صحافة العرب:
2024-06-30@01:20:14 GMT

الصبيانية السياسية في إسبانيا وعقدة المغرب

تاريخ النشر: 15th, July 2023 GMT

الصبيانية السياسية في إسبانيا وعقدة المغرب

شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن الصبيانية السياسية في إسبانيا وعقدة المغرب، بقلم رشيد قنجاعيحظر المغرب دائما في كل استحقاق انتخابي إسباني، بشكل قوي وبكل المستويات، من باب العلاقات الثنائية وتطوراتها، .،بحسب ما نشر أخبارنا، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الصبيانية السياسية في إسبانيا وعقدة المغرب، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الصبيانية السياسية في إسبانيا وعقدة المغرب

بقلم: رشيد قنجاع

يحظر المغرب دائما في كل استحقاق انتخابي إسباني، بشكل قوي وبكل المستويات، من باب العلاقات الثنائية وتطوراتها، ويحضر في التفاعل الحزبي بين مؤيد لتطوير هذه العلاقات وبين من يزايد، فقط، لكسب التيار الشعبوي الاستعماري، سواء على مستوى اليمين المتطرف أو على مستوى اليسار المتطرف أيضا، تكون فيها المملكة المغربية حجر الزاوية في كسب المعركة الانتخابية.

تشاء الأقدار ان تصاب الحياة السياسية الاسبانية كما هو الشأن بالنسبة للحيوات السياسية في العديد من الدول بمعظلة الشعبوية المقيتة التي تستفيد من هيمنة واقع التفاهة والترهل السياسي لتكسب جماهيرية مزعومة تتغدى من خطاب شعبوي تبسيطي تحريضي مدغدغ للعواطف، ويلبي رغبات اصحاب الامراض والعقد النفسية سياسيا واجتماعيا.

وفي هذا الوضع السياسي الانتخابي الاسباني الذي يعرف تنافسا حادا بين قطبي الحياة السياسية الاسبانية الحزب الاشتراكي العمالي الاسباني والحزب الشعبي، بعد انتخابات جهوية انتعش فيها اليمين وتراجع الحزب الحاكم، تحاول باقي الاحزاب السياسية الاخرى البحث عن موقع قدم في المشهد السياسي عبر محاولة محاكمة الحزب الاشتراكي العمالي الحاكم بقيادة بيدرو سانشيز على موقفه الشجاع من القضية الوطنية المغربية وهي قضية الصحراء بتبني مشروع الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب كحل نهائي ينهي مرحلة طويلة من النزاع المفتعل الذي خلف مآسي ومآلات تهدد المنطقة برمتها في ظل تنامي نشاط الحركات الارهابية ومنظمات الاتجار في البشر والمخدرات والاسلحة. 

في هذا السياق يخرج للعلن احزاب ميكروسكوبية من قبيل حزب الجبهة العمالية وهو حزب دو نزعة شيوعية طفيلية ليوجه سهام خبثه السياسي بالتهجم على الرموز السيادية الوطنية للمملكة المغربية في شخص جلالة الملك نظرا للعلاقة السياسية المسؤولة مع الدولة الاسبانية بعد مفاوضات شاقة مع رئيس الحكومة الاسبانية الحالي بيدرو سانشيز للخروج من الازمة التي عاشتها العلاقات بين البلدين في السنوات الماضية. وهو هجوم فضفاض غير اخلاقي ولا سياسي، يتضمن أكاذيب ومغالطات ان المغرب يعيش تظاهرات الجياع في كل المدن المغربية في اقتباس حرفي من خطاب بعض الابواق الجزائرية، فهو فقط تعبير صارخ عن خطاب شعبوي مقيت بعيد عن السياسية قريب من ثقافة يوتيب وروتيني اليومي.

الامر لا يقتصر على هذا الحزب؛ بل

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

جمال رائف: ثورة 30 يونيو أعادت الشباب إلى المجال السياسي والاجتماعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال جمال رائف، الكاتب الصحفي، إن ثورة 30 يونيو المجيدة أعادت الشباب المصري إلى المشهد السياسي والاجتماعي، واستطاعت أن تكون طوق نجاة لهم، لما أحدثته من نقلة نوعية في مجالات التمكين على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والرياضي والفني وغيرها، فالشباب المصري حاضر وبقوة.

وأضاف "رائف"، خلال مداخلة ببرنامج "هذا الصباح"، وتقدمه الإعلاميتان لمياء حمدين ويارا مجدي، على قناة "إكسترا نيوز"، أن الإرادة السياسية توافرت لتمكين الشباب، والقيادة السياسية بعد عام 2014 تحديدا صنعت جسور تواصل ما بين الشباب وكل مؤسسات الدولة، ولاسيما مؤتمرات الشباب والبرنامج الرئاسي للتدريب والتأهيل والأكاديمية الوطنية للتدريب.

وأشار إلى أن الدولة ركزت على جزئية التدريب قبل التمكين، فعلى صعيد التمكين السياسي هناك مساعدي ومعاوني الوزراء والمحافظين أو على صعيد السلطة التشريعية هناك عدد كبير من الشباب في مجلسي النواب والشيوخ، كما تتصدر الأحزاب وجوه شبابية وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والتي تعد نافذة مهمة للشباب.

مقالات مشابهة

  • علاقة حزب الله والمسيحيين.. الضرورة والحاجة!
  • سيمور هيرش: الحزب الديمقراطي في أزمة وآن الأوان لصياغة خطاب استقالة بايدن
  • وصولا للقاءات العائلية.. تحولات نوعية في خطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد
  • احتمالات الثورة في مصر.. 11 عاما من الانقلاب
  • بعد عودته السياسية.. هل سيتمكن الصدر من تشكيل حكومة الأغلبية؟
  • إلي أين يتجه السودان برؤية المستقلين؟
  • ثورة 30 يونيو أعادت الشباب إلى المجال السياسي والاجتماعي (شاهد)
  • السودان: إنقاذ ما لا يمكن إنقاذه
  • جمال رائف: «30 يونيو» أعادت الشباب إلى المشهد السياسي والاجتماعي
  • جمال رائف: ثورة 30 يونيو أعادت الشباب إلى المجال السياسي والاجتماعي