قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، إن الإفراج عن مواطن إسباني محتجز في إيران كان خطوة "إنسانية وقانونية"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وأفادت السفارة الإيرانية في مدريد ووسائل اعلام ايرانية، يوم الأحد، بأنه قد تم إطلاق سراح مواطن إسباني احتجزته السلطات الإيرانية بسبب الاشتباه في التجسس.

وقالت السفارة الإيرانية لدى إسبانيا على منصة "إكس": "يسرّ سفارة جمهورية إيران الإسلامية أن تعلن الإفراج عن سانتياغو سانشيز كوخيدور وهو المواطن الإسباني الوحيد المسجون في إيران".

وأضافت السفارة: "يأتي الإفراج عنه في إطار العلاقات الودية والتاريخية بين البلدين وعملا بالقوانين"، دون مزيد من التفاصيل.

وكان سانتياغو سانشيز كوخيدور، مشجع كرة القدم الإسبانية، قد انطلق مطلع يناير 2022 مشيا من منطقة مدريد باتجاه قطر لحضور بطولة كأس العالم لكرة القدم التي بدأت في 20 نوفمبر من العام نفسه.


لكن أخباره انقطعت عن عائلته قبل أسابيع من انطلاق مونديال 2022.


في آخر منشور بتاريخ الأول من أكتوبر 2022 على حسابه على تطبيق إنستغرام حيث وثق رحلته، قال إنه في قرية في شمال العراق وعلى وشك دخول إيران.


ثم قال لوالديه، في رسالة صوتية بثتها قناة تلفزيونية، إنه ذاهب إلى طهران قبل النزول إلى ميناء بندر عباس على مضيق هرمز لركوب قارب إلى قطر.


بعد أيام من ذلك، أبلغت وزارة الخارجية الإسبانية عائلة السائح أنه تم توقيفه، حسبما قالت والدته سيليا كوخيدور لوكالة "فرانس برس" في نهاية أكتوبر 2022.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخارجية الإيرانية إعلام إيرانية السفارة الإيرانية السلطات الإيرانية المتحدث باسم وزارة الخارجية المتحدث بأسم وزارة الخارجية الإيرانية وزارة الخارجية الايرانية ودية وزارة الخارجية الإيراني

إقرأ أيضاً:

التحقيق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل في السويد 

قالت الشرطة السويدية، اليوم الأربعاء، إنها تحقق في حادث إطلاق نار على سفارة إسرائيل في ستوكهولم مساء الثلاثاء.

وسمع إطلاق نار الثلاثاء في شارع قريب من السفارة في وسط ستوكهولم على ما أوضح المصدر نفسه.

وقالت الملحقة الإعلامية في شرطة ستوكهولم ريبيكا لاندبرغ لوكالة "فرانس برس": "سجلنا أثارا تشير إلى تعرض سفارة إسرائيل لإطلاق نار لكننا لا نريد الكشف عن مزيد من التفاصيل لأن التحقيق متواصل".

وأشارت الشرطة في بيان إلى وجود آثار على المبنى.

ولم توقف الشرطة أي شخص إلا أن كاميرات مراقبة عدة منصوبة في المنطقة وتعمل الشرطة على جمع العناصر المادية وتحليلها على ما قالت الناطقة.

وسجلت حوادث عدة قرب سفارة إسرائيل في السويد منذ بدء الحرب في قطاع غزة بين الدولة العبرية وحماس في 7 أكتوبر 2024.

وتم استهداف السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، مرتين، في يناير 2024، عندما تم اكتشاف عبوة ناسفة على أرض السفارة، ثم في مايو، عندما تم إطلاق أعيرة نارية في محيط المبنى. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وقالت أجهزة الاستخبارات السويدية في نهاية مايو إن إيران تجند عناصر من عصابات إجرامية سويدية لشن "أعمال عنف" ضد إسرائيل الأمر الذي نفته إيران.

وتأتي الآن الحادثة قرب السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، مع إعلان إسرائيل إطلاق عملية توغل بري "محدودة" تستهدف بنية "حزب الله" في جنوب لبنان، وتصاعد التوتر مع قصف إيران لإسرائيل بمئات الصواريخ، ردا منها على الاغتيالات الإسرائيلية، بحسب ما أعلنت عنه.

 

 

مقالات مشابهة

  • نقابة المحامين تستجدي ”المشاط” إطلاق سراح أعضائها المعتقلين بتهمة الإحتفال بذكرى 26 سبتمبر (وثيقة)
  • إطلاق أعيرة نارية على السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم
  • الشرطة السويدية تحقق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل
  • إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية في السويد
  • التحقيق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل في السويد 
  • الشرطة السويدية تطوق السفارة الإسرائيلية عقب إطلاق نار
  • أول تعليق من بايدن على هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل
  • غارة إسرائيلية تستهدف محيط مستشفى الزهراء قرب السفارة الإيرانية في بيروت
  • ديلي ميل البريطانية: سلطات التحقيق ستطلق سراح ليبي متهم بتسفير متطرفين إلى سوريا
  • المرصد السوري: غارة استهدفت حي بدمشق قرب السفارة الإيرانية