(CNN)-- قالت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، الاثنين، إن روسيا شنت هجوما بـ90 طائرة إيرانية بدون طيار "درونز"، في ليلة رأس السنة الجديدة 2024، وأعلنت أنه تم تدمير 87 منها.

وأوضحت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، أنه خلال ليل الاثنين، تم إطلاق 90 طائرة إيرانية الصنع من طراز شاهد 136/131، على دفعات من مناطق كورسك وبريمورسكو-أختارسك في روسيا، ومن شبه جزيرة القرم.

وتم إطلاق الإنذارات الجوية في معظم مناطق أوكرانيا على طول مسار الطائرات بدون طيار، و دمرت القوات الأوكرانية 87 منها.

وأعرب قائد القوات الجوية الأوكرانية، ميكولا أوليشوك عن شكره للجيش، وأضاف في برقية نشرها على "تيليغرام: "قبل عام، في ليلة رأس السنة الجديدة، دمر المدافعون عن سماء أوكرانيا 45 طائرة من طراز شاهد، واليوم تم تدمير 87 طائرة شاهد".

وفي الوقت نفسه، تم إعلان اليوم الأول من عام 2024 رسميا، يوم حداد في العاصمة الأوكرانية، كييف، مع استمرار ارتفاع عدد القتلى من الهجمات الضخمة التي شنتها روسيا، الجمعة.

وقُتل ما لا يقل عن 27 شخصا وأُصيب 30 آخرون في كييف، حسبما أفادت الإدارة العسكرية للمدينة، الاثنين، بعد انتشال المزيد من الجثث من تحت الأنقاض، ولا تزال عمليات البحث والإنقاذ مستمرة.

وقُتل ما لا يقل عن 52 شخصا في أنحاء أوكرانيا في الهجمات الروسية، الجمعة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الجيش الأوكراني الجيش الروسي كييف

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تشن هجومًا بطائرات مسيّرة على مصنع روسي

سرايا - قال متحدث باسم شركة «نوفوليبيتسك ستيل» الروسية، إن أوكرانيا أطلقت «سرباً» من الطائرات المسيرة خلال هجوم شنّته في الساعات الأولى من صباح الأحد، استهدف مصنعاً تابعاً لشركة الصلب، دون أن يتسبّب في أضرار جسيمة، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وقال إيغور أرتامونوف، حاكم منطقة ليبيتسك في غرب روسيا، حيث يقع مصنع الصلب، في بيان منفصل، إن الدفاعات الجوية أسقطت 9 طائرات مسيّرة فوق منطقة المصنع.

ولا تُصدر كييف تأكيداً ولا نفياً رسمياً لمسؤوليتها عن مثل تلك الهجمات، لكنها تقول إن المنشآت التي تتعرّض للاستهداف تدعم الحرب الروسية في أوكرانيا، وبالتالي فهي أهداف عسكرية مشروعة.

وتنفي شركة «نوفوليبيتسك ستيل» التعاون مع وزارة الدفاع، وتقول إن عملياتها في روسيا لا قدرة لديها على إنتاج الفولاذ الثقيل من المستوى المستخدَم في الصناعات العسكرية، وإنها لا تزوّد به الجيش.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 36 طائرة مسيّرة أطلقتها أوكرانيا خلال الليل، كانت تستهدف عدة مناطق في جنوب غربي روسيا، منها ليبيتسك.

وذكرت «وكالة الإعلام الروسية» نقلاً عن الوزارة قولها إن القوات الروسية سيطرت على قريتَي سبيرن ونوفوليكساندريفكا، الواقعتين في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا.


الشرق الأوسط


مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • روسيا تعلن السيطرة على مناطق جديدة شرق أوكرانيا بعد معارك طاحنة ..تفاصيل
  • تحطم مقاتلة "ميراج 2000-5" في اليونان
  • هجوم أوكراني يستهدف بيلجورود الروسية بـ 40 طائرة مسيرة
  • إصابة 7 أشخاص في هجوم صاروخي روسي على دنيبرو الأوكرانية
  • شاهد: دمار في كييف نتيجة قصف روسي
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو
  • أوكرانيا تشن هجومًا بطائرات مسيّرة على مصنع روسي