذر عن قيادة الفريق الكروي بنادي مسقط
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • رصد اكثر من 50 قذيفة أطلقت على شمال إسرائيل من لبنان السبت
  • اكثر من 20 صاروخاً باتجاه الشمال الاسرائيلي.. حزب الله يوسّع مدى نيرانه
  • سبب مثير للقلق.. مفاجأة حول الإصابة بسرطان الأمعاء وجرثومة المعدة