نبض السودان:
2024-09-18@15:56:03 GMT

«بابكر» يحذر من سيناريو الحرب الشاملة والتقسيم

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

«بابكر» يحذر من سيناريو الحرب الشاملة والتقسيم

رصد – نبض السودان

قال بابكر فيصل بابكر رئيس المكتب التنفيذي للتجمع الاتحادي، إنَّ تأخير الوصول لإتفاق وقف إطلاق نار فوري وقابل للتنفيذ، مع الأخذ في الحسبان معطيات التطورات الميدانية خصوصاً ما يتعلق منها بقضية “التحكم والسيطرة”، سيفتح الباب على مصراعيه لوقوع سيناريو الحرب الشاملة والتقسيم والتدخل الخارجي السافر.

وخاطب فيصل قائدي الجيش والدعم السريع على أعتاب لقائهما المزمع عقده هذا الأسبوع، وقال إنَّ قلوب وأفئدة وأنظار ملايين السودانيين والسودانيات ترنو إلى هذا اللقاء ولن تقبل بشيء سوى صدور قرار ملزم بوقف إطلاق النار الفوري وتنفيذه عبر آليات محددة.

واشار فيصل إلى أن الإنتهاكات الواسعة التي قامت بها قوات الدعم السريع في ولاية الجزيرة، ومن قبلها الخرطوم ودارفور، اكدت عدم قدرة القيادة على السيطرة الكاملة على المقاتلين، ومع استمرار الحرب وما تنطوي عليه من إمكانية بروز قيادات ميدانية منشقة “أمراء حرب” تُغري أتباعها بالغنائم والأسلاب، وهو ما حدث في تجارب شبيهة مثل الصومال، فإنًّ ذلك يعني الخروج على قرارت المنظومة في الميدان.

واضاف “من ناحية أخرى، فإنَّ حملات التعبئة التي يقودها دعاة استمرار الحرب من الفلول وغيرهم والتي ترتكز على توزيع السلاح على المواطنين بصورة كبيرة، ستؤدي لذات النتيجة المتمثلة في كسر منظومة “القيادة والسيطرة” لدى القوات المسلحة عبر عصيان الحشود المسلحة، التي تُحرِّك القائمين على أمرها أهدافاً سياسية تتجاوز قضية الدفاع عن النفس، لقرارات قيادة الجيش وهو ما يعني في التحليل الأخير دخول البلد في نفق الفوضى المسلحة.

وقال فيصل إنَّ الحرب الأهلية الشاملة باتت أقرب من أية وقت مضى، وكما حذرنا من الحرب قبل اندلاعها واعتبر البعض تحذيرنا حيلة للعودة للسلطة، فإننا نكرر التحذير وندعو لتوحيد وتقوية الصف المدني الداعي لوقف الحرب بإتخاذ خطوات جادة وسريعة من أجل الضغط على الطرفين المتحاربين.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: بابكر سيناريو من يحذر

إقرأ أيضاً:

مع استمرار الحرب.. ارتفاع التضخم في إسرائيل

ارتفع معدل التضخم في إسرائيل أكثر من المتوقع الشهر الماضي، ليصل إلى 3.6% على أساس سنوي، وذلك بسبب ضغط الحرب في غزة على الاقتصاد، وارتفاع الإنفاق الحكومي.

وقال المكتب المركزي للإحصاء بإسرائيل، أمس الأحد، إن نسبة التضخم خلال الشهر الماضي شهدت ارتفاعاً مقارنة بنسبتها في شهر يوليو (تموز)، التي بلغت 3.2%، وفقاً لما ذكرته وكالة "بلومبرغ" للأنباء.

Israel’s inflation accelerated more than expected last month, to 3.6% year on year, as the war in Gaza strains the economy and the government’s spending soars https://t.co/BHmPqc1wAz

— Bloomberg (@business) September 15, 2024

وتعد نسبة التضخم في إسرائيل عند أعلى مستوى لها الآن منذ أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، وتتجاوز بشكل كبير الهدف الرسمي للتضخم في البلاد والذي يتراوح بين 1% و3%.

وكان المحللون يتوقعون أن يظل معدل التضخم ثابتا، بحسب استطلاع أجرته وكالة "بلومبرغ".


مقالات مشابهة

  • ملك الأردن يحذر من تداعيات استمرار الحرب على غزة وخطورة الهجمات بالضفة الغربية 
  • الملك عبدالله الثاني يحذر من تداعيات استمرار الحرب على غزة
  • ‏الخارجية الروسية تصف هجوم أجهزة الاتصال على حزب الله بأنه عمل من أعمال الحرب الشاملة ضد لبنان
  • اسرائيل تحرق مراكب التسويات وتدفع حزب الله إلى خيار الحرب الشاملة
  • زيارة هوكشتاين لم تحدث خرقا.. واسرائيل مصرة على الحرب الشاملة
  • الحرب الشاملة مع حزب الله أقرب من أي وقت
  • مصر والأردن تحذران من خطورة استمرار الحرب في غزة
  • بو حبيب استقبل لازاريني: نشدد على أهمية استمرار الاونروا بمهامها وبالخدمات التي تقدمها
  • مع استمرار الحرب.. ارتفاع التضخم في إسرائيل
  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة